نقاش:غرقد

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تعديلاتي:

  • تعليق

حذفت تعليق التراث الديني

لانه اوهام ويقول ربما دون اي دليل و من عنده . هناك شجر كثير يبدو بدون فائده بل الغرقده له فائده مثل العلاج .

  • التعليق: استبدلت اسم وادي نتصانة بوادي العجرم وهو الاسم العربي لهذا الوادي، كما قمت باستبدال تعبير "فلسطين المحتلة" ذي الدلالة السياسة التي قد يراها البعض غير حيادية باسم النقب الحيادي والأدق (إذ أنه اسم المنطقة الجغرافية التي يقع فيها الوادي)، من لا يعرف النقب يمكنه مراجعة المقالة عنه.
  • حذفت جملة ورود ذكره في سفر الأمثال لأنه غير صحيح، قمت بمراجعة النص العبري لسفر الأمثال وبه يتم ذكر צנים (شوك) وليس אטד كذلك الأمر في الترجمة العربية لهذا السفر (يتم استخدام شوك) ومن مراجعة ترجمة إنجليزية حديثة [1] لا ذكر للغردق فيها.

--Histolo2 11:24، 17 نوفمبر 2008 (UTC)

أشكرك يا هستولو. كنت أنتظر أن يضع من يعلم الاسم العربي للوادي.
فيما يخص الذكر في التوراة، فالمسألة أعقد؛ فقد كان مصدري فيه هو المقالة الإنجليزية Boxthorn، فكرة الفقد في ترجمة النصوص العتيقة واردة بالطبع، كما أنه مثل هذه الحالات أحيانا ما تضيف الشروحات و التفسيرات الخارجية معلومات ليست في النص. كأن يُذكر أن "المقصود هنا هو نبات كذا"، و هي مع أنها اجتهادات مفسرين إلا أنها واجبة الذكر. ربما أمكننا إعادة صياغة العبارة بحيث تضع في الحسبان أن هذا تفسير موجود دون أن تؤكدها كحقيقة. انظر مثلا [2] و قل لي ما تراه.
كما ذكرت في موضع آخر، فإن التعميم في أسماء الأجناس أمر شائع، حتى في العربية، تجد متحدثين يشيرون بكلمة "شوك" إلى أجناس مختلفة من النباتات.
كذلك راع أنه بما أننا لا نعرف جنسا محددا للغرقد، و بما أنها كلمة عربية، فلا نتوقع أن نجدها بالحرف في النص التوراتي العتيق أو ترجماته غير العربية. الترجمة العربية التي طالعتها كذلك تذكر "شوك" على التعميم (الأمثال 22:5) ربما علي أن أطالع غيرها لأقارن.
--أحمد غربية 12:16، 19 نوفمبر 2008 (UTC)


معلش يا جماعة لكني حذفت دي "وهي الشجرة التي يستخدمونها في الكريسمس ويزينوها بالانوار ويدورون حولها ويغنون التالي محمد مات مات محمد خلف بنات " لأني حسيت انه هبل اوي يعني على الاقل ده مش شجر الكريسماس و كمان اليهود بيتكلمو عبري مش عربي انا والله اخجل من الهبل اللي بيحطه بعض الهبل لأن ده بيسيء لسمعتنا كعرب مش لازم لأن ده موقع مفتوح نهبل زي ماحنا عوزين ابقو اعملو كده في الميلنج لستس mailing lists

الحديث المذكور ينقصه السند[عدل]

الحديث المذكور له سند فحبذا من يعرف سند الحديث ومتاكد يظيفه ويوجد في المنتديات في بحث قوقل صور حقيفيه للغرقد فحبذا الاضافه وبالنسبه للفائده العلاجيه من الغرقد وعمرها