نقاش:تجمع العودة الفلسطيني (واجب)

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 3 سنوات من Zakarya Alsayed في الموضوع لا يهم
مشروع ويكي فلسطين  
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي فلسطين، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بفلسطين في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

--hamoud 11:33، 8 يناير 2012 (ت ع م)قسم التوثيق والتاريخ الشفوي في تجمع واجب الرواية الفلسطينية… الذاكرة الحية… تاريخ الحياة… المأساة… التمسك بحق العودة… غياب وضياع الأرشيف والوثائق الفلسطينية بعد النكبة… رواية الفئات المهمشة… هي عناوين من صلب عمل قسم التوثيق والتاريخ الشفوي في تجمع العودة الفلسطيني (واجب)، فإيماناً منه بأن كتابة التاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر، كانت ومازالت، شكلاً من أشكال مقاومة التشويه الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني، وانطلاقاً من الحاجة الماسة لصون وحفظ الذاكرة الوطنية الجماعية الفلسطينية من الضياع، بدأ قسم التوثيق والتاريخ الشفوي في تجمع (واجب) عمله تحت شعار (سباق مع الزمن) إذ أن كثيرا من شهود النكبة وشهود الأحداث الفلسطينية قد وافتهم المنية، من أجل ذلك عمل على تنشيط الذاكرة الفلسطينية وإحياء القرى المدمرة، وكتابة رواية فلسطينية عربية عن النكبة، وخلق تواصل اجتماعي بين أبناء القرى الفلسطينية، والعودة إلى جذور العائلات الفلسطينية، وتوثيق الجريمة الصهيونية بكافة أشكالها، وتوثيق السيرة الذاتية لرجالات فلسطين بكافة شرائحهم وتخصصاتهم.


انجازات خمس سنوات:

خلال الخمس سنوات الماضية، من عمر التجمع وعمر قسم التوثيق والتاريخ الشفوي تم إنجاز المئات من لقاءات شهود النكبة، والعمل على استثمارها في أكثر من صعيد. 

· على صعيد لقاءات شهود النكبة:

البداية كانت متواضعة اُستخدمت فيها الأجهزة البسيطة للتسجيل مع شهود النكبة،  ثم تطور العمل بعد ذلك ليشهد توسعاً كبيراً من خلال تعاون لجان تجمع (واجب)  المنتشرة  على امتداد المخيمات الفلسطينية في سورية، حيث استطاع القسم تصوير  أكثر من 325 لقاء شملت معظم القرى التي ينحدر منها أبناء الشعب الفلسطيني في سورية، ثم انتقل العمل بعد ذلك إلى مرحلة أكثر حرفية، فأصبح لدى القسم كاميرا تلفزيونية ومصور محترف ومحاور مدرب، أنجز حتى اليوم أكثر من 350 لقاء تجاوزت مدتها 600 ساعة تسجيل. 

· على صعيد الاستثمار:

للاستثمار في قسم التوثيق والتاريخ الشفوي أوجه عدة منها ما هو مسموع ومنها ما هو مقروء ومنها ما هو مرئي، فقد تم بث بعض اللقاءات مع شهود النكبة  عبر البرنامج الإذاعي (حق العودة) الذي يذاع على أثير إذاعة القدس، وقد عمل القسم على نشر أكبر كم ممكن من اللقاءات التي أجراها مع شهود النكبة من خلال نشر أكثر من 30 لقاء في مجلة العودة الشهرية، وما يزيد عن 40 لقاء في موقع واجب الإلكتروني، إضافة إلى إصدار كتابين عن القرى الفلسطينية المدمرة هما قرية غوير أبو شوشة وقرية حطين، ويوجد عدد من العناوين الأخرى قيد الإنجاز حالياً. كما يسعى القسم حالياً لإنجاز مجموعة من الفواصل التلفزيونية تحت عنوان (سأعود يوما). 


· يوم القرية الفلسطينية:

تفرد تجمع (واجب) بإطلاق نشاط (يوم القرية الفلسطينية) وذلك لترسيخ مفهوم وجوب حق العودة إلى فلسطين، وللتذكير بالقرى الفلسطينية التي دمرها الكيان الصهيوني وشرد أهلها وطردهم منها، و لتشكل جسراً يربط بين الأجيال المتعاقبة من أبناء القرية ولتظل قرى فلسطين حيّة في قلوب أبنائها رغم مرارة الفراق وآلامه.


الجدير ذكره أنه خلال الأعوام الخمس الماضية بلغ عدد الأنشطة المقامة لإحياء يوم القرية الفلسطينية من قبل قسم التوثيق والتاريخ الشفوي في تجمع (واجب) 19 يوم قرية ،تضمن فيها تاريخ القرية ولقاء لشهود النكبة وتكريمهم، وعرض فيلم عن القرية قبل النكبة وبعدها ومعرض للصور يُذكر أبناء القرية بقريتهم ويرسخ في أذهانهم وقلبهم حب فلسطين

قسم العلاقات العامة في تجمع واجب إدراكا من تجمع العودة الفلسطيني (واجب)، لأهمية العلاقات العامة التي تعتبر عصب وروح أية مؤسسة في التواصل مع الآخرين لإعطاء فكرة واضحة عن النشاطات والأهداف التي يسعى لتحقيقها، ولكسب تأييد ومؤازرة الأفراد والمجتمع، فقد تم إعطاء الأولوية لقسم العلاقات العامة لدية حيث فتح أبوابه مشرعة للتعامل مع جميع المؤسسات المدنية والأهلية بما يصب في خدمة القضية الفلسطينية والعمل على نشر ثقافة حق العودة وعودة كافة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي أخرجوا منها عام 1948، وبناء على ذلك فقد صنف شبكة العلاقات العامة ضمن سياقاتها الخاصة وحسب أولويات العمل، وفتح آفاق عمله على كل المستويات فأنتج مستو عال من التفاهم والتفاعل والحضور فيها جميعا. خمس سنوات نسج للعلاقات هدفها خدمة اللاجئ الفلسطيني


نمت العلاقات العامة كمفهوم إداري وعمل مؤسسي سريعا في الخمس سنوات المنصرمة من عمر التجمع، وكان ذلك نتيجة حتمية لتطورات عمل (واجب)، وأصبح قسم العلاقات العامة أحد أهم مقومات التجمع وتطوره ونموه، فقد تواصل تجمع العودة الفلسطييني (واجب) مع كافة المؤسسات ووسائل الإعلام، وخلق علاقة إيجابية معهم، وعمل على تصحيح المفاهيم أو المعلومات الخاطئة ــ بالنسبة لقضية اللاجئين ــ بخطاب علمي إنساني يميل إلى فتح الحوار الهادئ البعيد عن الاختلاف، والتبرم من الرأي الآخر، وبالمقابل عمل على دعم التوجهات الإيجابية، وحـث المجتمع على دعمها وربطها بقضاياه المختلفة، وشبكها في جميع الاتجاهات وعلى كافة الصعد .


فعلى صعيد لجان العودة: ثبت التجمع حضوره ضمن لجان حق العودة كمؤسسة أولى على الساحة السورية وانخرط في جميع الأطر الجماعية وكان له موقع الريادة فيها. ومن هذه الأطر :المجلس الفلسطيني من اجل العودة ميثاق، واللقاء المشترك للجان العودة في سورية، والائتلاف الفلسطيني من أجل العودة في سورية. وامتدّ التجمع بعلاقاته إلى خرج سورية ليبني جسورا مع لجان حق العودة الفلسطينية في لبنان والاردن واليمن وليبية ولندن وقطاع غزة (منظمة ثابت ومنظمة عائد،ومركز العودة........................الخ).

أما على صعيد فصائل العمل الوطني الفلسطيني: تميزت علاقات التجمع مع كافة الفصائل الفلسطينية بالانفتاح والاستماع للآخر، وحظي التجمع باحترام الجميع والالتقاء على ما يجمع والابتعاد عما يفرق، مع الاحتفاظ بالثابت الفلسطيني، الذي لا يشوبه شائبة، ولا يخضع لتأويل، خاصة في حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضيهم المحتلة عام1948.

وعلى الصعيد الرسمي في الجمهورية العربية السورية: حقق التجمع خلال السنوات الخمس من عمره، لقاءات هامة على الصعيد الرسمي السوري، فقد تم اللقاء بوزراء ونواب وزراء وأعضاء قياديين في سوريا، وعلى سبيل المثال لا الحصر: تم لقاء معالي وزير الإعلام د.محسن بلال، ولقاءا آخر مع معالي وزير المغتربين الوزير جوزيف سويد، ولقاء بنائب وزير الثقافة د.علي القيّم، وتوجت تلك اللقاءات بلقاء الهيئة الإدارية في التجمع بنائب الرئيس السوري الدكتورة نجاح العطار.

كما كان التجمع حريصا كل الحرص، ببناء علاقات طيبة مع الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب بصفتها المرجع الأول للاجئين الفلسطينيين العرب في سورية.

وأخيرا من خلال المؤتمرات التي أقامها التجمع، والتي دعي إليها، أعضاء هيئتها الإدارية ،حقق تجمع(واجب) من خلال قسم العلاقات العامة تواصلا جيدا، مع المئات من الشخصيات الأكاديمية، والاجتماعية والسياسية، مما أتاح له التعريف بواجب والتعرف على المؤسسات الأخرى وتجاربها في أكثر من مجال

قسم الدراسات والأبحاث في تجمع واجب إيمانا من تجمع العودة الفلسطيني واجب بأهمية الإعداد العلمي لمرحلة التحرير و العودة أنشئ قسم الدراسات والأبحاث بالتزامن مع إطلاق المؤسسة عينها حيث يعتبر أحد أهم الأقسام المعنية بتوضيح ماهية حق العودة بشكل علمي و أكاديمي إلى جانب الأعمال الأخرى التي يمارسها التجمع على مختلف مستوياته سواء الشعبية أم الأكاديمية النخبوية. يعتمد القسم في عمله على باحثين في قضايا اللاجئين وحق العودة من خلال التفرغ الدائم أو الجزئي أو الاستكتاب ويعمل القسم حالياً على إنشاء وحدة قانونية مختصة، وقد أصدر العديد من الدراسات والكتب.

ويهدف قسم الدراسات والأبحاث إلى وضع منهجية بحثية متكاملة لدراسة القرى الفلسطينية المدمرة ودراسات خاصة بالطفل الفلسطيني، وتعزيز ثقافة العودة وتعميق المعرفة بواقع المخيمات الفلسطينية بكافة الوسائل, ليتمكن اللاجئ من خلالها تحديد هويته، وتسليط الضوء على القضايا المحورية والطارئة في قضية اللاجئين وحق العودة، من خلال إجراء الأبحاث النظرية والميدانية الاقتصادية والسياسية والقانونية والاجتماعية والثقافية المتعلقة بقضايا اللاجئين الفلسطينيين ونشرها على نطاق واسع والتي بلغ عددها إلى الآن أكثر من 40 دراسة موجزة (مقالات علمية). و يسعى القسم نحو تحقيق أهدافه من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات العلمية و الإشراف على حلقات النقاش المتصلة بقضايا اللاجئين وحق العودة، و المشاركة في المؤتمرات و الندوات التي تقيمها مراكز البحوث والدراسات الفلسطينية و العربية والمؤسسات المختصة فيما يتعلق بقضايا اللاجئين وحق العودة على المستويات المختلفة التي تخدم قضايا و هموم اللاجئين.

وكذلك يعمل لإعداد أرشيف معلومات فيما يتعلق بقضايا اللاجئين لأبرز الأحداث الفلسطينية وتقديمه كخدمة متميزة للباحثين وللهيئات المهتمة.

كما حرص على طباعة الكتب والإصدارات الالكترونية التي تتناول كافة نواحي قضية اللاجئين لتكون بمثابة المرجع الأساسي للباحثين والمهتمين بهذا الجانب من جوانب القضية الفلسطينية.

أبرز إصدارات القسم:

الكتب:

· أوراق حلقة نقاش اللاجئون الفلسطينيون في سورية

· قرية غوير أبو شوشة.

· الواقع الصحي لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سورية.

الدراسات و الأبحاث:

· المخيمات الفلسطينية بين مشاريع التصفية و حلم العودة .

· توطين اللاجئين الفلسطينيين في العراق .

· بروتوكول الدار البيضاء بين النظرية و التطبيق.

للاطلاع على إصدارات واجب نأمل دخولكم إلى الموقع الالكتروني للتجمع على الشبكة العنكبوتية www.wajeb.org


قسم الإعلام في تجمع واجب إيماناً من تجمع العودة الفلسطيني (واجب) بأن غياب طرح موضوع حق العودة من قبل وسائل الإعلام ومن قبل الصحفيين والسياسيين سيؤدي لغيابه تدريجيا من العقلية العالمية بل والإسلامية والعربية والفلسطينية. وبالتالي فالمطلوب من الفلسطينيين أصحاب القضية أكثر من أي وقت مضى إحياء حق العودة وبث روح الحياة فيه عبر تعزيز وجوده المستمر في وسائل الإعلام وجعل هذا الحق ثقافة متداولة. ولعلنا ندرك أهمية دور الإعلام من خلال شواهد كثيرة ، ولذلك لابد من بقاء حق العودة متقداً مشتعلاً في القلوب والعقول يتوارثه الأجيال. وتتضامن معنا من أجله الأمم والشعوب الحرة، ولا يتأتى ذلك إلا بالأخذ بالوسائل والأسباب وأهمها هو الإعلام، وبناء عليه فأن تجمع العودة الفلسطيني عمد إلى إقامة شبكة من العلاقات الإعلامية الواسعة مع جميع وسائل الإعلام في سورية والبلدان العربية والعالم، والهدف من تلك الشبكة خدمة القضية الفلسطينية و ترسيخ مفهوم حق العودة في أذهان اللاجئين وذلك من خلال :


موقع (واجب) الإلكتروني :


يعمل تجمع (واجب) على تحديث صفحته الإلكترونية بشكل يومي تحت عناوين متعددة كلها ذات صلة بموضوع اللاجئين، ويضم الموقع أرشيفاً كاملاً لأنشطة واجب منذ الانطلاقة وحتى الآن، كما يرصد الموقع أخبار اللاجئين وحق العودة وكل جديد حول هذا الموضوع.


وتجدر الإشارة هنا أن موقع تجمع واجب الالكتروني قد حاز ضمن التصنيف العالمي للمواقع (ألكسا) على الترتيب الثاني في العالم بين المواقع المختصة بقضية اللاجئين الفلسطينيين.


ويضم الموقع العناوين التالية:


1: أخبار اللاجئين الفلسطينيين 2: اللاجئون في سورية


3: بيانات صحفية. 4: دراسات وأبحاث.


5: تقارير وملفات. 6: مقالات وآراء.


7: وثائق تاريخية. 8: التاريخ الشفوي.


9: البرنامج الإذاعي. 10: ألبوم الصور.


11: صوتيات ومرئيات.


· البرنامج الإذاعي


برنامج إذاعي أسبوعي حواري، يسلط الضوء على مضامين مهمة تندرج تحت عنوان واحد هو حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وممتلكاتهم، عبر استضافته الأدباء والكتاب والمهتمين بقضية اللاجئين وذلك لتحليل آخر المستجدات والأخبار على الساحة فيما يتعلق بقضية اللاجئين وحق العودة، وقد بلغ عدد ساعات بثه أكثر من 200 ساعة خلال الخمس سنوات الماضية كان لها الأثر الفاعل في توعية اللاجئين الفلسطينيين وترسيخ مفهوم حق العودة لديهم.


       إصدارات الكترونية:


هذا وقد أصدر تجمع العودة الفلسطيني (واجب) أول قرص تفاعلي يضم أضخم موسوعة من صور القرى والمدن الفلسطينية بعنوان (هوية وطن)، الذي امتاز بسهولة استخدامه وتلقائية العرض الصوري فيه المصاحب للأهازيج والأناشيد الوطنية، كما اشتمل على نبذة تاريخية وجغرافية عن كل مدينة رئيسية من مدن فلسطين، بالإضافة إلى خارطة مفصلة لكل قضاء.


كما أصدر تجمع ( واجب ) أصدر فيلماً بعنوان (فوق الألم)، يروي الفيلم حالة الإبداع لدى مجموعة من الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعيشون بمخيمات اللجوء في سورية ، حيث يظهر الفيلم أنه بالإرادة والتصميم وتحدي الصعاب يمكن للإنسان أن يتغلب على واقعه وظروفه.


ومن جهته أخرى أصدر تجمع (واجب) ألبومه الصوتي الأول بعنوان «مشتاق» للمنشد الدكتور باسم السويركي، ويحوي الألبوم على ثمان قصائد من كلمات ثلة من الشعراء وألحان العديد من الملحنين الملتزمين. أما الألبوم الصوتي الثاني الذي أصدره تجمع (واجب) هو «حن الوطن » أداء المنشد عبد الفتاح عوينات ، ويحوي الألبوم ثمان قصائد من كلمات ثلة من الشعراء وألحان مجموعة من الملحنين الملتزمين. ويذكر أن كلمات القصائد تناولت في طياتها الشوق والحنين إلى فلسطين مؤكدة على أهمية العودة إلى ثرى الوطن --hamoud 11:33، 8 يناير 2012 (ت ع م)

لا يهم[عدل]

لا يهم Zakarya Alsayed (نقاش) 23:26، 2 ديسمبر 2020 (ت ع م)ردّ