نقاش:منصور الحلاج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أظن أن مقالة الحلاج تحتاج إلى أعادة صياغة وتصحيح لبعض ما ورد فيها من أخطاء ... وسأعمل على ذلك بإذن الله. العُمَري 00:58، 22 يونيو 2008 (UTC) يا ليت لو تعافونا من أقوال ابن تيمية المتعصب بتكفير ما هب و دب من امة بني إسماعيل و التشجيع لإراقة دمائهم: إرهاب فكري. و ما هو بعالم و لا هو بنبي كي يحشر اسمه في كل فلسفة أو طريقة أو فكرة: زهقنا! و الكفر يا أصحاب العقول هو كفر الحقيقة, أي حجبها و تغطيتها و ليس العكس. لذا عندك قرى تسمى كفر ذا و كفر ذاك. و كأنها جنة أي التغطية. و ابن تيمية يغطي عن الكل و يكفر. و أكثر الناس لا يعلمون

السلام عندما ناقشت موضوع الفيلسوف الحلاج مع دكتور فلسفة احتفظ باسمه ذكر لي شيئا كان غائبا عني هو خصوصية الفلسفة وخصوصية الصوفيه فالفلسفه لمن لا يعرفها هي جنون وضياع والحاد وشعوذه وسحر وهو كل ما اطلقه بعض علماء المسلمين على الحلاج وامثاله ... واستنتج من ذلك انه عند قراءة احدكم اقوال الفلاسفه او الصوفيه وهو ليس على اطلاع واسع بالفلسفة ومعنيها ومدارسها فسوف تتداخل عليه الأفكار ونصيحتي هو عدم اخذ كلام الفلاسفه والصوفيه في ظاهره واحيانا لا نأخذ باطنه ايضا فدائما الفلسفه تعتمد على الخيال ووصف العقل للحقيقة هي فلسفه فالحقيقة شئ والوصف شيئا(فلسفه) اخر فعقولنا محدوده ومحصورة وكذللك أرواحنا ... لأا اريد ان أطيل لكن العلامه ابن تيمه رجل لم يكفر شخصا بذاته وانما كفر فاعل الفعل وهذا ليس بارهاب ((ضحكت كثيرا عندما قرأت تعقيب زميلنا في الأعلى))وهو كذلك اقواله ليست بمنزل وهو رجل يصيب ويخطئ وليس لنا عليه سوى الدعاء له بالرحمة و المغفرة وكذلك للحلاج.... ّّّّّ212.35.78.171 01:35، 21 أكتوبر 2007 (UTC) بسام نصر تعليقي على الجملة« سمعت الحلاج يقول: النقطة أصل كل خط، والخط كله نقط مجتمعة. فلا غنى للخط عن النقطة، ولا للنقطة عن الخط. وكل خط مستقيم أو منحرف فهو متحرك عن النقطة بعينها، وكل ما يقع عليه بصر أحد فهو نقطة بين نقطتين. وهذا دليل على تجلّي الحق من كل ما يشاهد وترائيه عن كل ما يعاين. ومن هذا ُقلت: ما رأيت شيئاً إلاّ ورأيت الله فيه.»ان هذه الجملة جملة كفرية وسؤال لقائلها ماذا ان نظرت لصنم او قمامة او كلب او حتى اسد او انسان اتسجد لكل ما رأيت وسؤال للذي يقول تكفير وارهاب فكري ماذا تقول في هذه الجملة الا ترى انها مخالفة لما جاء به النبي عليه الصلاة والسلام وتخالف العقل والفطرة وانها ليست من الاسلام في شيء كفاك تعصبا ضد ابن تيمية واقرأكتبه وانظر ماذا كتب وهل خالف القران والسنة ام وافقهم ولا تأخذ من خصومه واقرأكتبه .

لا ارى متعصبًا سواك و كرهك لابن تيمية جعلك تصفه بأنه ليس بعالم مع ان كارهي و محبي ابن تيميه يجمعون انه عالم موسوعي و من اعلام اهل السنه و تقول انت يامن لا يعرف اسمك و لا علمك انه ليس بعالم ؟ فهلا ارتقيت و انتقدت كلام الرجل لا شخصه ؟ Israa93 (نقاش) 02:23، 24 أغسطس 2011 (ت ع م)

الدمج[عدل]

هنالك قالب موسوم منذ مارس لدمج المقالة.. إذا كان هالك إعتراض فليكتب وإلا فإني سوف أقوم بالدمج بعد أسبوع من الآن لكم الإحترام· قصي مجدي (نقاش) 14:47، 4 أبريل 2012 (ت ع م)