نقاش:ذو الكفل

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

نقلا عن ويكيبيديا الإنجليزية : ( ربط عبدالله بن عمر البيدوي بين ذو الكفل وبين النبي اليهودي حزقيال والذي كان قد سبي إلى بابل في السلاسل وتحمل معاناته بصبر، ويعتقد أن القبر الموجود في بلدة الكفل في العراق قرب النجف والحلة هو قبر هذا النبي . ويؤمن بعض المسلمين بأن ذو الكفل هو بوذا والكلمة العربية الكفل هي في الأصل كابيلافاستو المكان الذي عاش فيه بوذا 30 عاما واستعملوا هذا الدليل ليثبتوا أن بوذا نبي، ولكن معظم المسلمين يرفضون هذه النظرية.) انتهى النقل. ممكن إضافة هذا النص لمتن المقال مع الملاحظة بأنه لايوجد دليل واضح يؤكد أن ذو الكفل و النبي اليهودي حزقيال هما شخص واحد، وعلى هذا أقترح تعديل الصيغة القطعية في الفقرة التي تتحدث عن ذو الكفل في اليهودية واستبدالها بصيغة احتمال، أي أن يكتب يعتقد بأن ذو الكفل هو نفسه النبي اليهودي حزقيال الذي سُبي إلى بابل ...إلخ . وبالمناسبة حزقيال هو من أنبياء اليهودية وتعترف المسيحية أيضا بنبوته وله سفر في الكتاب المقدس-العهد القديم باسم سفر حزقيال --آرام 20:35, 20 فبراير 2007 (UTC) طارق الموسوي كتب: في المقالة عن النبي حزقيل \ ذا الكفل ، الصورة على الشمال كتب تحتها: قبر النبي حزقيال (ذو الكفل) في بلدة الكفل في العراق عام 1932 و يظهر في الصورة عدد من رجال الدين اليهود العراقيين. والصحيح أن هؤلاء الأشخاص الثلاثة هم من موظفي الأوقاف في العراق وليسوا علماء دين يهود، وهم يرتدون اللباس الموحد لموظفي الأوقاف الذي سيراه الزائر لأي مكان مقدس في العراق. والشخص في أقصى اليسار يرتدي لباس علماء الدين الشيعة. فنرجوا التصحيح.

ذو الكفل وحزقيال[عدل]

ذو الكفل في الإسلام له علاقة بالنبي اليسع المذكور في سفر الملوك الثاني، فلعله يوئيل بن فثوئيل أو عاموس لأنهما الذين جاءا بعده مباشرة، فكيف تم ربطه بشكل جازم بحزقيال النبي الذي جاء في عهد السبي، أي بعد أكثر من قرن بعد النبي اليسع؟

  • لقد جاء في تاريخ الطبري وتاريخ البداية والنهاية ذكر حزقيل النبي وتم تفريقه عن ذو الكفل إذ جعل لكل منهما باب مستقل، ويذكران في كليهما قصة مختلفة تماما عن الأخرى، ويرجحان أن ذو الكفل هو النبي بشر بن أيوب النبي الصابر.

محل قبر حزقیل علیه السلام[عدل]

  1. تحويل [[--217.218.83.252 09:12، 2 يونيو 2008 (UTC)المكان المقصود]]هذا لمزید اطلاع الباحثین: بقی قبر بل بقعة من عهد القدیم فی ایران فی مرکز مدینة دزفول فی الشارع الامام الخمینی رحمه الله حیث هذا مزور الزائرین المسلمین یسمونه حزقیل(ذوالکفل النبی) علیه السلام.
اهل دزفول یعتقدون هذا هو النبی المشهور فی القرآن الکریم و انه هو ابو دانیال النبی  علیه السلام الذی کان بقعته فی مدینة شوش  30 کیلومتر فی جنوب دزفول .

کان دانیال من انبیاء بنی اسرائیل و یعاصر داریوش اول من اکابر سلاطین عهد القدیم(هخامنشی) فی ایران و قرابة البقعتین یستحسن تقویة احتمال کون قبر حزقیل علیه السلام فی مدینة دزفول من ارض خوزستان فی ایران .انتهی