نقاش:نظرية التشغيل الذاتي

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مصادر المقال التي استعملها هي الكتب الإنجليزية المعروفة في هذا المجال من Ullman و Sipser بالإضافة الى بعض الأمثلة والشروحات. يمكنك المشاركة بما تشاء لكن يمكن ان اعيد ترتيب المقال. --جهاد 18:49، 23 يناير 2008 (UTC)

عن طريق العنوان هناك إمكانية الخلط مع ال perpetum mobile الآلة ذاتية (دائمة) الحركة. تحياتي مبتدئ 19:52، 23 يناير 2008 (UTC)
يجب إذا التفريق بين المصطلحات، perpetum mobile أقرب إلى الآلة المتحركة الدائمة (من perpetum) --جهاد 09:42، 27 يناير 2008 (UTC)
مرحبا جهاد. أقترح رفعا للبس (إن كان هناك لبس حيث أني لست سبويه) أن نضيف (معلوماتية) للعنوان. بالنسبة للمقالة تبدوا جيدة (أي مقالة تحتوي على تعريف رياضياتي أي دقيق لشيء ما هي برأيي جيدة). ريما ينقص بعض الإشارات إلى التطبيقات (ربما يكون هذا صعبا نظرا لنظرية هذا المسلك أو هذه المادة في المعلوماتية) لكن ربما يمكن الإفادة بتطبيقات معينة لنظرية الآلات. غير ذلك ليس لي أي تعليق سلبي عن المقالة (لأصدقك القول قمت بنظرة عابرة و لم أدقق بصحة المعلومات لأني أظن بما أنك دخلت في الخصوصيات و بهذه الدقة أكيد ستكون قدمت المعلومات الصحيحة كما أني لا يمكنني مراجعة المعلومات إلا إذا أخرجت مدونة محاضراتي حول هذه المادة و أنا لا أعرف أين هي :-)). في الأخير شكرا لك على المقال و شكرا لإهتمامك برأيي فيه. تحياتي و تقديري مبتدئ 17:22، 27 يناير 2008 (UTC)
شكرا أستاذي مبتدئ على الرّد. فيما يخض العنوان، ارى انه بشكله الحالي مناسب حيث أني لا أعرف عن نظرية بنفس الإسم في علم آخر، غير أنه يمكن الإضافي فة في أي وقت عندما يلزم رفع لبس.
فيما يخص التطبيقات، فكرت أولا في وضع أمثلة عن آلات سلاسل فيما يشابه regular expressions، غير أني ظننت أن ذلك سيدخل في تفاصيل بعيدة نوعا ما تجعل المقال أشبه بالكتاب المدرسي، لذا التزمت بذكر تطبيقات عامة في قسم استعمالات النظرية.
شكرا من جديد تسرني ردودك --جهاد 17:40، 27 يناير 2008 (UTC)
تعبير نمطي == regular expression انظر هنا--Alnokta 02:44، 29 يناير 2008 (UTC)
عفوا أستاذي :) --جهاد 08:29، 29 يناير 2008 (UTC)

استفسار[عدل]

  • أليس من الأفضل تسمية المقال «نظرية التشغيل الذاتي» أو «نظرية ذاتية التشغيل» بدون كلمة الآلات لأن هذه النظرية يفترض أنها تتطبق على الآلات كما لم ترد معها كلمة آلات في المقال الإنجليزي.--نسيب 23:45، 28 يناير 2008 (UTC)
  • بالإنجليزية هي Automata Theory، و Automata هو جمع ل Automaton و هو آلة ذاتية التسغيل، لذا كانت الترجمة الحرفية المقابلة هكذا. غير أني أرى في اقتراحك الصواب، ف "نظرية التشغيل الذاتي " غير مبهمة و أراها تفي بالغرض كما أنها أسهل على الأذن و اللسان من الجملة السابقة، شكرا أخي نسيب على الإقتراح سأقوم بتحويل المقال --جهاد 08:29، 29 يناير 2008 (UTC)

مراجعة المقالة[عدل]