نقاش:حضارة قبصية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ليست لدي خبرة في هذا المجال, لكن تبدو لي المقالة بشكل جيد. المآخذ التي يمكن أن تؤخذ على المقالة مبدئياً هي:

  • أعتقد انه هناك مبالغة في قياس الصور و طريقة تنسيقها خصوصاً طريقة الصور الثلاثة ذات شكل (v).
  • اعلم أن المصادر العربية فقيرة لكن يحبذ لو كان هناك على الأقل مصدر واحد باللغة العربية, حتى يكون في متناول القارئ العربي البحث فيه في حال عدم توفر المصادر الأجنبية.
  • التصنيف, و حسب المقالة الانكليزية فهناك افتراض بأن اللغة المستخدمة في الحضارة القفصية لها علاقة باللغات البربرية (الأمازيغ) لكن في المقالة العربية فقد وضع تصنيف تاريخ الأمازيغ للمقالة. فهل هي فعلاً ذات علاقة مباشرة بالأمازيغ. لا أعتقد ان هذه الحضارة كانت تصنف على أنها أمازيغية خلال تلك الحقبة.

وشكراً--A z i z 19:03، 5 ديسمبر 2007 (UTC)

شكرا على التعليق[عدل]

شكرا لك سيدي على التعليق. والإجابة على أسئلتك هي:

  • أولا، حسب علمي لا توجد أي مراجع باللغة العربية. ثم أن هذه الحضارة لا زالت في طور الدراسة. فالمراجع عامة هي قليلة بأي لغة كانت.
  • ثانيا، ذكرت أن النص صغير. كما ذكرت المراجع قليلة. وقد ذكرت كل ما ورد في المراجع العالمية حول هذا الموضوع. لذا أيضا كانت المقالات باللغات الأخرى على ويكيبيديا صغيرة الحجم...
  • بالنسبة للأمازيغ... أنا لست أمازيغيا، ولست متحيزا لهم... وإنما هذه حقيقة هو أن الأمازيغ يتحدرون من هذه الحضارة...

شكرا مجددا على تعليقك. DrFO.Tn 19:26، 5 ديسمبر 2007 (UTC)


أشكرك على الرد السريع, ترتيب الصور حالياً أفضل بكثير .و بالنسبة للمصادر كان قصدي حبذا لو كان هناك مصدر عربي واحد على الأقل. و لا مشكلة في عدمه. و بالسنبة للأمازيغ انا أيضاً ليست لدي مشكلة مع الأخوة الأمازيغ, لكن وجهة نظري كانت علمية بحتة هو انه في تلك الحقبة أي قبل 12 الف سنة لم يكن هناك أمازيغ أو رومان أو فراعنة بل كانوا قفصيون. ربما أني مخطئ في وجهة النظر هذه. أكرر شكري لجهدك المبذول --A z i z 19:36، 5 ديسمبر 2007 (UTC)

اسمها حضارة قبصية فكيف هي منسوبة إلى مدينة قفصة؟--Dr. Agha 02:41، 9 فبراير 2008 (UTC)

أظن (مجرد ظن) أن اسم المدينة القديمة قبصة بباء ثقيله فنطقها العرب قفصة، لا أعرف لماذا النسبة هنا إلى الاسم القديم (إن صح ظني)، ربما لأنها اشتهرت بهذا الاسم حديثا؟ --خالد حسني 11:21، 9 فبراير 2008 (UTC)

مراجعة المقالة[عدل]

شرح وافي[عدل]

أولا القبصيون , أو الحضارة القبصية , كانوا شعوبا ليس لهم لغة معينة , يعتمدون على الرسومات و الخربشات , و أيضا كانوا كثيرين الترحال من منقطة الى اخرى , لأخيرا استقرو في منطقة متواجدة في تونس و التي هي الأن قبصة , و وجدول في هاته المدينة الكثير من الأثار , و لهذا أطلق عليها إسم قبصيون لا داعي لأن تنسبوا كل شيء للأمازيغ من دون علم , لأن هذا يدخل ضمن تزوير للأحداث و للتاريخ ثانيا إن الأمازيغ أصلهم من جنوب اليمن , من أحد القبائل العربية ’ إسمها قبيلة كنانة بن أزيغ