نقاش:آشور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


مشروع ويكي العراق المقالة آشور تدخل ضمن نطاق مشروع ويكي العراق، وهو محاولة لتطوير جودة وتغطية المواضيع المتعلقة بالعراق في ويكيبيديا. إذا كنت ترغب بالمشاركة، بإمكانك زيارة صفحة المشروع. إذا كان لديك أي سؤال حول المشروع أو حول تقديرات المقالات أدناه، الرجاء الرجوع إلى دليل التقديرات.
ثانية تم تقييم هذه المقالة بدرجة 3 بالنسبة للجودة.
عالية تم تقييم هذه المقالة بدرجة ب بالنسبة للأهمية.
مهام

آشور وبابل والسريان والعبرانيون وآرم ....إلخ كلنا اولاد عمومة لا خلاف ولا فرق وإن لكل عربي يفخر بالحضارات وأمجاد آشور وبابل فالكل يعود

+ تقصد أن الأكّديين و البابليين و الآشوريين و الفنيقيين و الآراميين و العبرانيين و العرب و العرب الجنوبيين أي اليمنيين شعوب من أصل سامي ، كانت تتكلم لغات تنتمي إلى نفس العائلةاللغوية و هي ما أسماها المختصون منذ القرن الثامن عشر باللغات السامية .

آشور هي مملكة عمورية[عدل]

آشور هي مملكة عمورية والعموريين قوم من الجزيرة العربية تبنوا اللغة الأكّدية .. أين هذه المعلومات في المقالة ؟ والآراميون كانوا عبيداً لدى الآشوريين العموريين .. تم التنكيل بهم وجلبهم للعمل في نينوى .. فكيف أصبحوا هم الآشوريين وتنسب لهم تلك الحضارة العمورية ... أرجو من الاداريين تعديل المقالة.. سلامات

+ صححت لك الأخطاء الإملائية و النحوية . أرجو أن تتعلم العربية .

لا يوجد شـئ اسمه لغة آشورية.. اللغة التي كان يتحدثها الآشوريين القدماء هي الأكّدية و هي التي كان يتكلّمها الأكّديون القدماء و البابليون والآشوريون. الآشـورية كانت إذن لهجة من اللهجات الأكّدية .


ّ+ المنحوتات القليلة البروز كانت تغطّي جدران قصور الملوك الآشوريين و لـيـس النقوش . و كانت تمثّل مشاهد دينية و سياسية و عسكرية.

+ لـيـس لدينا نصوص بالكتابةالمسمارية تدلّ على أن ّالعموريين جاءوا من الجزيرةالعربية.معنى الكلمة باللغةالأكّدية هو "الغربيون"أي الذين جاءوا من الغرب ،وهم مثل باقي الشعوب السامية جاءوا إلى الشرق الأدني في الألف الرابع قبل الميلاد من منطقة لم نستطع بعد تحديد مكانها علميا ً.أمّا الآراميون فقد وجدنا آثار ممالك أنشأوها في شمال سوريافي نهاية الألف الثاني قبل الميلاد.