نقاش:زغردة

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مشروع ويكي موسيقى  
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي موسيقى، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بموسيقى في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

الزغرودة هي صوت الولولة، وتصدرها المرأة بالتحريك الجانبي للسانها داخل الفم على أن يكون متتابعاً، مع إصدار الصوت بإخراج الهواء من الحلق بقوة وبالإستعانة باليد، ويكون الصوت الناتج هو زغرودة.

والزغرودة شائعة بين النساء، وذلك بغية الإعلان عن إقامة عرس أو تعبيراً عن فرحتهن بزفاف قريب عزيز عليهن، وأحياناً لمجرد مشاركتهن في العرس.

في أي عرس شرقي نحضره في منطقة الشرق الأوسط نسمع زغرودات وأهازيج، وأي أهزوجة يتم إلقاؤها في العرس تتبعها زغرودة.

ولا يشترط أن يكون الموضوع الذي يعتمد عليه إلقاء زغرودة أن يكون الموقف موقف فرح أو عرس، فقد يكون موقف قوة. ففي نهاية فيلم عمر المختار عندما قام جيش الإحتلال الإيطالي بإعدامه بواسطة حبل المشنقة وأخذ جثته بحيث يدفن في مقبرة غير معروفة، وقف النسوة الليبيات يزغردن بقوة تعبيراً عن فرحتهن بعمر المختار لنيله مرتبة الشهادة عند الله وهي من أعلى المراتب في الجنة، وتأكيداً على إنتزاع القوة من جيش الإحتلال لأنه لم يستطع هزم عزيمة وإرادة الشعب الليبي لنيل حريته وإستقلاله.

Nasreen 06:01، 21 أغسطس 2008 (UTC)