نقاش:الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مشروع ويكي المسيحية (مقيّمة بذات صنف بذرة، عالية الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي المسيحية، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالمسيحية في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بذرة بذرة  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بذرة حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 عالية  المقالة قد قُيّمت بأنها عالية الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
أيقونة ملاحظة
هذه المقالة قد قُيّمت آليًّا بواسطة بوت أو أداةٍ أخرى بأنها ذات صنف بذرة لأنها تستخدم قالب بذرة. فضلًا تأكد أن التقييم صحيحٌ قبل أن تزيل وسيط |آلي=.

أستغرب جداً هذا المقال لأنه متحيز جداً. كان بإمكان المحرر الابتعاد عن التحيز الطائفي و عدم ذكر فكرة الانفصال عن الكنيسة الكاثوليكية لأنها مثار خلاف كبير جداً بين الطائفتين الأرثوذكسية و الكاثوليكية و حتى أنها لا توافق اللاهوت الكاثوليكي غير المتحيز.

إن الخلاف بين الكنيستين كان أولاً حول سلطة البابا على كل الكنيسة و ثانياً حول عقيدة انبثاق الروح القدس من الابن، و حصل الانشقاق سنة 1045 بين كنيسة روما و بقية الكنائس التي اعترفت بالمجمع الخلقيدوني و المجامع اللاحقة ( أورشليم، انطاكية، القسطنطينية، الاسكندرية و الكنائس المستقلة في قبرص و غيرها ) بسبب هذين المحورين، لذلك لا يمكن الحديث عن كنيسة انفصلت عن كنيسة أخرى بل بالحري كنيسة انقسمت إلى قسمين و لكل منهما وجهة نظره الخاصة حول هذا الانشقاق.