نقاش:عربية الجزيرة الفراتية

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مشروع ويكي اللغة العربية  
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي اللغة العربية، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة باللغة العربية في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

مصطلح عربية الجزيرة الفراتية قد يقارب المطلح العلمي (لهجات شمال ما بين النهرين) كون شمال ما بين النهرين هو الجزيرة.. ولا أرى فيه بأسا

إلا أن هذا المصطلح قد يوحي بأن هذه اللهجة خاصة بالجزيرة, بينما الحقيقة هي أنها لهجة العراق قديما, فهي لهجة البغداديين إلى أوائل القرن التاسع عشر وولهجة يهود العراق ن سكنة بغداد ومسيحيي عقد النصارى في بغداد إلى اليوم... إضافة إلى أن الحقيقة هي أن معظم عرب الجزيرة يتحدثوة إما بالبدوية أو بإحدى أفرع اللهجة العراقية

ليس لدي معرفة كبير بالمناطق الناطقة بلهجة شمال بلاد ما بين النهرين (لهجة الجزيرة) خارج العراق, إلا أنني أعرف أنها تنقسم جغرافيا في العراق إلى اللهجات التالية:

1- لهجة الموصل بأشكالها 2-لهجة بعشيقة وبحزاني: وفيها خصائص مقاربة للهجة المحلمية وماردين 3-لهجة قصبة تكريت: وتتميز بإمالة الواو الساكنة, والإكثار من قلب الراء غينا 4-لهجة يهود العراق: تسكين كاف المخاطب المؤنث, وخصائص أخرى 5-لهجة مسيحيي بغداد: تتميز بمردة "تغى" المقابلة ل"كَوي" الموصلية. 6-لهجة حديثة 7-لهجة عانة التي تتميز ببعض الخصائص الجزرية إضافة إلى الخصائص العراقية.,,, والاحتفاظ بحرف القاف في معظم المفردات, واستخدام مفرة شكون بمعنى ماذا.

أما في سوريا فأنا أعرف أن أهل دير الزور ينطقون بلهجة جزرية, وربما بعض أهالي الحسكة....

في تركيا هناك لهجة المحلمية وماردين وسائر عرب منطقة ديار بكر.