نقاش:غاز نبيل

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مشروع ويكي كيمياء (مقيّمة بعالية الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي كيمياء، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بكيمياء في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 عالية  المقالة قد قُيّمت بأنها عالية الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

Untitled[عدل]

السلام عليكم

أقترح تبديل عنوان الموضوع الى غازات نبيلة وشكرا

شكرا لتعليقك[عدل]

السلام عليكم شكرا لمرورك وسأقوم بعمل صفحة بعنوان غازات نبيلة وعمل تحويلة لها إلى غاز نبيل وقد قمت بتسمية الموضوع غاز نبيل إتباعا لقواعد التسمية الموجودة .

أحمد

هناك مقال تحت عنوان عنصر خامل تتحدث عن ذات الموضوع! أنا أفضل عنوان عنصر خامل ، فهو برأيي أكثر علمية ، فالحديث لا يدور عن أي غاز ، فهي لا يشمل الغازات التي تتركب من أكثر من عنصر (مركبات خاملة كيميائيا ، وفي الحالة الغازية)، يل الحديث يدور عن عناصر ، غازية في ظروف معينة ، وهي خاملة كيميائيا! ووصفها بالنبيلة ، هو تسمية نابعة من صورة أدبية :) ، ما رأيكم.--ميسرة (نقاش) 11:37, 15 يوليو 2005 (UTC)

كيفية تفاعل الغازات النبيله[عدل]

الــِــسـلالام عليكم ..,


أأنــا عندي سؤال ومحتاجه اعرف الجواب باسرع وقت ممكن

حنا نعرف ان جميع العناصر تتفاعل بحثا عن الاسقرار .، طيب المجموعه الخامله (الغازات النبيله ) مـسـتــقــره والمستوى الخارجي مليء بالالكترونات

وعلشان كذا سميت بالخـامـله لانها لا تتفاعل

وبعدين اكتشفوا انها تتفاعل ,. طيب سؤالي هووو

كيف تتفاعل اذا هي مليئه بالالكتونات ومستقره ؟!!‘ وش اللي يتغير علشان تصير تفقد او تكتسب ؟؟ أرجو الاجابه ,. او على الاقل فكره بسيطه عنها لاني محتاجه الجواب ضروري 77.30.33.40 (نقاش) 11:23، 28 نوفمبر 2010 (ت ع م)

بالنسبة للغازات التبيلة فهي خاملة على العموم بسبب اكتمال المدارات الإلكترونية في طبقة التكافؤ كما ذكرت، إلا من بعض الاستثناءات حيث تستطيع بعض الغازات النبيلة تشكيل مركبات وخاصة التي لها قطر ذري كبير. يعود السبب في ذلك إلى المسافة الكبيرة التي تبعد بين إلكترونات التكافؤ ونواة الذرة، حيث تقل الطاقة اللازمة لفقد الإلكترون، أي تصبح القدرة على تشكيل الأيون أكبر. تحدث هذه الظاهرة مع مركبات مثل الزينون Xe والرادون Rn. على الرغم من ذلك هذه المركبات غير ثابتة وغالبا ما يجري تحضيرها عند درجات حرارة منخفضة جدا. مثلا يوجد مثلا مركب للأرغون وهو فلوروهيدريد الأرغون HArF لكنه ثابت عند درجات حرارة دون 27 كلفن أي - 246 °س. أما بالنسبة للغازات النبيلة الخفيفة مثل الهليوم والنيون فلا توجد مركبات لها. --C≡N- (نقاش) 12:10، 28 نوفمبر 2010 (ت ع م)