نقاش:معركة الكرامة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


Where did you get the numbers of casulaties from? Look at them on any other wiki language! 250-275 Israelies killed in 1 battle?! come on!


هذه المعركة من أهم المعارك في التاريخ العربي الحديث ففيها تم تسجيل انتصار تاريخي ساحق خصوصا بعد هزيمة حرب 1967 وتحقق هذا الانتصار دون غطاء جوي ودون أي تجديد في التسلح أو تغيير في عناصر الجيش. كما أن القتال المشترك بين القوات الأردنية والفصائل الفلسطينية كان له وقع عظيم في قلوب الشعوب العربية لم ينعكس في هذا المقال. ولذلك اعتقادي يجب الاعتناء بكتابة المقالة بحيث تصبح بنفس مستوى الحدث. للأسف وجدتها غير موثقة بالمصادر، وتشوبها العبارات العاطفية، وتكرار بالمعلومات. وفي بعض العبارات توجيه التهم. كان يذيلها لقاء مع اللواء الراحل مشهور حديثة الجازي قائد هذه المعركة المنتصر، ولكن نقل الحوارات مع الموسوعة الويكيبيديا العربية مخالف لسياساتها. نقلته إلى مقال عن اللواء الراحل لأنه يستحق مقالا عنه. ولكن الحوار هناك مؤقت لأنه يجب أن ينقل إلى ويكي اقتباس. ويستند على الحوار كمصدر توثيقي هام. أرجو أن نتطور هذا المقال معا ليعكس الحقيقة الموثقة لا ما نعتقد أنه الحقيقة.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 12:36، 24 مارس 2008 (UTC)


المقالة بحاجه فعلا الى جهد كبير وتفريغ بعض الحقول المكتوبه عن طريق ارتجالي عاطفي دون ترتيب زمني منطقي لأحداث المعركة وبطريقة بعيدة عن الموضوعية --مستخدم:Jordan123 19:04، 24 مارس 2008 (UTC)


أرى أن هناك تكرار للجمل وإن كانت بطريقة تغيير للكلمات وتحتاج إلى غربلة شاملة, ثم نريد أيضا للأحداث أن تكون متسلسلة بشكل سليم وبدون تكرار أيضا.. وشكرا --Muhends 07:01، 25 مارس 2008 (UTC)

الرجاء عدم شطب المعلومات عن القوات الفلسطينية. --حسن خيته (نقاش) 13:57، 12 فبراير 2009 (UTC)

شطب المعلومات التي تخص المقاومة الفلسطينية يعكس صورة مزيفة عن أحداث المعركة، ولا سيما أن الهدف المعلن للإسرائيليين كان القضاء على حركة المقاومة في غور الأردن. (أنظر المقال في الإنجليزية وهناك صورة لجنود إسرائيليين في قرية الكرامة). ترى هل بقيت القوات الفلسطينية دون حراك أو قتال؟ هذا ليس منطقيا أيضا، لابد أنهم اشتبكوا مع الإسرائيليين في قرية الكرامة. ثم هناك تصريحات لمشهور حديثة الجازي قائد الجبهة الشرقية. نحن في الموسوعة لا يجب أن تعنينا الخلافات التي تقودنا بعيدا عن الحقيقة، وأنصاف الحقائق فيه ضرر، خصوصا أن لمعركة الكرامة تبعات أثرت في الأحداث في الأردن ككل. بروديوسر (حوار مساهمات) 17:09، 13 فبراير 2009 (UTC)

- المقال موضوعي فالمعركة كانت معركة جيوش وهذا لا ينقص من المقاومة وكما ذكر المقال فإن المقاومين اشتبكوا بكل بسالة جنبا الى جنب بجانب الجيش الأردني مع العدو عند عملية الانزال في بلدة الكرامة والتي كانت عملية محدودة لم تستغرق أكثر من ساعة كما اشتبك معهم أهل القرية خصوصا من أبناء عشائر العدوان الذي بقي بعضهم فيها أيضا .. فالمعركة كانت ممتدة من أقصى شمال الأردن الى جنوب البحر الميت فمن غير الموضعية والانصاف وضع المنظمة كشريك في المعركة. ناهيك عن أن الكثير من السياسين والمؤرخين أقروا بعدم مشاركة أي من الفصائل الفلسطينية كما ذكر أحمد جبريل أيضا. — هذا التعليق غير الموقع أضافته 79.173.249.55 (نقاشمساهمات)

أخي الكريم 79.173.249.55(نقاش)، لا أستطيع أن أخالفك الرأي فكلامك منطقي، وأرجوك أن تدعمه بالمصادر لا سيما وأنك تبدو على بينة من أين الحصول عليها. أما البينات التي أعطت دورا للمشاركة الفلسطينية فموجودة أيضا ولا يمكن إهمالها، أنا لست طرفا في اختلاف الرأي هنا، فأنا أتمنى أن تكون هذه مقالة مختارة في ذكرى معركة الكرامة القادم. وأتمنى أن يتم التعاون بينكم لجعل هذه الأمنية أن تتحقق ويمكنني المساعدة ما أن يتم الاتفاق، لأن الكرامة كانت إحدى نقاط النور في تاريخنا المليء بالهزائم. تحياتي لكم جميعا.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 21:14، 14 فبراير 2009 (UTC)
الفصائل الفلسطينية كان لها وجود، ومهما كان صغيرا في رأيك لا يمكن نكرانه. كان قتالهم بالسلاح الأبيض في الكرامة مع الإسرائيليين. الإشارة إلى أحمد جبريل لا تشير بأي شكل من الأشكال إلى عدم وجود فصائل فلسطسنية. ما أورده أحمد جبريل كان حول أي التنظيمات هي التي قاتلت في المعركة. تحياتي واحترامي.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 19:27، 15 فبراير 2009 (UTC)
بالنسبة لأحمد جبريل, كلامه جاء ضمن إدعاءات أخرى لن ترضي الطرفين. أحمد جبريل يقول أن عرفات هرب من المعركة وأن الجيش الأردني تمرد على قائده "الملك حسين" وحارب رغم عنه. أعتقد أن أحمد جبريل ينطلق في تصريحاته من موقفه المعادي لكلا عرفات والملك حسين. وعلى كل حال هناك من رد على أحمد جبريل. هنا .. --Safirsawtak 19:50، 15 فبراير 2009 (UTC)

وضع منظمة التحرير كشريك يعني أن جميع الفصائل المنضوية تحت المنظمة قد شاركت بجانب الجيش الأردني في عملية الانزال في بلدة الكرامة وهو بالطبع غير صحيح .. في العملية المحدودة في بلدة الكرامة اشترك بعض الفدائيون بجانب الجيش الأردني وبجانب السكان الذي بقي بعضهم ايضا كأبناء عشائر العدوان وغيرهم ولم نرى اسمهم كمشاركين رئيسيين في المعركة .. فالمقال المطروح لم ينكر هذا ولكن المعركة ككل كانت بين الجيش الأردني والاسرائيلي .. فهذا يعتبر تعدي وتزوير للتاريخ .. بالاضافة الى المعلومة الغير صحيحة التي تقول أنه لم يوجد سكان في الأغوار قبل 48 !!! وهي معلومة خاطئة بالطبع فالمنطقة كونها منطقة زراعية كانت تعج بالحياة وكان للملك المؤسس عبدالله الأول قصر صغير في تلك المنطقة يجتمع فيه مع رجالات الدولة أنذاك ورجالات تلك المنطقة.

لست أدري إن كنت لا تقرأ مصادرك قبل نقلها إلى هنا. يقول المغفور له الملك الحسين بن طلال في أعقاب معركة الكرامة وحسب موقع الملك حسين على الانترنت : لقد وصلنا الى نقطة نقول كلنا فدائيون. [1]

King Hussein saluted the Jordanian army and the fedayeen of Fatah, who also took part in the battle, by declaring that “we have reached the point where we are all fedayeen.”

  1. ^ تاريخ الأردن
ومن قال بأن بعض الفدائيين لم يقاتلوا؟! نعم قاتلوا ببسالة واستشهدوا جميعا وقتالهم كان محصورا في عملية الانزال على بلدة الكرامة حيث التحموا جنبا الى جنب بجانب الجيش الأردني و أبناء المنطقة من عشائر العدوان وغيرها مع العدو وهذه العملية استغرقت قرابة الخمسين دقيقة.

السلام عليكم

قرأت المقاله باللغه العربيه والإنجليزيه ولقيت في فرق كتير كبير بينهم ، مثلاً بالغه العربيه مكتوب انو العرب هزموا اسرائيل بس بالأنجليزيه مكتوب انو اسرائيل فازت وعدد القتلى او الخسائر بشكل عام بختلف بين المقالتين .