نقاش المستخدم:Former Iraqi air force

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 9 سنوات من Ibrahim.ID في الموضوع رد نهائي

مرحبًا Former Iraqi air force، وأهلاً وسهلاً بك في ويكيبيديا. هذه بعض الروابط التي قد تكون مفيدة لك:



إذا كان لديك استفسار أو احتجت لمساعدة فتفضل إلى قاعة الشاي. وأخيراً، لا تنس توقيع رسائلك في صفحات النقاش بالضغط على Insert-signature حيث ستتحول تلقائياً عند حفظ الصفحة إلى اسم المستخدم والتاريخ.

-- زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 15:24، 3 ديسمبر 2014 (ت ع م)ردّ

رد: بخصوص المقالة[عدل]

مرحباً ، أنا لم أحذف المقالة إنما فقط حذفت التحويله لأنه كانت مكسورة ، مقالاتك قام شخص ما بنقلها وموجودة هنا: نافع نجم عبدالله الجبوري.

أنا أطلعت على المقالة المحذوف وتبين أنها غير مستوفية للمعايير ، بالمختصر المفيد: حتى يتم الكتابة عن شخصية عسكرية يجب ان يكون من 3 حالات: شغل منصب قيادي عالي مثل قائد القوات الجوية مثلا - أن يكون حاصلا على أحد رفع الأوسمة العسكرية في العراق مثلا - أن يكون قد قام بعمل بطولي مميز وشهير أثناء الحرب وهذه الواقعة مذكورة في المراجع والكتب.

من خلال إطلاعي على المقالة وجدت أنه طيار مقاتل شارك في حرب الخليج وفي حرب غزو العراق مثل مئات الألاف من الجنود العراقيين ، واستشهد أيضا مثل الكثيرين ( رحمة الله عليهم جميعاً) ، لم ارى أي اوسمة عسكرية رفيعة حصل عليها أو مناصب عليا ، ولا يوجد شيء يميزه عن الأخرين أو يجعله ذو ملحوظية (مع احترامي وتقديري الشخصي له) ، من ناحية أخرى انت في المقالة تستشهد بمصادر من المنتديات وهذه المصادر غير مقبولة ( نحن لا نقبل المصادر من مدونات - منتديات - شبكات إجتماعية - مواقع غير معروفة).

على كل الأحوال انت تقدمت بطلب استرجاع للمقالة ، وسيراجعها أحد الزملاء وربما يكون له رأي مختلف --إبراهيـمـ (نقاش) 03:02، 28 يناير 2015 (ت ع م)ردّ

رد: بخصوص المقالة[عدل]

السيد ابراهيم المحترم شكرا على الرد و ارجو المتابعة

  • ان العقيد الطيار نافع نجم عبد الله الجبوري حاصل على واحد من ارفع الاوسمة و الانواط في القوة الجوية العراقية السابقة لدورة المتميز في حرب الخليج الثانية 1991 و حتلال العراق 2003.
  • العقيد الطيار نافع نجم قام بعمل بطولي مميز وشهير أثناء الحرب 2003 وهذه الواقعة مذكورة في المراجع والكتب، وهي المهمة الوحيدة (الاستشهادية) لضرب حاملة الطائرات في الخليج عام 2003 رغم التفوق الجوي الهائل و تدمير جميع القواعد الجوية العراقية.
  • المصادر التي استشهد بها هي مصادر غربية وتعد من اوثق المصادر و اكثرها نزاها و حيادية aviation-safety.net و الموقع الرسمي للقوة الجوية العراقية السابقة الذي يديرة كبار قادة القوة الجوية العراقية السابقين ومنهم الدكتور الواء الركن علوان حسون علوان العبوسي http://www.iraqiairforcememorial.com/ موقع شهداء سلاح الجو العراقي
  • والاهم من كل ذلك لم يعطى الوقت الكافي للتعديل و اضافة معلومات و الاوسمة على المقال، تم حذف المقال في اقل من ساعة! علماً ان المقالات التي أنشأتها باللغة الانجليزية على ويكابيديا كان الكادر متعاون و مرن واعطى فترة كافية للتعديل و التنسيق و تصميم الاوسمة و الانواط حتى اضفتها على الموضوع..

ارجو من الاداريين ان يكونو مرنيين وصبورين وان يثمنو ويقدرو جهود رواد في الموسوعة لان هناك العديد من الموضيع اطمح في اضافتها الى الموسوعة و الطريقة التي تم التعامل بها مع مقالي لا اجدها منصفة وحتى لا تعكس احترام لجهود الاخرين تحياتي مع التقدير و الاحترام 02:28، 28 يناير 2015 (GMT)

رد (2)[عدل]

مرحباً ، شكرا لك أخي الفاضل ، ولكن أود أن أحيط علمك باننا لا نقلل من موضوع مقالتك ولكن ويكيبيديا العربية تتعامل مع مختلف البلدان العربية ، ونستقبل يومياً مئات المقالات عن شخصيات عادية جداً أو أشخاص يدعون إنجازات او أعمال أو بطولات وهمية وغير صحيحة ، تخيل نفسك مسئول عن موقع ما مثلا ، ويأتيك شخص ويقول ان فلان عالم كبير جداً وقدم اختراعات عظيمة وتم تكريمه من مختلف دول العالم ، هل ستتقبل هذا الكلام أم ستطلب منه مزيد من التوضيح وحقائق وأرقام وإثبات لصحة ما قاله ؟ لذلك أرجوا ان تقدر مدى الضغط الذي نتعرض له يومياً وأن تلتمس لنا العذر ، وحاول أن تساعدنا لكي نستطيع علاج الأمر:

  1. انت تتحدث عن وجود أوسمة عالية ، حسناً ما اسم هذه الاوسمة؟ وتاريخ حصوله عليها ؟ وما هي المصادر التي تؤكد ذلك ؟ (اريد مصدر مباشرعلى ذلك)
  2. أنت تتحدث عن وجود بطولات، ما اسم هذه المعارك وتاريخها ، وماذا قام بالظبط ، وما هو الدور البطولي الذ قام به بالظبط ، وهل هو عمل استثنائي او عمل قام به طيارين اخرون في الجيش العراقي ؟ وهل هناك مصادر عليها أم أنها روايات من بعض الأشخاص ؟
  3. هناك مقالات مستقلة بالفعل تتحدث عن كافة الحروب التي في منطقة الخليج منذ الدولة الساسانية وحتى هذه اللحظة ، لذلك لا داعي لخلط الأمور دعنا نتحدث فقط عن موضوع المقالة.

بالنسبة للمصادر أنا طالبتك فقط بعدم الاستعانة بأي مصادر من منتديات او مدونات، بالنسبة للمواقع التي قلت عليها لا اعتراض عليها ، ولكن هل المصادر التي ستضعها مصادر مباشرة إذا قام اي مستخدم بالضغط على الرابط ستفتح فيه صفحة نجد بها نفس المعلومات التي كتبتها بالمقالة؟ إذا لم تكن الصفحة كذلك او كان بها معلومات مختلفة أو تتحدث عن موضوع مماثل فلن نعتد بها.

مثال توضيحي:

يبلغ عدد سكان العراق 35 مليون نسمة[1]

مصادر (إضغط على الرابط)

نحن هنا بالموسوعة لدينا قواعد وسياسات، وهناك بعض التعليمات تم إرسالها لك عندما أشتركت بالموسوعة لأول مرة ، كان من المفترض سيدي الفاضل أن تقرأها بعناية قبل إضافتك للموضوع وليس ذنبنا أنك لم تقرأها، تعاملنا الحازم مع المواضيع الجديد سببه كثرة الاسبام والمقالات الغير مستوفية.

نقطة أخيرة: ليس لنا علاقة بالموسوعة الإنجليزية أو بأي موسوعة أخرى ، لأن كل موسوعة لها سياستها الخاصة ولها طاقهم إدارة مختلف ولا نستطيع التحكم بما يكتب هناك --إبراهيـمـ (نقاش) 16:46، 28 يناير 2015 (ت ع م)ردّ

رد (2)[عدل]

السيد ابراهيم المحترم، نعم اخي العزيز اقدر جهودكم وعملكم التطوعي المضني في تدقيق المقالات وكل ما ينشر واني اتفهم دوركم و اثمن ذلك. لكن ارجو من حضرتك ان تقرأ هذه النقاط بكل عناية كي يتسنى فهم موقفنا بشكل جيد (فنحنُ مجموعة من طياري القوة الجوية العراقية السابقة المتقاعدين) كل همنا هو نشر تاريخنا بشكل صحيح و صريح كي يطلع علية العالم بعد ان غيبته الالة الاعلامية الاجنبية لاسباب الجميع يعرفها ويكون مصدر موثوق يعتمد علية المؤرخين و الكتاب و الباحثين في تاريخ الجيوش، وليس غايتنا نشر موضيع ركيكة او مغالطات لاسمح الله.

  • الاوضاع الامنية التي تلت غزو العراق يمنعنا في (بعض الحالات) من التطرق وبشكل مباشر على انواع التكريم و الترقية و الاوسمة التي حصل عليها الطيارين خلال خدمتهم في القوة الجوية العراقية (لان المليشيات الاجرامية المدعومة من ايران لازالت تبحث وتقتل حتى عوائل الطيارين المشاركين في الحرب العراقية الايرانية) وهذا ليس تهجم على ايران او خروج عن قوانين الموسوعة ويكابيديا "لكنها موثقه بعده تقارير ومنها موقع ويكلكس" وسوف ادرج الرابط لهذا التقرير الذي يوضح عمليات الاغتيال التي تعرض لها الطيارين العراقيين من قبل المليشيات الايرانيه، بنائا على ذلك لم اتطرق لذكر الاوسمة و الانواط التي حصل عليها من قبل القيادة العراقية في بداية الامر حرصاً على سلامة ذوية وهي:-
  • لقب/وسام بطل ام المعارك (المعركة حرب تحرير الكويت/ حرب عاصفة الصحراء/ ام المعارك) نظراً لدوره البطولي والمتميز في للعقيد الطيار نافع نجم عبد الله في اسقاط طائرة حرب الكترونية امريكية خلال الساعات الالولى من بداء الحرب على الرغم من التفوق الجوي لقوات التحالف وعدد الطلعات الجوية وطائرات المتصدية التي كانت تجوب الاجواء العراقية.
  • 15 نوط شجاعة، اسم المعارك هي: حرب الحواسم التي سميت بحرب تحرير العراق او الصدمة و الذعر من قبل الامريكان، نظراً للعملية الاستشهادية التي قام بها وفق ظروف مستحيلة اثناء تقدم الجيش الامريكي بتجاه بغداد.

لكني ذكرت وفي مقدمة المقال انه حاصل على السيف الذهبي من قبل اكديمية الطيران اليونانية وبحضور السفير العراقي (وهذا السيف لا يمنح الا للمتفوقين و المتميزين جدا) ولدي صور حفل تقديم هذ السيف (بحضور السفير و عميد الاكاديمية اليونانية العسكرية للطيران) وبامكاني ادرجها في المقال وهذا بحد ذاته انجاز كبير، لكن يا اخي الكريم لم يكن هدفنا نشر موضوع (يخص شخص واحد بحد ذاته) المقال الهدف منه ابراز دور استثائي وبطولي لمنتسبي القوة الجوية العراقية السابقة من مهندسيين وفنيين و وطيارين خلال فترة صعبة و تكاد تكون شبه مستحيلة وفق حجم الغارات و الضربات الجوية بتجهزي طائرة مقاتلة و الاقلاع بها من الطريق العام لتنفيذ واجب قتالي اشبة بالكميكازي على احدى حاملات الطائرات في منطقة الخليج. واذا كان الطلب ملح ويتوقف نشر المقال على ذكر انواع الاوسمة وانواط الشاجعة التي حصل عليها العقيد الطيار نافع رحمة الله استنادا على مصدر، فسوف اطلب من السادة القادة في موقع شهداء سلاح الجو العراقي بذكر ذلك بشكل علني وصريح (لكني اؤكد لك لم نذكر هذه التفاصيل في الموقع المشار اليه حرصا على سلامة ذويه).

  • شروط استخدام الموسوعها قرائتها بشكل جيد قبل المباشره بكتابة اي مقال و لغاية الحظة لا اجد اني خالفت القوانين او تعديت عليها.
  • الرابط يعزز حديثي عن خطوره حياة الطياريان العراقيين وذويهم و عمليات الاغتيال التي يتعرضون لها: Wikileaks Exposes Iran's Secret Revenge on Iraqi Pilots For 1980s War

22:44، 28 يناير 2015 (GMT)

رد نهائي[عدل]

سيدي الفاضل ردودي السابقة واضحة ، أنا لست هناك المسئول عن إقرار المحتوى أو رفضه ولا أنا برئيس تحرير ، وليس لدينا هنا جهة لإعتماد المحتوى ، كل ما قلته لك : نحن لدينا معايير للشخصيات كي يتم قبولها ، إذا لم تستوفي الشخصية هذه المعايير او لم يتم تقديم مصادر كافية عليها يتم شطب المقالة، فقط لا غير ..

نحن هنا نعاني من كثرة المقالات المقالات التي تكتب عن أشخاص عادية مثلهم مثل الالاف الأشخاص، او أشخاص يدعون ان لديهم جوائز او أوسمة او بطولات ... الخ

لذلك توجه إلى ملـعـبك وقم بكتابة المقالة كما تشاء ووثق كل معلومة فيها وأثبتها 100% ، خذفي اعتبارك ان المستخدمين هنا بالموسوعة سيقومون بفتح هذا المصدر والتأكد من وجود اسم الشخصية ومن صحة المعلومة فيها ، لذلك إذا كتبت عن أي بطولات او اوسمة يجب ان يكون ذلك بشكل صريح وليس ضمني ، يعني لا تضع مصادر يتحدث عن حرب الخليج بشكل عام مثلا بل ضع مصدر موثوق ينص فيه ان فلان الفلان حصل على وسام كذا من العراق من السيد (....) ، فلان قام بعملية بطولية في المعركة كذا .. في مكان كذا في يوم كذا عام كذا (ويكون هذا مذكور في المصدر) ، لذها السبب يستطيع الأجانب إنشاء مقالات عن شخصياتهم لأنهم يقومون بتوثيق كل المعلومات ويؤكدون للقاريء ان هذا الجندي قام بشيء مميز في الحرب (وليس فقط شخص شارك فيها)..

كمثال توضيحي لمقالة:

محمد عبد العاطي جندي مصري يعد أحد أبطال مصر في حرب أكتوبر ولقب بـ«صائد الدبابات»[1] حيث قام بتدمير 30 دبابة إسرائيلية[2] ، وحصل بعد الحرب على وسام نجمة سيناء.[3][4]

المصادر[عدل]

هل رأيت ذلك ؟ هل طالعت المصادر وتحققت من المعلومة؟ هل هو ما نتبعه هنا في الموسوعة، إذا لم تستطيع ان تثبت ذلك فلا يمكنني مساعدتك بأي شيء ، عدم توفر المصادر لذلك او عدم الإهتمام الإعلامي او عدم ورود الأسم في المصادر كل هذا لا نعتد به (ونأسف لذلك) لأننا نسير وفقاً للمصادر فقط ، ونحن ما يهمنا هو المقالة فقط (ولا يهمنا ما يحدث في موسوعات اخرى).

لذلك لا فائدة من إقناعي أو مراسلتي أنا بل عليك ان تقنع الجميع ومقالتك يجب ان تكون موجه للجميع ، هناك الكثير من المستخدمين يراجعون المقالت بشكل دوري وإذا شككوا في صحة المقالة فسيتم حذفها ، لذلك اتباع المعايير من البداية هو الطريق الوحيد والصحيح لإنشائها في ويكيبيديا ، أنا بذلك أكون شرحت لك كل شيء والمسألة أصبحت محسومة ، والقرار لك وشكرا --إبراهيـمـ (نقاش) 21:55، 17 فبراير 2015 (ت ع م)ردّ