نقاش:السعدون

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 11 سنة من بدارين في الموضوع اختصار المحتوى

أرى ان طلب دمج هذه المقالة مع مقالة المنتفق غير صحيح , لكون هذه المقالة تتكلم عن أسرة آل سعدون الأسرة الحاكمة لأمارة المنتفق والتي أسست الأمارة وحكمتها حتى سقوطها لذلك فالحواذث التاريخية هنا مرتبطة بأسماء الحكام والأمراء الذين قادوا الأمارة في هذه الأحداث , وأبرز مأثرهم العمرانية والاقتصادية والسياسية , ويوجد في ويكبيديا مقالات مشابه مثلا عن أسرة آل رشيد الأسرة الحاكمة لأمارة حائل وتحتوي على معلومات تاريخية بنفس الطريقة تربط الأحداث بالحكام .

اما بالنسبة لمقالة المنتفق فهي أولا تتطرق لأسم المنتفق تاريخيا وفي أول قسمين تتحدث عن قبيلة المنتفق تاريخيا وبعد ذلك تتكلم عن امارة المنتفق والتي فقط تحمل نفس اسم المنتفق القبيلة.

لذلك فأن دمج المقالين يشتت القارىء ويضيع عليه فرصة استيعاب الفرق التاريخي بين قبيلة المنتفق وامارة المنتفق في مقالة المنتفق , ويلغي الهدف من هذا المقال وهو الحديث عن الأسرة الحاكمة (أسرة السعدون) في امارة المنتفق .

يجب ملاحظة أن مقالة المنتفق تتكلم عن قبيلة المنتفق في فترة قديمة قبل عام 100 هـ وحتى العام 900هـ وفي قسمها الأخير وجزء من بدايتها تتكلم عن امارة المنتفق بشكل مختصر وذلك لتوضيح الفرق بينهما , بينما مقالة السعدون تتكلم عن تاريخ أسرة آل سعدون الحاكمة لأمارة المنتفق من عام 1530م وحتى 1918م وتضم تاريخ الأسرة السابق لتأسيس الأمارة . والدمج بينهما يلغي الهدف من المقالتين ويخلط المعلومات على القارىء نظرا لكون الأسم مشترك بين المنتفق كقبيلة والمنتفق كامارة بينما التاريخ مختلف والفترة التاريخية مختلفة ولذلك حتى المصادر مختلفة والأهم أنه مشيخة المنتفق كقبيلة تاريخيا في أسرتين مختلفتين ( بني معروف و آل فضل من طيء)لذلك يجب أن يكون لقبيلة المنتفق مقالة خاصة فيها وهي مقالة المنتفق.

اختصار المحتوى[عدل]

حجم الصفحة 363,616 ! وهذا يعتبر صخم ، وللاسف المحتوى غير موسوعي وغير منسق وبالرجوع الى تاريخ الصفحة أشك ان جزء كبير من المحتوى يخرق حقوق النشر ، لذا أود اختصار المقال بشكل كبير حتى يتاح المجال للتوثيق والكتابة الموسوعية ، ارجوا إبداء الاراء --بدارين نقاش! 17:38، 20 أبريل 2013 (ت ع م)ردّ