نقاش المستخدم:غع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مرحبا بك يا غع في ويكيبيديا الموسوعة الحرة!

نتمنى لك مشاركة طيبة. هذه بعض الوصلات التي قد تكون مفيدة لك:

أرجوك ألا تتردد في طرح الأسئلة عند الحاجة، يمكنك وضع {{أحتاج مساعدة|السؤال}} في هذه الصفحة لطرح سؤال، يمكنك أيضا استخدام صفحات النقاش لذلك. ولا تنس التوقيع بعد ترك رسائلك بكتابة ~~~~.


Don't speak Arabic? Bot?

أهلا بك في موسوعة ويكيبيديا، بالأصالة عن نفسي، و بالنيابة عن باقي الزملاء أرحب بك في الموسوعة. أنا أحد المساهمين هنا. إذا شعرت أنك بحاجة إلى أي مساعدة يمكنك التوجه إلى صفحة ويكيبيديا:الميدان/مساعدة، كما يوجد في القائمة الجانبية عدة وصلات للتحرك ضمن الموسوعة من ضمنها وصلة ويكيبيديا:مساعدة. النقاط في الأعلى هي قواعد أساسية عندنا يرجى منك قرأتها قبل البدء في المساهمة بصورة جدية.

من الأمور المهمة هنا هي عدم النسخ من الإنترنت. نحن نفضل هنا سطرا واحدا من كتابتك الشخصية على 100 صفحة منسوخة من الإنترنت أو أي مصدر أخر ليس من تأليفك. أحد أهم النقاط لدينا هي حقوق النسخ. أي موضوع يوضع هنا يجب أن يخضع لترخيص خاص يسمى ترخيص جنو للوثائق الحرة، و هو يعني باختصار أن أي شخص يمكنه نسخ ما هو مكتوب لدينا، بل حتى بيعه إذا أراد، (طبعا ضمن شروط معينة، منها أن أي شخص يمكنه أن ينسخ ما أنتجه ذلك الشخص بدون أن يدفع له). و عليه لا يمكننا القبول بوضع مقالات لم تكتبها أنت بل قمت بنسخها من شخص أخر لم يقر بوجودها هنا.

نقطة أخرى هو عدم الكتابة عن نفسك. إذا كنت شخصا مهما سيكتب شخصا ما عنك مقالا هنا يوما ما. كما أننا لا نشجع أن تكتب عن عائلتك أو عشيرتك. هنالك القليل من الأمور لا يحبذ وجودها ضمن صفحات الموسوعة

كما أرجو أن تنتبه إلى أن ما ينطبق على نسخ النصوص ينطبق على الصور. هنالك بعض الشرح عن حقوق النسخ للصور. و لكن بشكل عام ربما من الأفضل التريث قليلا قبل وضع الصور هنا، على الأقل حتى تتعرف على المكان أكثر و تتمكن من التحرير.

هنالك الكثير مما ينقصنا و أي جملة تضيفها إلى الموسوعة تساهم بها في مساعدة غيرك و تقديم معلومة حرة تبقى تدور في فلك المعرفة، بشرط أن لا تكون متحيزة. أنت تعرف الكثير و قد تعتقد أن تلك المعرفة غير مهمة و لكنها في الواقع كنز لغيرك. مثلا إذهب الى صفحة مدينتك، و ضع فيها أي معلومة أنت متأكد من صحتها (عن المدينة طبعا Gnome-face-wink.svg). إذا لم تجد صفحة للمدينة أنشئ أنت صفحة عنها. لا تقلق سيوجد آخرون يساعدونك إذا تعثرت في نقطة معينة.

تذكر أن الجميع يعمل هنا بشكل تطوعي؛ البعض يكتب حبا بالكتابة، البعض يكتب حبا بالعلم، البعض يكتب من وجهة نظر أن العمل هنا حسنة جارية، و البعض يكتب حبا بالاخرين. مهما كان السبب الذي يدفعك للمشاركة معنا تذكر أن الجميع متطوع هنا، فلا داعي لتكون قاسيا على أحد. إذا اختلفت مع شخص حول فكرة ما في أحد المقالات فلا داعي لعمل حرب بينكما. هنالك صفحة نقاش لكل مقال و هنالك مجال لعرض جميع الآراء، و هذا ما نبحث عنه. اختلاف الآراء هو أمر رائع لأنه يتيح لمن يقرأ المقال أن يرى جميع الآراء. أحد أضخم المشاكل هنا هي حضور أشخاص يعتقدون أن العلم ينبع منهم، و أن أي مخالفة لما يعتقده هو أمر لا يغتفر. فمثلا هنالك من يأتي و يقول أن العشيرة الفلانية هي أهم عشائر التاريخ (مع أن مقالات العشائر شبه ممنوعة هنا) و هنالك من يأتي و يقول أن الكاتب الفلاني هو أفضل من كتب, ... الخ . مثل تلك المساهمات لا دور لها إلا دفع المساهمين إلى الخلاف. هنالك دائما جمل و عبارات يمكن أن يتفق عليها الجميع. إذا لم تستطع الوصل لهذه العبارات فبكل بساطة ضع عبارات أخرى مثل و يعتقد أخرون بأن و أكتب ما تراه صحيحا.

هذا يقودنا إلى أمر مهم أخر و هو أننا موسوعة، فمثلا يأتينا شخص ليقول أن فلان من الناس هو كاتب مهم. و نبحث خلفه فلا نجد أحد قد سمع به. عند الكاتبة عن أي شخص يجب التأكد من أنه يحقق الحد الأدنى من الشروط المطلوبة، و تأكد من أن تضع وصلات للمصادر التي تثبت كلامك. عند حدوث خلاف بين طرفين حول صحة نقطة معينة سيبقى فقط الجزء المدعوم بوصلات لجهات و مصادر يمكن الوثوق بأخبارها مثل الجزيرة نت و ما شابه ذلك. لا تحاول وضع منتديات أو مدونات عادية كمصدر للإخبار، ستضعف حجتك بدلا من تقويتها.

أنا أسف إذ أطلت عليك و أسف إذ قدمت لك قائمة ممنوعات و لكن هذا هو ملخص لما هو ممنوع عندنا و باقي الأمور مسموح بها. طبعا (بشرط عدم التخريب في الموسوعةGnome-face-wink.svg)

مع احترامي الشديد و ترحيبي الحار -- كاوس (راسلني) 20:13, 13 أكتوبر 2006 (UTC)