نقاش:العلاقات القطرية المصرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مشروع ويكي قطر المقالة العلاقات القطرية المصرية تم إنشاؤها أو تطويرها ضمن مشروع ويكي قطر، وهو محاولة لتطوير جودة وتغطية المواضيع المتعلقة بقطر في ويكيبيديا. إذا كنت ترغب بالمشاركة، بإمكانك زيارة صفحة المشروع؛ إذا كان لديك أي سؤال حول المشروع أوحول تقديرات المقالات أدناه، الرجاء الرجوع إلى دليل التقديرات.
بذرة تم تقييم هذه المقالة بدرجة بذرة بالنسبة للجودة.
قليلة تم تقييم هذه المقالة بدرجة قليلة بالنسبة للأهمية.
مهام

السياسا[عدل]

في البداية مصر و غيرها من الدول العربية كبيرة كانت غيورة من تأثير هذا الوطن الصغير و الجديد، قطر، الذي نال استقلاله من بريطانيا في عام 1971. في مصر قد فشل الرئيس جمال عبد الناصر ان يزيل إسرائيل مرتين على الأقل، و تشعر مصر بالخجل في المسرح العالمي. عندما ارتفع الرئيس مبارك بعد اغتيال أنور السادات انتقدت وسائل الاعلام القطرية النظام و السياس الجذري في مصر لان قطر وطن تقليدي مع ملك و الشريعة الإسلامية.

تحسنت العلاقات بعد الربيع العربي. قناة “الجزيرة” لعبت دورا هاما في الثورة. وعدت الحكومة القطرية أن تساعد الاقتصاد المصري الذي عنده مشاكل هيكلية عميقة من قبل الثورة. في القطاع المالي، قطر الغني أعطى خمسة ملايين دولار الى البنك المركزي المصري بالاضافة الى وعد ب18 مليار دولار لمشاريع سياحية كبيرة.

الرئيس محمد مرسي من الاخوان المسلمين في مصر زار قطر لأول مرة في مارس 2013 في لمؤتمر جامعة الدول العربية. و زار عدد من المسؤولين من قطر القاهرة منذ الثورة لمناقشة الأوضاع المالية و الاقتصادية. زار رئيس الوزراء القطري القاهرة يوم 30 ابريل ايضاً.

المعارضة لا تحب المساعدة المالية و سجنت السلطات المصرية المقدم الشعبي باسم يوسف بعد أن سخر من العلاقة المالية بينهما. يتهم منتقدو قطر بالسي نحو السلطة الدولية في المصائب في مصر.

الثقافة[عدل]

تشترك قطر و مصر في نفس الثقافة العربية و تتبادلان الطلاب و العلماء المشاهير بالنتظام. كلاهما عضو في جامعة الدول العربية.