نقاش:حيفا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


يجب طرد المخربين من هذه الموسوعة[عدل]

من الواضح أن درور وأمثاله من الصهاينة يهدفون أساسا من وجودهم هنا إلى "أسرألة" الموسوعة العربية، بطريقة ممنهجة ومنظمة. لا حظوا كم مرة غير درور في مقالة حيفا على سبيل المثال، من مدينة فلسطينية إلى مدينة إسرائيلية. وبالرغم من أن هذه الموسوعة عربية وقراءها في مجملهم لا يعترفون بإسرائيل، إلا أن درور لا يكترث سوى بإنجاز أهداف القهر الفكري التي جاء من أجلها، وهذا ليس بغريب عن الإسرائيليين. لذا فإنني أري أن أمامنا (نحن العرب، القراء الحقيقيون لهذه الموسوعة) أحد الخيارين التاليين:

  1. طرد جميع المخربين الصهاينة من هنا، والذين يسعون إلى أسرألة الموسوعة بحجة NPV، وإعادة تنقيح جميع المقالات التي خربوها للتأكيد على أن فلسطين محتلة وإسرائيل غير شرعية
  2. إذا لم يمكن هذا نظرا لإحكام قبضة ويكيبيديا الأم علينا واحتكامها إلى النظرة الصهيو-أميركية للأمور في الشرق الأوسط كما هو معروف، فواجبنا أن نهجر هذه الموسوعة ونكون رجالا بما فيه الكفاية لننشيء موسوعة ويكي خاصة بنا لا نسمح للمخربين بدخولها، وتنطلق من منطلق الحق والصواب بعيدا عن الزيف الإسرائيلي. وصدقوني فإن جميع القراء العرب حينئذ سيأتوننا ويهجروا ويكيبيديا!

--78.100.2.3 10:37، 15 أغسطس 2008 (UTC)

هل لديك معلومات مفيدة عن مدينة حيفا تريد إضافتها إلى المقالة أم هل تريد مجرد هجوم "المخربين الصهاينة"؟ Drork 11:10، 15 أغسطس 2008 (UTC)
طبعا، عندي معلومة رئيسية وهامة عن مدينة حيفا، ألا وهي أنها مدينة فلسطينية محتلة من قبل الصهاينة، وهذا الأمر لن يغيره الاحتلال، ولو بعد مئات السنين. ليس هناك أية معلومة أهم من هذه! --78.100.2.3 11:25، 15 أغسطس 2008 (UTC)
يعني جيت هون علشان تعبر عن آرائك السياسية. هذه ليست غاية ويكيبديا. هناك مدونات ومنتديات كثيرة تعطيك فرصة للتعبير عن آرائك. أما ويكيبديا فتستهدف إلى جمع المعلومات وإيرادها بأكثر ما يمكن من الدقة والحياد. هذه المقالة تصف مكانة مدينة حيفا الحالية كما تصف مكانتها في الماضي. حكومة الأرجنتين تدعي أن جزر فوكلاند أرض أرجنتينية، ولكن نحن نتمسك بوصف مكانة هذه الجزر في الواقع، أي أنها منطقة حكم ذاتي برعاية بريطانية. تدعي المملكة المغربية أن سبتة ومليلة مدن مغربية ولكننا نكتب أنها مدن إسبانية لأن هذه هي مكانتها الحالية على أرض الواقع. هكذا نكتب أيضا عن مدينة حيفا. Drork 14:36، 15 أغسطس 2008 (UTC)
أبدا. أنا أتيت هنا لتصويب البروباغاندا التي أتيت أنت لتزرعها هنا. وبينما أسعى الى الدقة والحيادية، تسعى أنت إلى تزييف الحقائق والإيهام بأن حيفا إسرائيلية، وهي ليست كذلك. إن الاحتلال غير الشرعي لا يغير الواقع. وبإمكانك التعبير عن آرائك السياسية المتطرفة في منتدياتك الإسرائيلية، وليس في ويكيبيديا.--78.100.3.3 18:14، 15 أغسطس 2008 (UTC)

الرجاء تجنب النقاش العقيم وحروب التحرير؛ كل معلومة بدون مصدر تحذف؛ الرجاء وضع مصدر يثبت أن المدينة إسرائيلية. --Meno25 (نقاشمساهمات) 14:38، 15 أغسطس 2008 (UTC)

حيفا موجودة داخل الخط الأخضر وهو الخط المعترف به دوليا كالحدود الإسرائيلية. هذا هو الحدود الوارد في موقع الأمم المتحدة، في إعلان المبادئ بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية من سبتمبر 1993، في الاتفاقية بين منظمتي نجمة داوود الحمراء الإسرائيلية والهلال الأحمر الفلسطيني. في حيفا توجد قنصلية فرنسية وقنصلية روسية اللتان تعتبران جزءا من البعثة الديبلوماسية لكل من هذين البلدين لدى إسرائيل. جميع سكان حيفا، يهود وعرب، يحملون جنسية إسرائيلية وجوازات سفر إسرائيلية. الأديب الفلسطيني إميل حبيبي الذي ولد في حيفا وعاش فيها حاز على جائزة إسرائيل التي تمنح لمواطنين إسرائيليين فقط. Drork 20:28، 15 أغسطس 2008 (UTC)

حتى ويكييديا اصبح لايوجد فيها مصداقيه وتحيجز للغرب واسرائيل

استرجاع فقرة موثقة بمصدر مخالف للسياسات ،هل جرى النقاش حولها هنا حتى يتم حذفها ،أطالب بإرجاعها --الأســــــمــ(غلام )ـــــر (نقاش) 15:27، 28 أكتوبر 2009 (ت‌ع‌م)

أنصاف الحلول[عدل]

السلام عليكم. قام أخي عبدالعزيز بتغيير ما قمت به من تعديلات، بدعوى أن ما قمت به هو من باب أنصاف الحلول. لذا وجب التوضيح. ما قمت به هو ذكر الحقيقة التاريخية التي توضح الوضع التاريخي للمدينة، إلى جانب ذكر الوضع الحالي، وقد جربت هذا الأمر في عدة مقالات مماثلة وكانت سببا في وقف التخريب والتخريب المضاد.--Taher (نقاش) 21:05، 20 مايو 2011 (ت ع م)

حيفا مدينة إسرائيلية.. لا يمكننا أن نكذب ونقول أنها فلسطينية هذا لن يغير من الواقع شيء ولن يرجع مدينة حيفا للفلسطينيين.. يمكن لأي شخص أن يزور حيفا وسيجد جنود إسرائيليين وشرطة إسرائيلية ومحاكم إسرائيلية ومدارس وموانئ و بلديات وكل شيء تابع للحكومة الإسرائيلية لا يوجد شيء هناك فلسطيني.. يجب أن لا نخلط التاريخ بالحاضر.. وإلا سأكتب أن أسبانيا والبرتغال دول عربية ومدريد ولشبونة مدن عربية.. --Abdul Aziz (نقاش) 21:10، 20 مايو 2011 (ت ع م)
هل ما ذكرته من حقائق تاريخية تسميه كذب؟!!! أم أن الكذب هو إهمال الحقيقة التاريخية، والحديث عن المدينة وكأنها أنشئت عام 1948 بعد النكبة؟!!!... وكذلك بالنسبة لطلب المصدر، عندما تضع أرقام محددة لابد أن تؤيدها بالمصدر وإلا يعد ذلك تدليسا، وعندما يضع أحد طلب لمصدر، فليس من حقك حذفه إلا بعد وضع المصدر الموثق للمعلومة، وإلا ستمتلئ ويكيبيديا بالمعلومات غير الموثقة... لقد كانت المقالة مستقرة إلى أن أتى مجهول ليمحو اسم فلسطين ويضع إسرائيل [1] !!! وكأن محو اسم فلسطين من المقالة سيمحو الحقيقة التاريخية؟!!! وكل ما قمت أنا به هو استرجاع النسخة المستقرة، ثم إضافة توضيح كمحاولة لمنع التخريب والتخريب المضاد، فكما تعلم فإن أكثر محاولات التخريب تأتى من بعض الصهاينة الذين يريدون محو كلمة فلسطين ، ويكون الرد عليهم من جانب العرب بمحو كلمة إسرائيل، فى حروب تحريرية لا تنتهى... فأنت حين تذكر التاريخ والواقع تكون محايدا في طرحك، بغض النظر عن وجهة نظرك أو قناعاتك الشخصية. --وبالنسبة لردك تقول:(ولن يرجع مدينة حيفا للفلسطينيين) وهذا اعتراف منك بأنها كانت فلسطينية وسترجع لهم... كذلك تقول:(وسيجد جنود إسرائيليين وشرطة إسرائيلية) وفق منهجك هذا فإن من زار الكويت (بلدك) إبان الغزو العراقي فسيحكم أنها عراقية، وذلك لوجود الجنود العراقيين بها!!! أى منطق هذا الذي يقر الأمر الواقع وينسى التاريخ؟!!!... ثم تقول:(سأكتب أن أسبانيا والبرتغال دول عربية)... لم يقل أحد ذلك، ولكن هل يمكن إهمال الحقبة التاريخية التي حكم فيها العرب تلك البلاد ومحو ذلك من التاريخ؟!!!--Taher (نقاش) 22:17، 20 مايو 2011 (ت ع م)

طاهر.. أنت تخلط بين الجغرافية والتاريخ والسياسية.. حينما نتكلم عن مكة نحن نتكلم عن السعودية لا قريش وحينما نتكلم عن القاهرة نحن نتكلم عن مصر لا الفاطميين وحينما نتكلم عن اسطنبول نحن نتكلم عن تركيا لا العثمانيين.. يمكنك أن تكتب "بقسم التاريخ" ما تريد أكتب ان الصهاينة أحتلوها وأنا كانت فلسطينية لن أعارضك.. ثانيا لا يجب أن تبرر تعديلاتك بأنها ستخفف التخريب لا أحد يهتم بالمخربين يمكننا أن نتعامل معهم بالكثير من الطرق لا أحد هنا يستجديهم نحن بإراداتنا نسمح لهم بحرية التعديل ونراقب تعديلاتهم إذا كنت مللت الاسترجاع اترك الصفحة وسيتم الاعتناء بها من باقي المستخدمين --Abdul Aziz (نقاش) 23:23، 20 مايو 2011 (ت ع م)

عبد العزيز... أظن أنه قد جانبك الصواب في ذلك، فعلى سبيل المثال (تاريخ مكة أكبر من أن يتم اختزاله في الحقبة السعودية) وبالمثل بالنسبة لحيفا فإن تاريخها لم يبدأ مع احتلالها من قبل اليهود. ثم تقول أنه يمكنني أن أكتب في قسم التاريخ ما أشاء... وذلك حقيقة، لكنك نسيت أن مقدمة المقالة يجب أن تكون ملخص قصير مستقلّ لنواحي موضوع المقالة، ويجب أن تعطي نظرة عامة موجزة عن موضوع المقالة، ويجب أن تُنشيء السياق وتلخص النقاط الأكثر أهمية وتشرح أهمية الموضوع ولماذا هو جدير بالكتابة، وذلك بأسلوب "حيادي موضوعي".... هذه هي شروط ويكيبيديا لمقدمة المقالة. وبالتالي فإن الإشارة إلى البعد التاريخي في المقدمة أمر مهم.--Taher (نقاش) 20:53، 21 مايو 2011 (ت ع م)

نعم أكتب في فقرة التاريخ ما تريد عن فلسطين لكن المقدمة ستبقى حيادية وتستند على حقائق موضوعية بعيدا عن العواطف --Abdul Aziz (نقاش) 21:03، 21 مايو 2011 (ت ع م)

عبدالعزيز... تقول في ملخص التعديل:(حيفا مدينة تاريخية للأمويين والعباسيين والبيزنطيين والصليبيين والفراعنة لماذا لا نضيفهم؟)... أراك هنا لا تفرق بين من حكموا البلاد وبين سكانها الأصليين!!! فمثلا الجزائر حكمها الفرنسيون لأعوام طويلة، فهل نقول أنها فرنسية؟ وأن أهلها فرنسيون؟... فحيفا يا سيدي فلسطينية وسكانها فلسطينيون ومهما تعاقب عليها من حكام أو محتلين لا يغير ذلك من كونها فلسطينية. ومن هنا تأتي أهمية ذكر التاريخ جنبا إلى جنب مع الوضع الحالي، حتى يعلم قارئ الموسوعة المعلومات الكاملة عن المدينة بحياد تام من جانبنا --Taher (نقاش) 22:28، 20 مايو 2011 (ت ع م)

كيف تقول أنها فلسطينية..؟ هذه المدينة تابعة للحكومة الإسرائيلية وسكانها إسرائيليون.. لا يمكننا أن نتكلم بالتاريخ وإلا كانت مدينة قرطبة مدينة عربية لا إسبانية --Abdul Aziz (نقاش) 23:23، 20 مايو 2011 (ت ع م)

أراك هنا تخالف ما قمت أنت بتعديله، حيث ذكرت أن هناك 9% من سكانها فلسطينيين!!! وحين طلبت أنا مصدرا لهذه المعلومة قمت أنت بحذف طلب المصدر!!! أما عن حديثك عن قرطبة، فالوضع مقلوب تماما، فهي إسبانية حكمها العرب لفترة من الزمن ثم عاود الإسبان حكمهم لها... إذن الأصل أنها إسبانية والجديد عليها تبعيتها للعرب لفترة، كذلك الأصل أن حيفا فلسطينية والجديد عليها تبعيتها لإسرائيل لفترة. تقول (لا يمكننا أن نتكلم بالتاريخ)!!! وأنا أقول لو توقفنا عند التاريخ فقط وأهملنا الوضع الحالي فذلك يخالف الموضوعية، وكذلك لو تحدثنا عن الوضع الحالي وأهملنا التاريخ أيضا يخالف الموضوعية --Taher (نقاش) 20:53، 21 مايو 2011 (ت ع م)

لا تقلق وضعنا لك المصدر الذي تريد ولو أن هذا خارج عن موضوعنا الأصلي.. عموما أنت ما زلت تخلط التاريخ بالجغرافية بالسياسية.. انسى التاريخ هذا ليس موضوعنا نحن نتكلم عن مدينة والدولة التي تحكم هذه المدينة --Abdul Aziz (نقاش) 20:58، 21 مايو 2011 (ت ع م)

المصدر الذي أضفته إسرائيلي، فهلا بحثت لنا عن مصدر محايد! --Taher (نقاش) 00:09، 23 مايو 2011 (ت ع م)
ويكيبيديا تهتم بالمصادر الرسمية إذا لم تكن تعجبك المصادر الرسمية فهذا شأنك لكن مع هذا يمكنك أن تجلب مصادر تقول العكس لا مانع --Abdul Aziz (نقاش) 02:22، 23 مايو 2011 (ت ع م)

مساء الخير، أخي طاهر دعنا نتفق أولًا على شيئ وهو إن جميع الأراضي المقامة عليها دولة اسرائيل هي أراضي فلسطينية ولا جدال في ذلك، وحيفا هي إحدى هذه الأراضي وهي لا تعتبر ضمن الأراضي المحتلة عام 1967، فلا يمكن أن نقول إن حيفا محتلة أو حيفا تابعة للفلسطينيين لأنها رسمية ليست ضمن الأراضي المحتلة، نعترف باسرائيل أو لا نعترف ليس هذا مجال النقاش وأيضًا ليس مكانه هنا .. أرى إنه بالإمكان إيجاد فقرة تبين إن حيفا كانت أرض فلسطينية وأصبحت تابعة لاسرائيل بعد التقسيم لأنه هذا هو الواقع وإلا بغير ذلك فيجب حتى إلغاء مقال إسرائيل لأن لا يوجد دولة اسمها اسرائيل فهي أقيمت على أرض مغتصبة--Jo NaHaL (نقاش) 21:36، 21 مايو 2011 (ت ع م)

عن نفسي لا أمانع أن يكتب ذلك ضمن فقرة التاريخ وأن يفصل بالأمر كيفما شاء --Abdul Aziz (نقاش) 22:20، 21 مايو 2011 (ت ع م)

  • لا أعلم ماالمشكلة في إضافة أنها من أقدم مدن فلسطين التاريخية والآن وفق قرار التقسيم تابعة لاسرائيل. هل هو تزيف للحقائق مثلاً؟؟؟؟ أم بحاجة إلى مراجع؟؟؟؟ عموماً ليس بالضرورة أن يصل إي رابط داخلي لمدينة حيفا أن يكون مثلاً متعلقاً بجغرافية أو واقع إسرائيل. فتخيلوا لو أن رابط ضمن مقالة مثلاً عن أي مرحلة تاريخية قبل 48 وعند التوجه للرابط سيجد أنها مدينة إسرائيلية!!!!. أما أنه يمكن ذكر ذلك في فقرة التاريخ دون المقدمة فلا يمكن عندما أن أتكلم عن مدينة تاريخية أن افصل تاريخها عن المقدمة أو لحظة مصيرية في حياة هذه المدينة وهي لحظة قرار التقسيم وما كانت قبل وبعد. دون ذكر الحقيقة التاريخية. فاتمنى أن الإصرار على أن هذا الأمر الواقع لايؤدي إلى تغيير الوقائع والحقائق التاريخية ويشوه المقال Rami radwan (نقاش) 22:30، 21 مايو 2011 (ت ع م)
أتفق معك أخي رامي. --Taher (نقاش) 00:09، 23 مايو 2011 (ت ع م)

يمكن أن توضع هذه المعلومة في سياقها السليم وهو فقرة التاريخ.. اقحامها في الفقرة الافتتاحية لن يعيد حيفا للفلسطينيين.. فقط ستكون جملة مقحمة على السياق العام للنص لا طعم لها ولا لون --Abdul Aziz (نقاش) 22:48، 21 مايو 2011 (ت ع م)

أقترح أن نكتب في المقدمة "حيفا مدينة من أرض فلسطين تخضع منذ عام 1948 لحكم الدولة الإسرائيلية.--أبو شلاخ البرمائي (نقاش) 07:26، 22 مايو 2011 (ت ع م)

ونضيف أن حيفا قبل عام 1948 كانت تخضع للبريطانيين وقبل عام 1914 تخضع للأتراك ومن قبلهم المماليك والأيوبيين والصليبيين والفاطميين والسلاجقة والعباسيين والأمويين والبيزنطيين.. --Abdul Aziz (نقاش) 09:43، 22 مايو 2011 (ت ع م)

أظن أن تعليقك السابق تهكما أخي عبدالعزيز... أتمنى أن أكون مخطأً في ظني. --Taher (نقاش) 00:09، 23 مايو 2011 (ت ع م)
هذه الفقرة تضاف في فقرة تاريخ حيفا وليس في المقدمة.--أبو شلاخ البرمائي (نقاش) 11:22، 22 مايو 2011 (ت ع م)
أخي ابو شلاخ، خلافنا ليس حول فقرة التاريخ، فلا جدال في أهمية ذكر ذلك في التاريخ، لكن ماذا عن مقدمة المقالة التي تمثل ملخصا سريعا لما فيها؟--Taher (نقاش) 00:09، 23 مايو 2011 (ت ع م)

ولماذا نقتطع من التاريخ ما نريد ونضعه في المقدمة..؟ قبل عام 1948 كان يسيطر البريطانيون على أرض فلسطين وقبلهم الأتراك أين كانت الدولة الفلسطينية آنذاك --Abdul Aziz (نقاش) 16:12، 22 مايو 2011 (ت ع م)

لإن الحالة الراهنة التي تعيشها حيفا الآن بدأت منذ عام ١٩٤٨.--أبو شلاخ البرمائي (نقاش) 16:42، 22 مايو 2011 (ت ع م)

أنت تقصد أن الحكم الإسرائيلي بدأ عام 1948..طيب وماذا عن الحكم البريطاني الذي بدأ عام 1918 وقبله الحكم التركي العثماني.. لماذا نقتطع التاريخ حسب رغباتنا لماذا قبل عام 1914 كانت مدينة عثمانية وقبلها كانت مدينة عباسية --Abdul Aziz (نقاش) 02:11، 23 مايو 2011 (ت ع م)

  • صحيح أن البريطانييون كانوا يسيطروا على فلسطين قبل 48 لكن كان اسمها فلسطين وبإمكانك قرائة وثيقة وعد بلفور على سبيل المثال
خلال المقال عندما تتكلم عن الانتداب البريطاني على حيفا فمن المقدمة أفهم أنه انتداب بريطاني على إسرائيل !!!!
أهمية إضافتها في المقدمة هي أنها تقع ضمن التاريخ الحديث وحدث قد غير الوجهة التاريخية للمدينة وجنسيتها. هل يعقل مثل هذا الحدث إغفاله؟
أهمية هذا الحدث في طبيعة الصراع العربي -الإسرائيلي والذي لا يزال مستمر ومتعدد المطالب
ما الضرر من وضعه في المقدمة رغم أهميته التاريخية والحالية والمستقبلية؟؟؟
أم مسألة لا طعم ولا لون فهو رأي شخصي لا يمت للأسس الموسوعية بصلة Rami radwan (نقاش) 16:24، 22 مايو 2011 (ت ع م)

الأرض هي فلسطين أنا لا شك في ذلك كما أن مكة من أرض الحجاز والرياض من أرض نجد ودمشق من أرض الشام لكن هل هكذا نحن نتكلم عن المدن أليست الرياض سعودية ومكة سعودية دمشق سورية.. أما عن الصراع العربي الإسرائيلي فأنا لا أعترض مطلقا على الاسهاب فيه في فقرة التاريخ اكتبوا وزيدوا فيه أنا أشجع ذلك --Abdul Aziz (نقاش) 02:11، 23 مايو 2011 (ت ع م)

انا من سكان الداخل داخل الخط الاخضر أي انتمي الى فلسطنيو الداخل او عرب 48 مدينة حيفا اليوم هي مدينة اسرائيلية وغالبية سكانها من اليهود بنسبة 80.9% اما العرب فنسبتهم 10.1% وكلهم حملة الهوية الاسرائلية لكن قبل سنة 1948 كان حيفا في داخل حدود فلسطين وكانت تعتبر جزء من فلسطين وان بحسب تقسيم الامم المتحدة تعتبر حيفا جزء من اسرائيل لذلك انا مع ذكر ان حيفا كانت جزء من فلسطين وما تزال الكثير من احيائها مثل وادي النسناس تحمل ذرميات بيوت واماكن قبل ال 1948 تؤكد هوية مدينة حيفا العربية الفلسطينية jobas (نقاش) 19:33، 22 مايو 2011 (ت ع م)

حيفا جغرافية أرض فلسطينية لكن سياسيا أرض إسرائيلية الجنود العلم الشعب الحكومة كل ذلك لا يمكن أن نمحيه كما أن الجزيرة العربية لو احتلها أمة أخرى غير العرب لكانت ملك لتلك الأمة حتى لو بقي اسمها جزيرة العرب.. لا تخلط الجغرافية بالسياسية بالتاريخ أفصل بين الثلاثة --Abdul Aziz (نقاش) 02:11، 23 مايو 2011 (ت ع م)

مساء الخير أخي "جو" ... أن أتفق معك تماما، فبالرغم من أن قناعاتي السياسية ترفض وجود إسرائيل، إلا أنني كتبت (هي مدينة من أقدم مدن فلسطين التاريخية، وتقع الآن في الجزء المخصص لإسرائيل حسب خطة تقسيم فلسطين التي صدرت عن الأمم المتحدة.) وراجع من فضلك هذا التعديل [2] لتجد أن ذلك لم يعجب عبد العزيز فقام بتغييره إلى (هي مدينة إسرائيلية). وقد ذكرت في تعليق سابق أن مواصفات المقدمة في موسوعتنا هي (مقدمة المقالة يجب أن تكون ملخص قصير مستقلّ لنواحي موضوع المقالة، ويجب أن تعطي نظرة عامة موجزة عن موضوع المقالة، ويجب أن تُنشيء السياق وتلخص النقاط الأكثر أهمية وتشرح أهمية الموضوع ولماذا هو جدير بالكتابة، وذلك بأسلوب "حيادي موضوعي")... وبناءا على ذلك يجب تضمين نبذة عن ماضي المدينة بالمقدمة بجانب وضعها الحالي، هذا هو ما حرصت عليه ليس إلا. --Taher (نقاش) 00:09، 23 مايو 2011 (ت ع م)

أستغرب منك يا طاهر أن تستند على مقترح تقسيم فلسطين لتبرير موقفك أولا من الناحية الجغرافية فالتقسيم باطل أرض فلسطين وحده واحده من النقب إلى الجليل كلها فلسطين أما من الناحية السياسية فهذا الترسيم مجرد افتراح على الورق لم يكن هناك دولة فلسطينية قامت برئيس وحكومة ودولة لها مؤسساتها كان ذلك كله على الورق ومع ذلك أكتب ما تريد في فقرة التاريخ وأذكر أن التقسيم (الورقي) لعام 1947 قد منح حيفا للفلسطينيين ليقيموا دولتهم (التي لم يكتب لها الولادة) لا أمانع بل أدعم ذلك --Abdul Aziz (نقاش) 02:11، 23 مايو 2011 (ت ع م)

  • على سبيل المثال لو أردنا أن نضع مقدمة لمدينة بغداد وكتبنا فيها بغداد كانت حاضرة الدولة العباسية أو مثلاً إسطنبول ووضعنا فيها كانت عاصمة الدولة العثمانية وسميت بالأستانة وعاصمة الإمبراطورية البيزنطية وسميت بالقسطنطينية فهل سيخل ذلك بالمقدمة؟؟؟ ونفس الشئ بالنسبة لحيفا عندما تذكر في المقدمة أنها كانت أرض فلسطينية قبل حرب 48 Rami radwan (نقاش) 21:20، 23 مايو 2011 (ت ع م)

إذا وجدت هذه المعلومة ضمن سياق متكامل في المقدمة.. فأنا أرحب بذلك.. أما الاقحام على النص فهذا ما أعارضه.. أنا أفهم ما يريد أن يقوله طاهر هو يريد أن يقول المدينة للفلسطينيين والإسرائيليين كحل وسط وهذا ما أرفضه, أنا مع الموضوعية --Abdul Aziz (نقاش) 17:08، 24 مايو 2011 (ت ع م)

توضيح: أنا لا أبحث عن حل وسط ولكن أريد أن نذكر فى المقدمة معلومة ملخصة عن تاريخ المدينة ومعلومة عن وضعها الراهن، جنبا إلى جنب، دون أن ننحاز إلى أحدهما عن الآخر، بالرغم من أن قناعاتي لا تعترف ولا توافق على احتلال المدينة. أود أن تكون فكرتي واضحة. --Taher (نقاش) 02:18، 25 مايو 2011 (ت ع م)

وهذه مشكلة أخرى.. خلط الجغرافية بالتاريخ بالسياسية.. --Abdul Aziz (نقاش) 16:04، 25 مايو 2011 (ت ع م)

Cheese.svg خلاصة: "برأيي" هي أن فقرة التاريخ وحدها يمكن أن تتحمل إرث الماضي وذكر كل شيء عن الصهيونية والاستعمار في حين الجغرافية لا تقبل القسمة وأما الكيانات السياسة فهي مادية ظاهر للعيان --Abdul Aziz (نقاش) 02:24، 5 يونيو 2011 (ت ع م)

أخي عبدالعزيز، عندما وضعت كلمة Cheese.svg خلاصة: كنت أقصد الرأي النهائي للزملاء المشاركين في النقاش وليس رأيي أو رأيك، فقد بين كل منا وجهة نظره مسبقا والآن نحتاج إلي رأي الآخرين. شكرا لك.--Taher (نقاش) 15:53، 6 يونيو 2011 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: بغض النظر عن ميولنا, فإننا هنا في موسوعة ويجب ان نكتب بحيادية تامة دون ادخال عواطفنا ومشاعرنا. عاطفتي تقول لي أنه لايوجد بلد يسمى اسرائيل; لكن حيادتي تجبرني أن اكتب أن حيفا مدينة تتبع لإسرائيل. من وجهة نظري أرى ان الحل الأمثل ان تصاغ المقدمة بهذا الشكل.

حيفا هي مدينة تتبع لإسرائيل منذ احتلال دولة فلسطين عام 1948.

اعتقد اننا هنا تعاملنا مع الموضوع بحل مرضي للطرفين, وفي نفس الوقت موضوعي وموسوعي JustTry 09:30، 5 أغسطس 2011 (ت ع م)

وما المانع أن نقول أن مدينة جدة تابعة للسعودية منذ أن أحتلتها عام 1925 --Abdul Aziz (نقاش) 23:46، 5 أغسطس 2011 (ت ع م)

برنامج عمل مشروع ويكي الشام[عدل]

الفقرة اسم المستخدم الذي سيتولاها
المقدمة [[خاص:مساهمات/|]]([[نقاش المستخدم:|نقاش]])
التسمية [[خاص:مساهمات/|]]([[نقاش المستخدم:|نقاش]])
التاريخ [[خاص:مساهمات/|]]([[نقاش المستخدم:|نقاش]])
الجغرافيا [[خاص:مساهمات/|]]([[نقاش المستخدم:|نقاش]])
المناطق [[خاص:مساهمات/|]]([[نقاش المستخدم:|نقاش]])
السكان [[خاص:مساهمات/|]]([[نقاش المستخدم:|نقاش]])
الاقتصاد [[خاص:مساهمات/|]]([[نقاش المستخدم:|نقاش]])
الثقافة [[خاص:مساهمات/|]]([[نقاش المستخدم:|نقاش]])
السياحة [[خاص:مساهمات/|]]([[نقاش المستخدم:|نقاش]])
السياسة [[خاص:مساهمات/|]]([[نقاش المستخدم:|نقاش]])
التعليم [[خاص:مساهمات/|]]([[نقاش المستخدم:|نقاش]])
النقل والمواصلات [[خاص:مساهمات/|]]([[نقاش المستخدم:|نقاش]])
مدن شقيقة رائد عزمي حموده(نقاشمساهمات)
أعلام [[خاص:مساهمات/|]]([[نقاش المستخدم:|نقاش]])
صور رائد عزمي حموده(نقاشمساهمات)
الرياضة رائد عزمي حموده(نقاشمساهمات)

مرحبا[عدل]

متكوب "مما يجعها ثالث أكبر مدن فلسطين التاريخية بعد القدس و تل أبيب من حيث السكان، ويشكل الفلسطينيون 9% من جملة السكان."

حيفا كانت اكبر مدن في فلسطين التاريخية وتل ابيب لم تكن موجودة بفلسطين ومن بناها هم المهاجرون اليهود قبل مئة عام ! هي ثالث اكبر مدن اسرائيل في الوضع الراهن

ولا يجب ان نقول "فلسطينيون" عن عرب 48 لان هاذا موضوع صراع ويحتاج نقاش كبير فقصم كبير نسبيا من عرب 48 يخدمون بالجيش الاسرائيلي فكيف ندعوهم فلسطينيين ؟ وان كان قصم منهم لا يعتبر نفسه فلسطيني ! افضل تسمية هي عرب اسرائيل ايضا بما يتعلق بالخريطة فالخريطة الحاليه هي لفلسطين التاريخية وارى انه يجب استخدام خريطة الوضع الراهن وهي خريطة اسرائيل المقصمة الى مناطق اسرائيليه ومناطق للسلطة الفلسطينية والجولان لتحديد مكان حيفا ووضعها. (هذا التعليق غير موّقع أضافه مستخدم:Eli-kh).

فلسطينيون أم فلستيون؟[عدل]

في المقالة عبارة :"إلاّ أن الفلسطينيين، الآتين من كريت، حلوا محلهم بعد أن تم لهم امتلاك الساحل من غزة إلى الكرمل." يقصد بها الشعب القديم الذي كان يعيش في غزة الحالية إبتداءً من أواخر الألفية الثانية قبل الميلاد ولغاية انصهارهم مع جيرانهم الكنعانيين. هذا الشعب يطلق عليه إسم "الفلستيون" جمع "فلستي" صفة للإسم "فلست" أو "فلستة". وليس "الفلسطينيون" جمع "فلسطيني" صفة للإسم "فلسطين". هذا الشعب القديم مذكور في:

  • التوراة العبرية يسمي السكان ب : הפלשתים ، حرفياً: هـ - (پ/ف) - ل -(س/ش) - ت - ي - م.

هـ= مرادفة ال التعريف. (پ/ف)= حسب الحركة ولكن التوراة القديمة بدون حركات، وعلى أي حال العربية لا تملك (پ). (س/ش)=حسب الحركة. ي= ياء الصفة مثل العربية تماماً. م= للجمع مرادفة لل(ون/ين)في جمع المذكر السالم. إذاً المرادف بالعربية هو أن السكان اسمهم "فلستيون" رفعاً، "فلستيين" نصباً وجراً

  • في الوثائق المصرية القديمة: يطلق على المكان حرفياً (بعد إستبدال الحروف المصرية القديمة بالحروف العربية) "فرست" أو "فلست"، إذاً الذي يسكن في فلست هو "فلستي" جمعه "فلستيون"

بالنسبة في القول بأنهم جاءوا من كريت: هذا مجرد إفتراض من مؤرخي التوراة الذين قرأوا عبارة "הפלשתים מן כרת" تقرأ بدون حركات "هفلستيم من كرت"، علماء التاريخ اختلفوا في ذلك الإفتراض. وعلى أية حال ليس من الضروري أن نذكر هنا في مقالة حيفا من أين جاء هؤلاء الفلستيون.--بخيتان (نقاش) 21:16، 28 فبراير 2012 (ت ع م)