نقاش:ما وراء الطبيعة (سلسلة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أنت إداري تصرف كواحد[عدل]

يا محمد مصطفي عوده ، الصور التي تحاول إضافتها ليست إستعمال عادل، توقف عن حرب التحرير. --أحب البتراء 10:27، 11 يونيو 2007 (UTC)

كيف لا تكون للإستعمال العادل, وهي صور أغلفة ؟؟؟؟؟ --محمد مصطفى 10:32، 11 يونيو 2007 (UTC)

الصور مصنفة كأغلفة كتب ومرخصة تحت الإستعمال العادل. برجاء شرح كيفية أنها ليست إستعمال عادل.--المصري 11:37، 11 يونيو 2007 (UTC)
ما هو الرابط بين كونها صورة أغلفة و بين أنها إستعمال عادل و بين وضعها من الأصل في ويكيبيديا. هذه ثلاث نقاط مختلفة جدا و لا علاقة لها ببعض.
أي صورة مهما كانت يمكن أقتباسها. و لايوجد ترخيص إسمه إستعمال عادل. لا أحد يرخص أي صورة تحت الإستعمال العادل. الترخيص يحدده منتج الصورة و ليس من يقوم برفع الصور هنا. من يرفع الصور يستخدم بنود تعليمات الإستعمال العادل ضمن القانون و لا يعيد ترخيصها، بل تبقى الصور محمية بصورة كاملة كما حماها منتجها الأصلي.
الإقتباس (الإستعمال العادل حسب القانون الأمريكي) له شروط و لا علاقة لشروطه بنوع الصورة ( صورة غلاف أو صورة أي شيء أخر ) , من شروطه إحتياج الصورة لتوضيح نص مبهم في المقال، مثلا أن يقال أن غلاف العدد 9875 من ما وراء الطبيعة كان مشابها لغلاف مجلة سوبرمان عدد 854563 حيث كان سوبرمان يرفع لوحة معدنية و كان البطل في ما وراء الطبيعة يرفع نفس اللوح و بنفس الوضعية و يقول أنا سوبرمان و أنه تم رفع قضية و و و و . هنا نحن نتحدث عن حدث متعلق بصورة الغلاف ( و الغلاف هنا هو عمل فني ) و قد يصعب على البعض إدراك مدى التشابه فتوضع الصور هنا و يجب عندها وضع إسم الرسام أو أسم دار النشر و تاريخ النشر في صفحة الصورة (و إسم دار النشر تحت الصورة ضمن المقالة) إذا توفرت كل هذه الظروف (طبعا ليس بنفس السيناريو) وقتها أنت تتعامل مع إستعمال عادل. بمعنى أن هنالك نص متعلق بالغلاف و هو مبهم و من الأهمية وضع صورة الغلاف لتوضيح النص، و النص ليس عن محتوى الكتاب بل عن شكل الغلاف نفسه.
إذا كان المقال يتكلم بصورة ضخمة عن عدد محدد كأن يكون المقال مثلا عن العدد 7665 يمن وضع غلاف هذا العدد، مع أنه لا يوجد نص يتحدث عن الرسمة على الغلاف و لكن الغلاف هنا بحد ذاته يشير الى الكتاب.
الأن تأتي النقطة الأهم و هي هل تسمح مؤسسة ويكيميديا ضمن الثلاث إستثناءات بهذا النوع من الإستعمال العادل. إذا كان الموضوع يناقش الغلاف كعمل فني توضع في ويكيبيديا.
سأعود الى أصل المشكلة الذي لا يدركه الكثير و هو ترخيص جنو للتوثيق الحر. هذا الترخيص لا يسمح بخلط مواده مع مواد أخرى و لو كانت إقتباسا (إستعمال عادل). بل لا يسمح حتى بخلط مواده مع مواد حرة لا تحمل نفس الترخيص،إذا لم تكن الصورة مرخصة تحت جنو أو النطاق العام لا يجب وضعها ( هذه المشكلة يتم العمل لحلها مع مؤسسة البرمجيات الحرة و إصدار نسخة معدلة من ترخيص جنو تتجاوز هذا العائق ). نحن نتجاهل هذا الأمر مؤقتا الى حين صدور النسخة الجديدة من جنو
أرجو أن يكون الأمر أوضح الأن --أحب البتراء 12:30، 11 يونيو 2007 (UTC)
درس جديد نستفيده منك. شكرا لك! وبورك فيك--O S A M A( مناقشة | Flag of Saudi Arabia.svg ) 18:27، 12 يونيو 2007 (UTC)

يوجد بالفعل نصوص تتحدث عن الأغلفة, أتمني أن يتم الأتفاق أولا قبل أن تقومي بحذف الأغلفة --محمد مصطفى 18:31، 12 يونيو 2007 (UTC)

قبل أن تعيد الصور ، أرجو منك وضع السبب. الأصل هو أن لا تضع شيئا بدون سبب و ليس أن تبقيها الى أن تقتنع حضرتك. إذا وجد سبب صحيح ضع الصور. أما أن تبقي الصور بدون سبب فقط لأنك ترغب بذلك فيمكنك فعل ذلك في موقعك الشخصي في سيرفرات مختلفة و ليس هنا. الإتفاق لا يتم على أمر باطل بل على أمر صحيح. إصرارك على إبقاء الصور بدون سبب هو إعتراف منك بعدم فهمك لطبيعة العمل ضمن موسوعة بترخيص جنو لتوثيق الحر و في مؤسسة ويكيميديا. --أحب البتراء 23:37، 12 يونيو 2007 (UTC)

السبب ببساطة هو أن هذه الأغلفة توضح أعداد السلسلة, ولانها بالتأكيد لها علاقة بالسلسلة, كما هو واضح من المقالة --محمد مصطفى 07:43، 13 يونيو 2007 (UTC)

هذه الأغلفة توضح أعداد السلسلة ! هل أنت مقتنع بما تقول؟ ما الذي توضحه بالضبط؟ هل الترتيب الزمني لصور الأغلفة يعطي قصة يمكن فهمها من خلال رؤية الأغلفة، تم وضعها لتشجع الأخرين على إقتناء السلسلة؟ هل الأغلفة تختلف جذريا عن بعضها البعض بصورة متعمدة و وضع أحد ما دراسة عن هذا الإختلاف الجذري؟ هل ترتيب صور الأغلفة بصورة معينة سيعطي صورة للكاتب أو بطل الرواية، أو ربما صورة للشيطان؟ ماذا توضح الأغلفة بالضبط؟ و الأمر الأخر، كل شيء له علاقة بالسلسلة، الكاتب له علاقة، الناشر له علاقة، الغلاف الخلفي له علاقة، جميع صفحات القصص لها علاقة، النص نفسه له علاقة، جميع من إشترى الروايات له علاقة. الشركة الصانعة لقلم الحبر الذي كتب به الكاتب النص الأصلي سيكون لها علاقة، قائد الطائرة التي حمل صناديق القصص لشحنها الى البرازيل له علاقة. هل نضع صور كل شيء لأن لا علاقة؟ طبعا لا. إذا وجدت مقال عن جامعة هل تضع صور جميع طلابها أو صور جميع المدرسين او صور جميع المباني؟ فعلاقة الجامعة بتلك الصور أقوى من علاقة السلسلة بصور الأغلفة، لأن الطلاب و المدرسين و الطلاب و المباني هم الجامعة ، بعكس أغلفة الكتب التي ليست هي الكتب.
سأمسح الصور مرة أخرى الى أن تعطي سببا لوضعها. و سأنقل النقاش كاملا الى الميدان، مع أنني لا أحبذ النقاش الطويل الغير مبني على تعليل و لكن ربما إذا تابع الأخرون النقاش قد أستطيع أن أوصل الفكرة الصحيحة لهم (رب ضارة نافعة) . مرة أخرى أرجو منك التصرف كإداري مفترض به أن يحمي الموسوعة و يحترم الترخيص الذي تعمل عليه الموسوعة، و يحترم مبدأ النقاش بدلا من الخوض في حرب تحرير لفرض رأيه الغير مستند على مبدأ صحيح. --أحب البتراء 11:49، 13 يونيو 2007 (UTC)

انا وضعت تعليل أقرئي ما كتبته جيدا. وبالتاكيد الأغلفة تختلف عن بعضها, من فضلك لا تصري على رايك ولا تخوضي حرب تحرير --محمد مصطفى 13:36، 13 يونيو 2007 (UTC)

بالنسبة للصور البتراء معها حق، لا يخضع للإستعمال العادل بهذه الصفحة غير الصورة الموضوعة بأعلى و التي تبين شكل السلسلة، أما صورة لكل عدد بدون أي وصف يبرر لماذا نحتاج هذه الصورة فهذا ليس إستعمالا عادلا. ولكن عندي تعليق قلته أكثر من مرة: يا بتراء أسلوبك في الكلام لا يصح، أنظري إلى عنوانك: انت إداري تصرف كواحد!!! إن بدء النقاش هكذا يضع الشخص الأخر في موقف دفاعي نتيجة الهجوم الشخصي و لا يفيد النقاش. في بعض الأحيان أظن إنك في مهمة كلفك بها مكان عملك (ربما ليقول أنه ساهم في تصحيح الحقوق بالويكي العربي) و ليس في مجتمع تعاوني مثل مجتمع الويكي. لقد وضعت قواعد النقاش أعلى الصفحة، و هي ما يجعل العمل بالويكي ممتعا و مثمرا، رجاء الحفاظ عليها.--Shipmaster 15:43، 13 يونيو 2007 (UTC)
أنا أسفةو لكن حين يدخل بحرب تحرير بهدف فرض رأي خطأ فهو لا يتصرف كإدري في ويكيبيديا و يذكرني بكلاسيك. إذا أراد أن يصبح نسخة عنه في تصرفاته فمن واجبي و اجب الجميع أن يذكره بأنه إداري و ليس محرر عادي. من يصر على الخطأ و هو يعرف أنه مخطئ لا يجب أن يتوقع التربيت على كتفه. الا يكفي أنه لم يلتزم بما قاله عند إنتخابه و أبقى ما سرقه من نصوص و لم يمسحها بل أضاف لها صور. --أحب البتراء 00:11، 24 يونيو 2007 (UTC)

بشأن المقال[عدل]

معذرة من الجميع، لكنني لا أحسب أننا نحتاج صور الأغلفة السبعين في المقالة، فهذا سيجعل من تحميل الصفحة عملية انتحارية، لأنه سيزيد من حجمها بغير داع. أيضاً، لا يحتاج المرء إلى غلاف كل عدد، بل إلى الأغلفة ذات الأهمية في السلسلة، وهي:
  1. غلاف العدد الأول، وغلاف العدد الأخير (باعتبارهما مؤشرين على تغير شكل السلسلة عبر تاريخ إصدارها)
  2. غلاف أول عدد يرسمه الرسام الجديد (مع اسمه)، كمؤشر على شكل أغلفة السلسلة بعد وفاة رسامها الأصلي إسماعيل دياب
  3. غلاف العدد الثامن لأنه يُظهر بطلي رحلات العوالم الموازية سالم وسلمى (في مقالة سالم وسلمى)
  4. غلاف العدد العشرين لأنه يظهر العامل المضاد الرئيسي في السلسلة فرانتز لوسيفر (في مقالة لوسيفر)
بالنسبة لترخيص صور الأغلفة، فموقع المؤلف والمؤسسة ليس بعيداً، ومنه يمكن بسهولة الحصول على إذن لاستخدام هذه الأغلفة، دون أي مشاكل أو تعقيدات قانونية. --هند نقاش 12:00، 14 يونيو 2007 (UTC)
ياسلام ياهند.. أحسن من هيك حل.... مافي Gnome-face-laugh.svg--A e t h e r 12:02، 14 يونيو 2007 (UTC)
ما هذا ،هذه موسوعة مبنية على ترخيص نشر معين لا يوجد مجال للفتوى به. لا نص يعني لا صورة. الأمر بسيط. كيف يصدر هذا الكلام من شخص يفترض أنه في مجلس التحكيم حيث يجب أن يكون رأيه صادرا عن معرفة بالتعليمات و ليس عن قناعاته شخصية. --أحب البتراء 00:11، 24 يونيو 2007 (UTC)

اقتراح[عدل]

اضافة عنوان فرعي جديد فى المقال بعنوان Goofs او اخطاء يحتوى على الاخطاء التى وردت فى الروايات ويجب الاشارة الى الرسام السابق للسلسلة الذي تزامن رحيله مع العدد 63 تقريبا. كما يجب الاشارة الى الاعداد الخاصة وكيف هى مرهقة فى قراءتها.

Matthew XVI 10:38، 5 يوليو 2007 (UTC)

فكرة رائعة ولكن ما هي الأخطاء التي وردت في الروايات --محمد مصطفى 10:53، 5 يوليو 2007 (UTC)

هذا ما اطلبه منكم ان تشاركونى فى حصرها 196.219.139.23 11:21، 5 يوليو 2007 (UTC) matthew XVI

نقل[عدل]

أعتقد من الأفضل نقل إصدارات السلسلة إلى مقالة جديدة. --A e t h e r 17:17، 2 سبتمبر 2007 (UTC)