نقاش:صحابة

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 6 سنوات من Mahfoudou في الموضوع عدد الصحابة
مشروع ويكي تاريخ (مقيّمة بذات صنف غير مقالية)
أيقونة مشروع الويكيالتحويلة من ضمن مواضيع مشروع ويكي تاريخ، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بتاريخ في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 غير مقالية  التحويلة لا تتطلّب تقييمًا حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 
مشروع ويكي الإسلام (مقيّمة بذات صنف تحويلة، عالية الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالتحويلة من ضمن مواضيع مشروع ويكي الإسلام، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالإسلام في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
صفحة تحويلة تحويلة  التحويلة لا تتطلّب تقييمًا حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 عالية  التحويلة قد قُيّمت بأنها عالية الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

ساعدة الهذلي[عدل]

ساعدة الهذلي. والد عبد الله، روى عنه ابنه عبد الله أنه قال: كنا عند صنمنا سواع، وقد جلبنا إليه غنمنا مائتي شاة، وقد أصابها جرب نطلب بركته، فسمعت منادياً من جوف الصنم ينادي: قد ذهب كيد الجن، ورمينا بالشهب لنبي اسمه أحمد. قال: فصرفت وجه غنمي منحدراً إلى أهلي، فلقيت رجلاً، فخبرني بظهور رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تاريخ ظهور كلمة صحابي كمصطلح[عدل]

ارجو من اصحاب الشأن ان يضيفوا الى الموضوع نشأة كلمة "صحابي" أو "الصحابة" كمصطلح ، متى ظهر المصطلح أول مرة ومن استخدمه .

ما لا يتوافق وعقيدة أهل السنة[عدل]

السلام عليكم, قمت بازالة بعض الاضافات التي أضافها أحد المستخدمين من القسم المخصص لعقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة رضي الله عنهم. فالاضافات التي أتى بها جعلت الكلام في الفقرات يبدو متناقضا وركيكا لأنها لا تتوافق مع ما هو مكتوب في الفقرة ذاتها ولا مع العقيدة السنية وتفاسير أهل السنة للآيات التي جاء بها. وفي رأيي الشخصي أرى أنه من الخطأ حشر تلك التفاسير ضمن ما يعتقده أهل السنة في المقال, فالفقرة مخصصة لعقيدة أهل السنة وليس لعقيدة أي طائفة أخرى, الا ربما اذا كان هناك رد علمي دقيق على المسائل التي تم حذفها ليضاف مع ما حذف. لذلك أرجو تفهم هذه النقطة جيدا, فالمسألة ليست رغبة في الحذف فقط.

ارى انة من الخطأ القول بأن الله وبخ الصحابة في القرآن[عدل]

لان الدين كان جديدا ولم يكتمل فالخطأ وارد والاستشاهد بالآية الكريمة بانها تذم الصحابة كان خاطئا في المقال لان الانسان عدو مايجهل وما ادراهم الصحابة بان صلاة الجمعة يجب ان لا يقوموا منها والله سبحانه وضح لهم ذلك بالآية والرسول علية السلام انزلت علية آية تلومة تقول { عبس وتولى (1)ان جاءه الاعمى } فهل هذا تشكيك بالرسول علية السلام بالتأكيد لا فهذا من باب التوضيح واضهار الحق وكل ابن آدم خطاء حتى الانبياء فجل علاه هو من لايسهو

إعادة كتابة[عدل]

المقال مكتوب بأسلوب ديني خطابي يحتاج لإعادة نظر --Skaterboy (نقاش) 15:02، 10 أكتوبر 2009 (ت‌ع‌م)

الصحابة في معتقد الشيعة[عدل]

"""الشيعة" في الأصل يعتقدون بكفرهم لكن هذا من التقية المعمول بها في مذهبهم ويروون عن الإمام جعفر الصادق قول: "التقية ديني ودين آبائي ولا دين لمن لا تقية له وإن المذيع لأمرنا كالجاحد به""" هذا الكلام مذكور بالمقالة ولا صحة له ابدا فالتقية لا تعني اخفاء تعاليم الدين ,, فالقول ان الشيعة يقولون بكفر الصحابة هو امر خطير جدا فعلى الكاتب المتمسك ببقاء هذا الجزئيه في المقاله ان ياتي بدليل قوي على هذا الشي --Haider90 (نقاش) 20:41، 24 أغسطس 2012 (ت ع م)  تعليق: انظر كتاب حتى لا ننخدع, حقيقة الشيعة, المبحث الأول ص19 إلى ص35 بقلم عبد الله الموصلي. Халид Мубарака (نقاش) 23:46، 24 أغسطس 2012 (ت ع م)  تعليق: هذا الكتاب لم يكتب بقلم شيعي وانما كتب يلهجة طائفية معادية للشيعة , وقد كتب المعادون للشيعه كل غريب وعجيب و تفننوا في حياكة الاكاذيب ,لذلك اذا اردنا ان نعرف عن الشيعة يجب ان نقرا كتب كبار الشيعة وليس كتب صغار الكتاب المطعون في حياديتهم وعلمهم ,, اقرا كتاب "العقائد الجعفرية للشيخ الطوسي" المسالة الحادية عشر والتي نقلها ايضا الشيخ جعفر السبحاني في كتابه "اضواء على عقائد الامامية" واقتبس لك من الكتاب "ليس المراد من الارتداد الكفر والضلال والرجوع إلى الجاهلية ، وإنما المراد عدم الوفاء بالعهد" --Haider90 (نقاش) 06:32، 25 أغسطس 2012 (ت ع م)  تعليق: الكتاب الذي ذكرته اقتبس كل أخباره من كتب الشيعة المعتمدة وهذا ما حدث في أكثر من مناظره بين الشيعة والسنة. Халид Мубарака (نقاش) 14:21، 29 أغسطس 2012 (ت ع م)  تعليق: واين هذه المصادر الشيعية المعتمدة؟؟ قدم لنا تلك مصادر على ان تكون باقلام علماء شيعة كبار من امثال الطوسي --Haider90 (نقاش) 14:50، 30 أغسطس 2012 (ت ع م)

إن أردت اقرأ الكتاب الآنف ذكره! Халид Мубарака (نقاش) 15:14، 30 أغسطس 2012 (ت ع م)

 تعليق: انا لن ابحث عن شي غير موجود,,والبينة على من ادعا ,,اذا لم يكن هناك دليل من كتب الشيعة على هذه الجملة فهي غير موسوعية ويجب ان تحذف فورا --Haider90 (نقاش) 18:16، 30 أغسطس 2012 (ت ع م)

معلومة خاطئة في آخر من مات من الصحابة المهاجرين[عدل]

معلومة خاطئة بخصوص آخر من مات من الصحابة المهاجرين، سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه الثابت أنّه آخر من مات من العشرة المبشرون بالجنة ولكن ليس آخر المهاجرين إذ أنه توفي في خلافة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وبعد معاوية كان هناك قلة من الصحابة المهاجرين عاشوا في عهد ابنه يزيد وحفيده معاوية ومروان وابنه عبد الملك، منهم عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي هاجر وهو طفل ولم يموت إلا في أوساط السبعينيات بعد أن بايع عبد الملك بن مروان، وأيضًا هناك أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها من السابقون الأولون وهاجرت وماتت في ذات العام مع عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد وفاة ابنها ابن الزبير لذا والله أعلم هي آخر مَن مات من المهاجرات وعبد الله آخر مَن مات من المهاجرين والله أعلم. --مستخدمة:ناي/توقيع 09:38، 7 مايو 2015 (ت ع م)

هذه المقالة غير دقيقة[عدل]

لأنها تحتاج للدقة وذكر المصادر . راجعوا هذا الرابط لعله يساعدكم في المصادر والدّقة http://ar.wikishia.net/view/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D8%A9#.D8.A7.D9.84.D9.85.D8.B5.D8.A7.D8.AF.D8.B1

تنويه مهم[عدل]

يجب على من يكتب المقالات أن يكون من أهل المعرفة ، وخاصة إذا كان الأمر متعلقا بالطوائف والفرق والمذاهب الأخرى ، ولمن كتب هذه المقال أقول : لابد وأن تفرق بين مفردة الإسلام والإيمان عند الشيعة ، لتعرف ماذا يراد بكل واحدة منها ، أم أن هذا الموقع قد وصل إليه أيضًا عفن وقذارة التدليس والكذب . ؟؟؟؟؟؟ --2.187.173.228 (نقاش) 19:51، 22 نوفمبر 2015 (ت ع م)ردّ

عدد الصحابة[عدل]

لدى إجالة النظر في المقال يتبين أنه لم يتطرق إلى عدد الصحابة، وبعضهم يتكلف في حصر الصحابة في عدد معيّن، مع أن الواقع أنه يتعذر حصرهم في عدد معين، قال السيوطي: وَالْعَدُّ لا يَحْصُرُهُمْ، تُوُفِّي ... عَمَّا يَزِيدُ عُشْرَ أَلْفِ أَلْفِ، وقال العراقيّ: حصر الصحابة- رضي اللَّه عنهم- بالعدّ والإحصاء متعذّر لتفرقهم في البلدان والبوادي. وقد روى البخاري في صحيحه أن كعب بن مالك قال في قصة تخلّفه عن غزوة «تبوك» : وأصحاب رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم كثير لا يجمعهم كتاب حافظ- يعني الدّيوان ولكن قد جاء ضبطهم في بعض مشاهده ك «تبوك» و «حجّة الوداع».--Mahfoudou (نقاش) 22:05، 26 فبراير 2018 (ت ع م)ردّ