نقاش:عنقود نجمي

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مشروع ويكي علوم (مقيّمة بذات صنف بذرة)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي علوم، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بعلوم في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بذرة بذرة  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بذرة حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
أيقونة ملاحظة
هذه المقالة قد قُيّمت آليًّا بواسطة بوت أو أداةٍ أخرى لأن مشروعًا أو أكثر يستخدم هذا الصنف. فضلًا تأكد أن التقييم صحيحٌ قبل أن تزيل وسيط |آلي=.
مشروع ويكي فلك (مقيّمة بذات صنف بذرة، قليلة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي فلك، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالفلك في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بذرة بذرة  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بذرة حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 قليلة  المقالة قد قُيّمت بأنها قليلة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
أيقونة ملاحظة
هذه المقالة قد قُيّمت آليًّا بواسطة بوت أو أداةٍ أخرى بأنها ذات صنف بذرة لأنها تستخدم قالب بذرة. فضلًا تأكد أن التقييم صحيحٌ قبل أن تزيل وسيط |آلي=.
  • لقد وجدت مقالة أخرى للعالم الفلكي جون هرشل إبن العالم الفلكي وليم هرشل يتحدث فيها عن تعريف المجاميع النجمية بقوله: (لقد قضيت بعض الوقت في أفريقيا الجنوبية وأستطعت أن أراقب الفضاء الجنوبي ، وأكتشفت الكثير من العناقيد أو (المجاميع النجمية)).
  • إن مصطلح التجمعات النجمية والعناقيد النجمية ومجاميع النجوم هو مصطلح واحد لحالة فريدة في الكون تعني (إقتراب المسافات البينية لمجموعة من النجوم على شكل عناقيد أو تجمعات أو مجاميع).

ولمن أراد الزيادة مراجعة كتب المصطلحات العلمية ، ومؤلفات علماء الفلك. وعلما أن اللغة العربية جميلة وكثيرة المعاني لمصطلح واحد فمثلا للجمل مائة وخمسون أسما وللحصان تسعون أسما وللنجوم أربعون أسما وللأبل ثلاثون أسما وللأسد عشرون أسم وهكذا ، نرجو مراجعة كتاب لسان العرب.

  • كما أن مصطلح عناقيد نجمية هو أصح من تجمعات نجمية أو مجاميع نجمية (كما أرى) ، ولهذا قمت بتحويل المقالة إلى هنا .

Usamasaad 16:28، 11 نوفمبر 2007 (UTC)

  • أعذروا جهلي لكن ألا تسمى هذه مجرات؟؟؟؟؟ مبتدئ 16:31، 11 نوفمبر 2007 (UTC)
  • كلا ..المجرة تحوي بين طياتها العناقيد النجمية، وهي تحوي ما لايقل عن مائة ألف مليون شمس (نجم)، بينما العناقيد النجمية هي تجمعات للنجوم داخل المجرة على شكل مجاميع تسمى عناقيد وأعدادها من النجوم لا يتجاور عشر أو ربع عشر أعداد ذراع واحد من أذرع المجرة.

وشكرا لسؤالك أخي العزيز. Usamasaad 16:39، 11 نوفمبر 2007 (UTC) لقد قادتني هذه المناقشة إلى شيء من التفكير حول حجم الأنسان الذي يعيش على كوكب صغير مع ملايين الناس، وهذا الكوكب الأرض هو مع مجموعة كواكب يدور حول الشمس في ما يعرف بالنظام الشمسي، والنظام الشمسي مع مجموعة بمئات آلاف الملايين من الأنظمة الشمسية مع (عناقيد نجمية غاية في التعقيد) والتي تدور حول مركز مجرة درب التبانة (مجرتنا)، والتي هي (مجرة درب التبانة )، جزء صغير جدا من مجموعة من المجرات المحلية، وبدورها تنطلق المجموعة المحلية مع هذه المجاميع من المجرات حول مركز في الكون لا نعرف مكانه يقع بين الجاثي واللورو. ولا ندري ما يخبأ لنا العلم في القرن القادم من وجود تجمعات محلية أخرى يمكن أن نطلق عليها (مجاميع محلية) مثلا ...وقد تكون موجودة فعلا...فكم هو صغير هذا الكوكب الذي نعيش عليه؟؟ آسف تعبتكم معي. Usamasaad 17:00، 11 نوفمبر 2007 (UTC)