نقاش:وندال

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل سنتين من Slifer621 في الموضوع الأخطاء التاريخية في المقال

من المؤكد أن الوندال شعب جرماني إسكندنافي، ولكن معرفة أصلهم تحديدا مختلف فيه!!!! --Stayfi 18:27، 3 يناير 2008 (UTC)

الأخطاء التاريخية في المقال[عدل]

في البداية، أعرب عن عدم تحكّمي باللغة العربية، لكنني دارسة في التاريخ و أختص في الوندال. المقال مليء بالأخطاء التاريخية (الكارثية). أتمنى أن أجد من يدقق لغوياً في مراجعاتي.

مثلاً : أوروبا كما فعل القوط من قبلهم فقد اعتنق الوندال الأريانية، وهو مذهب مسيحي يختلف عن باقي الطوائف من حيث طبيعة أقانيم الثالوث الأقدس وعلاقتها ببعضها كلمة أريانية خاطئة. إذ تعني Aryanism و ليس Arianism التي نسمّيها باللغة العربية "أريوسية". و تحالف القوطي ثيودوريك العظيم الذي وحد القوط الشرقيين والغربيين تحت حكمه تحالف مع الوندال بعد أن تزوج إحدى بناتهم، كما تحالف الوندال مع الإفرنج إبان فترة حكم كلوفيس الأول. هذا خطأ كارثي. ثيودوريك العظيم أبداً ما ساد على القوط الغربيين ! و القومان لم يتّحدا أبداً بعد أن تفرّقا في إقليم الدانوب.و الوندال لم يتحالفوا أبداً مع الإفرنجة - و حكم كلوفيس الأوّل ؟... ! هذه كوارث.

ثم - لا أفهم لما يتم كتابة إسم "جايزيريك" على أنّه "جنسريق". أولاً لا نون في إسمه - إنه تحريف لاتيني. ثانياً لما القاف ؟ لا قاف في اللغات الجرمانية. و إذ أردنا أن يعوّض القاف حرف G مثلما هو الحال في كلمة القوط، فإسم جايزيريك لا ينتهي بـG إنّما بصوتية بين الخاء و الشين في اللغات الجرمانية الشرقية، صوتية شبيهة بالفظ البافاري لـIch، بين إيك و إيش. فالألمان يكتبون إسمه على شكل Geiserich حتّى. لا بد من تصحيح هذا النوع من الكوارث التي تتّخذ اللغات الفرنسية و الإنجليزية و غيرها من اللغات المعاصرة كمرجع. فهذه اللغات بعيدة عن "الأصل"، فلما إتّباعها ؟ يجب الدراسة بالإستناد للأصل اللاتينية و الجرمانية-الأولى (proto-germanic)..--Slifer621 (نقاش) 13:23، 4 يونيو 2021 (ت ع م).--Slifer621 (نقاش) 13:23، 4 يونيو 2021 (ت ع م)ردّ