نقاش:همزة

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 8 سنوات من Avicenno في الموضوع غير معنون
مشروع ويكي اللغة العربية (مقيّمة بذات صنف بداية، متوسطة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي اللغة العربية، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة باللغة العربية في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بداية بداية  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بداية حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 متوسطة  المقالة قد قُيّمت بأنها متوسطة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

غير معنون[عدل]

أقترح تحويل الصفحة المعنونة همزة إلى صفحة توضيح على مادتين: همزة القطع (الهمزة الحقيقة) وهمزة الوصل (أو أصح الوصلة) وجعل مقالتين منفصلتين لكليهما. وللتوضيح فتسمية "همزة الوصل" أُطلقت تَجَوُّزًا على الوصلة (وعلامتها رأس الصاد الصغيرة) من باب الاقترانِ (collocation) بهمزةِ القطع (وعلامتها رأس العين الصغيرة) ومقارنتِهِما. زيادة على ذلكُم، فالتسمية لا تنطبق عليها تماما، فلغةً الهَمْزُ يعني الغمز والضرب والضغط والقرعَ —وعليه سميت همزةُ القطع همزةً— وهذا لا يحصل في حالة همزة الوصل التي لا نطق لها أصلا.--Zack 21:12، 11 يونيو 2010 (ت ع م)

تعليق

عموما، تلفظ الوصلةُ همزةً عادية في أول الكلام ولا تلفظ في ما عدا ذلكم، ولذا أطلق عليها اسم همزة الوصل، مثلما سميت الهاء المتأخرة تاءً مربوطة مقارنة لها بالتاء المبسوطة (العادية) ولأنها تلفظ تاءً إن كانت متحركة غير ساكنة، ولكنها (أي ة) تسمى هاءً عند اللغويين.--Zack 21:49، 11 يونيو 2010 (ت ع م)

@زكريا: لا خلاف على ما طرحته أخي العزيز. وما قيل صحيح تماما لكن المشكلة الأساسية أن المقالة نفسها تعاني من شح مصادر فلذا يتعذر فصلها إلا مقالتين دون توافر مصادر كافية. كما أن مشكلة الهمزة هي اختلاف الآراء اللغوية حول كتابتها في بعض مواضعها وكل خلاف في الآراء بين أهل النحو أمر طيب ومرده إلى اختلاف الأفهام فلا تستطيع أن تقول أن هذا الرأي خطأ وذاك صواب لأن خلف كل رأي منطق معين يدعمه وكل اختلاف في ويكيبيديا كما تعلم يحتاج لعرض كل الآراء مرفقة بالمصادر. أنا شخصيا لي نهجي في إعراب المنادى بأيها مثلا يا أيها الإنسان أنا رأيي أن أي تعرب منادى مبني على الضم في محل نصب وبما أن التابع يلحق المتبوع في الإفراد والتثنية والجمع والتعريف والتنكير والنصب والرفع والجر أي المحل الإعرابي فعليه يجب أن يكون إعراب الإنسان: بدل منصوب بالفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها ضمة الاتباع الشكلية للفظ المنادى. أي أنه لأنها بدل من منصوب فيجب أن تكون منصوبة لكن كيف نفسر وجود الضمة فيكون التفسير أنها ضمة اتباع (بتشديد التاء) شكلية (أي أنها ليست بعلامة إعراب) بل مجرد اتباع شكلي للفظ المنادى وقد بني على الضم ولم يرد السماع بغير الضم في كلام العرب فكيف نفسر ذلك هل نقول أن البدل لا يتبع المبدل منه في الموقع الإعرابي هنا. لذلك ستجد الكثير ممن يعربها بدل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره لكن هذا يخالف أصل وجوب اتباع البدل أو النعت أو التوكيد أو العطف لتوابعها لذلك أحببت ضرب هذا المثال كفكرة حيث أنني عندما شرح المدرس ذات يوم أن الإعراب بدل مرفوع لم أقتنع بذلك لأني كنت أعربتها منصوبة وبعد بحث وجدت مدرسة لغوية تبنت النصب أي نفس رأيي (الذي هو رأي جمعته من عدة آراء لمدارس لغوية) بل حتى أن بعض المدارس اللغوية نصبته بالفتحة الظاهرة. فالقصد أن الاختلاف دائما وراءه منطق فقضية بسيطة كهذه قد تجد آراء عدة حولها ولم أرد الخوض في مسألة النداء هنا لكن قصدت أن أبسط المسائل تجد اختلافات متنوعة. أطيب تحياتي أخي العزيز وأنا بالخدمة. إم زي--Avicenno (نقاش) 18:43، 9 أبريل 2015 (ت ع م)ردّ

المقدمة[عدل]

يا جماعة هذا الكلام غير مفهوم أصلاً - اقرؤوا معايا:

الهمزة، وتسمى كذلك النبرة، هي الشكل الحركي الزائد إلى حرف العلة وتعطيه اللهجة والتمييز ليلفظ كحرف علة باللاتينية.... أ وتلفظ A وؤ وتلفظ o وئ وتلفظ I وأيضاً توضع مع حركات الكسرة والضمة والفتحة على حرف الألف أ لتلفظ أَ=A أُ=O أو OU أِ= I كما ممكن أن تأتي منفردة بين الأحرف أو في آخر الكلمة مثلاً:ساءت... تاء... فالهمزة هي التي تعطي اللحن والنغمة للكلمة العربية.

لازم تصحيح الأمر || عبدالمؤمن (نقاش) 04:42، 29 نوفمبر 2011 (ت ع م)

@عبد المؤمن: نعم بالفعل المقالة تفتقر للمصادر. سأحول تنميتها إن أمكنني. تحياتي--Avicenno (نقاش) 18:27، 9 أبريل 2015 (ت ع م)ردّ