نقاش:الإسلام في بلغاريا

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مشروع ويكي الإسلام (مقيّمة بذات صنف بداية، قليلة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي الإسلام، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالإسلام في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بداية بداية  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بداية حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 قليلة  المقالة قد قُيّمت بأنها قليلة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

أرى أنه من الممكن الدمج لاحقاً بعد مزيد من التنقيح المحايد لمقالة "الإسلام في بلغاريا" والتي ركزت على واقع المسلمين إبان الحقبة الشيوعية في حين أن مقالة " مسلموا بلغاريا " ركزت على ماضيهم وحاضرهم ومؤسساتهم وبطريقة موضوعية ابتعدت عن ما يثير الجدل . فالواقع أن الحقبة الشيوعية قد حجمت وتحيزت ضد كافة الأديان وبما يشمل كل من الإسلام والمسيحية .

والأمر الثاني المثير للجدل هو الحقبة العثمانية ، شأن بلغاريا، رومانيا والمجر ومواطنيها ونظم حكمها فيها هو شأن كافة الأراضي التي احتلت من قبل الأتراك العثمانيين ( قضية خلافية حتى في مجتمعاتنا العربية التي خضعت للحكم العثماني ) ففي حين نعتبرها كمسلمين فتحاً، تعتبرها القوميات المُحتَلًة استعماراً لا بل وفي بعض الأحيان إستيطاناً حاول وعلى مدى قرون طمس هويتها وعرقيتها ودينها ولغنها .

أرى في مثل هذه المقالات أن نحاول - قدر الإمكان - التحلي بالموضوعية وننقل الصورة بحياد تام ، حتى وإن تعارض بعضها مع ما نعتقده صوابا من منطلقاتنا الدينية والقومية .

من ناحية أخرى - قد يؤدي الدمج إلى سلب حق البعض في سرد التاريخ من وجهة نظر يعتقدونها أكثر دقة ، وعليه قد يكون من الأفضل إبقاء المقالتين ضمن صيغتهما الحاليتين مع إضافة مرجعية في كل منها إلى الأخرى .

كتب التاريخ في كثير من الأحيان بناء على الزاوية التي ينظر منها المؤرخ إليه وقد يكون الإختلاف مصدراً لإثراء القارىء بالمعرفة التي سيستخلصها - لا محالة - من الإطلاع على العديد من وجهات النظر .

Yasir.tahir 13:24، 11 مارس 2008 (UTC)