نقاش المستخدم:Zgmwal

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


Welcome! Bienvenue! Willkommen! Benvenuti ¡Bienvenido! ようこそ Dobrodosli 환영합니다 Добро пожаловать Bem-vindo! 欢迎 Bonvenon Welkom


مرحبا بك في ويكيبيديا، Zgmwal !
Wiki letter w.svg

ويكيبيديا هي مشروع تحرير جماعي لـموسوعة علمية وثقافية بمختلف اللغات. لطلب المساعدة في أي وقت تجد وصلة (مساعدة) في هامش كل صفحة على اليمين.

لا تتردد في قراءة الوصايا الأولى للتحرير و التعديل و إنشاء المقالات الجديدة و تنسيقها وفقا لمعايير ويكيبيديا. تم تخصيص ساحة التجربة لاحتواء تجاربك وخطواتك الأولى في التحرير والتعديل.

Rec 4.png

يمكنك الاستفسار و طرح الأسئلة المتعلقة بطبيعة العمل في ويكيبيديا، كما يمكنك أيضا طرح الأسئلة العلمية أو الأدبية.

يمكنك أيضا التعريف بنفسك في صفحتك الشخصية، بكتابة معلومات عنك: اللغات التي تتكلمها، من أي بلد أنت، ما هي محاور اهتمامك...

Crystal Clear app ktip.png

لا تنس التوقيع في صفحات النقاش بكتابة أربع مدّات، هكذا ~~~~. ولكن يجب عدم التوقيع في صفحات المقالات الموسوعية، لأنها تصبح ملكا للجميع لحظة إنشائها .

نرجو منك الاطلاع على ركائز ويكيبيديا الخمسة و المعايير المتبعة (الحياد، و عرض مصادر ومراجع التحرير، و أسلوب التحرير، و معايير السيرة الشخصية، وتفادي كتابة السيرة الذاتية). كما وجب ألاّ تنس عدم النسخ من الإنترنت لأسباب حقوق التأليف والنشر. يمكنك أيضا المساهمة في أحد مشاريع ويكيبيديا وانتقاء موضوع يعجبك.

Crystal Clear app lphoto.png

نرحب بمساهمتك في رفع الصور لإثراء المقالات، مع الأخذ بعين الاعتبار احترام القوانين الصارمة المتعلقة باستعمال الصور واحترام حقوق التأليف والنشر. يوجد أيضا ويكيبيديون متطوعون في ورشة الصور لتحسين صورك وترجمة الصور المطلوبة.

Crystal Clear app amor.png

أخيرا، وهو أهم شيء، نرجو منك أن تتمتع بالمساهمة معنا في هذا المشروع!

إذا كانت لديك أي استفسارات أو أسئلة أخرى، يمكنك طرحها في هذه الصفحة أو في صفحة نقاشي.

-- شرف الدين (تحتاج إلى المساعدة..راسلني!) 07:04، 19 فبراير 2011 (ت ع م)

خصائص فصيلة الدم " الفصيله B "[عدل]

" الفصيله B " بينما فصيلة B فيها شبه من فصيلة O في عدة أشياء , ففصيلة B لها القدرة على مقاومة العديد من الأمراض لأن مناعتها عالية حتى عند الإصابة بالمرض فهذه الفصيلة لها القابلية على الشفاء العاجل. أن الاشخاص الذينا ينتمون الى فصيلة B عند إتباعهم للإرشادات الصحيحة والأطعمة التي يجب تناولها أو الامتناع عن تناولها تجدهم يعيشون حياة طويلة بسلام وبصحة جيدة بإذن الله0 فهذه الفصيلة تمثل أفضل لحوم الحيوانات وأفضل الخضار من مملكة الخضار.

* وأهم عامل في فصيلة B الذي يساعد على زيادة الوزن هو:  الذرة و القمح و العدس و اللوز و بذور السمسم, حيث أن جميع هذه البذور لها كمية مختلفة من الليستين, مما يؤثر على عملية التمثيل, وتؤدي إلى إختزان الماء في الجسم أو الشعور بالتعب والإرهاق و هبوط في مستوى السكر في الدم.
* فلذلك يجب أكل كميات صغيرة من الطعام لكي يبقى مستوى السكر معتدل في الدم, فالمشكلة في هذه الفصيلة هي ليست متى تأكل و إنما الذي تأكل, فهناك بعض المواد الغذائية تسبب هبوط في مستوى السكر وخاصة للأشخاص المنتمون لهذه الفصيلة, وعند حذف هذه المواد و أكل الأشياء التي يجب عليك تناولها فهذه المشكلة سوف تختفي تماماً0
و سنوضح الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن وكذلك الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن. 

الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن : الذرة – العدس – اللوز – بذور السمسم – القمح0 فكل هذه العناصر تؤدي إلى هبوط في مستوى السكر وعدم التمثيل الغذائي الصحيح للطعام مما يؤدي إلى زيادة في الوزن . الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن : الخضروات – اللحوم – البيض – مشتقات الحليب قليلة الدسم – الكبد – الشاي اللحوم المفيدة لهذه الفصيلة :لحم الغنم – الأرانب . اللحوم المحايدة : لحم البقر – اللحم البقري المفروم – الكبد – الديك الرومي – الحسيل . اللحوم الممنوعة : لحم – البط – الدجاج – الوز – القلب . المأكولات البحرية : المسموح من الأسماك سمك المكاديميا – الساردين – سمك القرش – الحبار.

اسماك البحر الممنوعة : الجمبري ( الربيان ) – الزرنباك – السلاحف – الضفادع – الأخطبوط – الأصداف – الإستاكوزا – أبو مقص ( كابوريا * قبقب ) .

مشتقات الحليب والبيض : لا بأس بأكل البيض لأن مادة الليسين في البيض تختلف عنها في الدجاج. مشتقات الحليب المفيدة : جبن القريش – جبن الغنم – الموزاريلا – اللبن – جبن الشيدر – جبن الكريم ( الكاسات ) – زبدة الحليب – الحليب الكامل الدسم – الجبن السويسري – جبن البارميزان. الممنوعات من مشتقات الحليب : الجبن الأمريكي – الآيس كريم – الجبن الأزرق . الدهون والزيوت : يمكن استخدام زيت الزيتون وزبدة GHEE وتجنب زيت السمسم – زيت دوار الشمس – زيت الذرة .الزيوت المفيدة :زيت الزيتون – زيت الكتان – زيت كبد الحوت . الممنوعات من الزيوت : زيت الذرة – زيت القطن – زيت اللوز – زيت السمسم – زيت دوار الشمس . المكسرات والبذور : لا تناسب المكسرات والبذور هذه الفصيلة B , ولكن هناك أطعمة محايدة منها مثل زبدة اللوز البجلي واللوز البرازيلي والميكاديميا . الممنوعات : الكاجو – اللوز – السمسم ( الطحينة ) – زبدة اللوز السوداني – بذور دوار الشمس – بذور القرع ( الفصفص الدبة ) – بذور البابايا . البقوليات المسموحة : جميع الفاصوليات والبازلاء.

البقوليات الممنوعة : العدس – اللوبيا .الأغذيه المسموحه و الممنوعه و المحايده " الغير ضاره": 

الرقاق: ( CEREALS ) : الذرة و القمح يثبط من عملية التمثيل الغذائي , مما يعمل على زيادة الوزن , لذا المسموح من الرقاق هو المصنوع من الشعير ودقيق الرز . الممنوعات : الحبوب السبعة بالإضافة إلى القمح و الذرة . الخبز والمعجنات : تتشابه مع الرقاق في المسموح والممنوع. الخبز المصنوع من دقيق الرز والشعير مسموح أما الممنوع فهو الخبز المصنوع من الذرة أي دقيق الذرة أو القمح الكامل . المكرونات : المكرونة المصنوعة من دقيق الشعير ودقيق الرز والدقيق الأبيض والسميد والسبانخ وكل أنواع الرز مسموحة . الممنوعات من المكرونات : القمح – الكسكسي المغربي . الخضروات المفيدة : المسموح منها كثير كالبنجر- البروكلي - الكرنب بأنواعه - الجزر - القرنبيط - الباذنجان - الفلفل الرومي - البقدونس - المشروم ( الفطر * عش الغراب ) البطاطس - الكرفس – الشبت – الفجل – الباميا – البصل – الخس – الكوسا – البازلاء . الممنوعات من الخضروات : الذرة – الأفوكادو – الزيتون – القرع – الطماطم . الفواكه : يجب الامتناع عن بعض الثمار ولكن أغلب الفواكه مسموحة لهذه الفصيلة . الفواكه المسموحة : الموز – الكرز – العنب بأنواعه – البابايا – الأناناس – البرقوق بأنواعه – التفاح – الخوخ – التوت – التمر – التين – الجريب فروت – الكيوي – الجوافة – الليمون – المانجو – جميع أنواع الخربز – البطيخ – البرتقال – المشمش – الكمثرى – الزبيب – الفراولة – اليوسف أفندي . الممنوعات من الفواكه : الرمان – النارجين . عصيرات الفواكه والخضار : العصيرات المفيدة : عصير الكرنب – العنب – البابايا – الأناناس – التفاح – الخوخ – الجزر – الكرفس – الخيار – البرتقال – الجريب فروت – البرقوق . العصيرات الممنوعة : الطماطم فقط البهارات والأبازير : المفيد من البهارات : الزنجبيل – الكري – البقدونس – الكزبرة - كريم الترتار – القرنفل – الشيكولاتة – الهرد – الشبت – الثوم – العسل – النعناع – الزعتر – المسترد ( الخردل ) – الدبس – الملح – الفلفل الأحمر – السكر الأبيض والبني – الفانيلا – الخل . الممنوع من البهارات : شيرة الذرة – الفلفل الأبيض والأسود – الجيلاتين – القرفة – النشا . التوابل المسموح بها : المسترد ( الخردل ) – المايونيز – المربى من الفواكه المسموحة – الجيلي من الفواكه المسموحة – المخللات . الممنوعات من التوابل : الكاتشب فقط الشاي بالأعشاب: الشاي المفيد بالأعشاب مثل الزنجبيل والجنسنج والنعناع وأوراق الورد والكرز . المشروبات والمرطبات : تعتبر العصيرات الطبيعية والشاي بالأعشاب والشاي الأخضر من أفضل والأكثر فائدة من المشروبات . المشروبات المفيدة : الشاي الأخضر – البيرة – القهوة – الشاي العادي . الممنوعات من المشروبات : جميع أنواع الصودا حتى الخاصة بالريجيم.

لا إلاه الا انت سبحانك اني كنت من الضالمين--Zgmwal (نقاش) 07:30، 19 فبراير 2011 (ت ع م)

فــــن التــغــافـــل فن التغافل: لا يخلو شخص من نقص. ومن المستحيل أن يجد كل ما يريده أحدنا في الطرف الآخر كاملاً . كما أنه لا يكاد يمر وقت دون أن يشعر أحدنا بالضيق من تصرف الآخر؛ ولهذا على كل واحد منا تقبل الطرف الآخر؛ والتغاضي عما لا يعجبه فيه من صفات، أو طبائع.

 وكما قال الإمام أحمد بن حنبل: "تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل".

التغــافل: التغافل لغةً : هو تعمد الغفلة، والمتغافل. هو من أرى من نفسه أنه غافلُ و ليس به غفلة. التغافل : وهو تكلف الغفلة مع العلم والإدراك لما يتغافل عنه؛ تكرماً وترفعاً عن سفاسف الأمور. قال الحسـن : ما استقصى كريمٌ قط. وقال سفيان : ما زال التغافل من شيم الكرام.

واعلم أن من الدهاء كل الدهاء؛ التغافل عن كل ذنب لا تستطاع العقوبة عليه؛ ومن عداوة كل عدو لا تقدر على الانتصار منه.

فأما التغافل عن ما لا يعني فهو العقل.

وقد قال الحكماء: لا يكون المرء عاقلاً حتى يكون عما لا يعنيه غافلاً.

الأمير المجاهد قتيبة بن مسلم والتغافل: دخل رجل على الأمير المجاهد قتيبة بن مسلم الباهلي؛ فكلمه في حاجة له؛ ووضع نصل سيفه على الأرض فجاء على أُصبع رجلِ الأمير؛ وجعل يكلمه في حاجته وقد أدمى النصلُ أُصبعه؛ والرجل لا يشعر؛ والأمير لا يظهر ما أصابه وجلساء الأمير لا يتكلمون هيبة له؛ فلما فرغ الرجل من حاجته وانصرف؛ دعى قتيبة بن مسلم بمنديل فمسح الدم من أُصبعه وغسله.

فقيل له: ألا نحَّيت رجلك أصلحك الله، أو أمرت الرجل برفع سيفه عنها؟ 

فقال: خشيت أن أقطع عنه حاجته. فلقد كان في قدرة الأمير أن يأمره بإبعاد نصل سيفه عن قدمه، وليس هنالك من ملامة عليه، أو على الأقل أن يبعد الأمير قدمه عن نصل سيفه، ولكنه أدب التغافل حتى لا يقطع على الرجل حديثه، وبمثل هذه الأخلاق ساد أولئك الرجال. من كان يرجـو أن يســود عشـيرة ** فعليه بالتقوى ولين الجـانب ويغض طرفا عن إساءة من أساء ** ويحــلم عــند جهل الصاحب لماذا سمي حاتم الأصم بذلك؟

كان يقال له " لقمان هذه الأمة "؛

قال أبو علي الدقاق: جاءت امرأة فسألت حاتماً عن مسألة؛ فاتفق أنه خرج منها صوت في تلك الحالة فخجلت. فقال حاتم : ارفعي صوتك فأوهمها أنه أصمّ فسرّت المرأة بذلك.

وقالت : إنه لم يسمع الصوت فلقّب بحاتم الأصم. انتهى.  [ مدارج السالكين ج2ص344 ] ؛

هذا الأدب الذي وقع من حاتم الأصم هو من أدب السادة؛ أما السوقة فلا يعرفون مثل هذا الآداب؛ ولذلك تراهم لدنو همتهم يحصون الصغيرة؛ ويجعلون من الحبة قبة؛ ومن القبة مزاراً؛ وهؤلاء وإن أظهروا في الإحصاء على الآخرين فنون متنوعة من ضروب الذكاء والخداع؛ ولكنه ذكاء أشبه بإمارات أهل الحمق والترق الذين تستفزهم الصغائر عند غيرهم ، ولا يلقون بالا للكبائر عند أنفسهم، و أمثال هؤلاء لا يكونون من السادة في أقوامهم الذين عناهم الشاعر بقوله. ليس الغبي بسيد في قومه **** لكن سيد قومه المتغابي وقال الحسن؛ "ما استقصى كريم قط؛ قال الله تعالى عرف بعضه وأعرض عن بعض " ؛ ؛[ تفسير القرطبي ج18 ص188] ؛ وقال الشاعر : أحب من الأخوان كل مواتي **** وكل غضيض الطرف عن هفوات ومن المواقف الجلية في أدب التغافل: ما ذكره ابن جريج عن عطاء بن أبي رباح قال : إن الرجل ليحدثني بالحديث فأنصت له كأن لم أسمعه قط وقد سمعته قبل أن يولد. ؛[تاريخ مدينة دمشق ج:40 ص:401 ] ؛ صلاح الدين و التغافل: قال ابن الأثير متحدثًا عن صلاح الدين الأيوبي:'وكان صبورًا على ما يكره، كثير التغافل عن ذنوب أصحابه، يسمع من أحدهم ما يكره، ولا يعلمه بذلك، ولا يتغير عليه. وبلغني أنه كان جالسًا وعنده جماعة، فرمى بعض المماليك بعضًا بسرموز- يعني:بنعل- فأخطأته، ووصلت إلى صلاح الدين فأخطأته، ووقعت بالقرب منه، فالتفت إلى الجهة الأخرى يكلم جليسه؛ ليتغافل عنها'؛. التغافل و المشاكل الزوجية : وأما المشاكل العابرة فهي المشاكل التي يفتعلها أحد الزوجين بشكل استثنائي عابر , وهي ليست من صفاته الدائمة؛ وإنما كما يقال : لكل عالم هفوة؛ ولكل جواد كبوة؛ ومثالنا على ذلك كأن يستهزئ الزوج بزوجته وليس من عادته الاستهزاء؛ أو أن يتحدث عن بعض عيوبها أمام أهلها وليس من عادته فعل ذلك؛ وهذه التصرفات يكفي في علاجها الإشارة فقط؛ ولا ينبغي لأي من الزوجين أن يعاتب الأخر ويهجره من أجل هذه التصرفات وذلك باعتبار أنها عابرة وليست دائمة والأصل في المشاكل العابرة إتباع أسلوب التغافل معها. من فقه الحياة الزوجية التغاضي عن دقيق المحاسبة : ولكلٍ من الزوجين على الآخر حق، وربما كانت الدقة في المراقبة والشدة في المحاسبة من بواعث الاضطراب وعدم الاستقرار؛ وفي التغافل أحياناً؛ والمرونة أحياناً كفالة باستدامة السعادة؛ وبقاء المعاشرة الجميلة؛ كل ذلك ضمن الضوابط الشرعية والتوصيات الأخلاقية. التغافل وتربية الأولاد: يجب التغافل عن بعض هفوات التلاميذ وعدم التعليق على كل حركة تصدر عنه بل لا بد أن ننبههم بروح الشفقة والرحمة؛ حتى لا نذل نفسه ونحطم شخصيته أو ندفعه لاكتساب عادات خلقية سيئة كالعناد والكذب.

ولنتمثل فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع الصحابي الذي كبر للصلاة من أول المسجد وركع وظل يمشي حتى وصل الصف فنبهه النبي صلى الله عليه وسلم على خطئه بلطف حيث قال: ((زادك الله حرصا ولا تعد)).

من أنماط التربية: التغافل -لا الغفلة- عن بعض ما يصدر من الأولاد من عبث أو طيش وهو مبدأ يأخذ به العقلاء في تعاملهم مع أولادهم ومع الناس عموما؛ فالعاقل لا يستقصي، ولا يشعر من تحت يده أو من يتعامل معهم بأنه يعلم عنهم كل صغيرة وكبيرة؛ لأنه إذا استقصى، وأشعرهم بأنه يعلم عنهم كل شيء ذهبت هيبته من قلوبهم، ليس الغبي بسيد في قومه لكن سيد قومه المتغابي، ثم إن تغافله يعينه على تقديم النصح بقالب غير مباشر، من باب: إياك أعني واسمعي يا جاره، ومن باب: ما بال أقوام. وربما كان ذلك أبلغ وأوقع. من أخطاء المُعلم : محاولة ضبط الطفل أكثر من اللازم : بحيث لا تتاح له الفرصة للعب والمرح والحركة. وهذا يتعارض مع طبيعة الطفل وقد يضر بصحته إذ أن هذا اللعب مهم لنمو الطفل بصورة جيدة إذ أن (اللعب في المكان الطلق الفسيح من أهم الأمور التي تساعد على نمو جسم الطفل وحفظ صحته) فينبغي أن يتجنب الأب زجر الأولاد عند مبالغتهم في اللعب بالتراب أثناء النزهة على شاطئ البحر أو في الصحراء. وذلك لأن الوقت وقت ترفيه ولعب وليس وقت انضباط، وليس ثمة وقت ينطق فيه الأولاد بلا قيود إلا في مثل هذه النزهات البريئة، فلابد من التغافل عنهم بعض الشيء. التغافل عن أخطاء قليلة حكمةٌ تربويَّة : إذا ظهر على الصبي خُلقٌ جميل وفعلٌ محمود؛ فينبغي أن يكرَّم عليه ـ يجب أن تثني على ابنك إذا رأيت منه خُلقاً حميداً؛ أمانةً، وفاءً، صدقاً ـ ويجازى عليه لما يفرح به، وأن يُمدح بين أظهر الناس؛ فإن خالف ذلك في بعض الأحوال مرَّةً واحدة فينبغي أن يتغافل عنه.

جاء في وصية الغزالي: فإذا خالف ذلك في بعض الأحوال مرَّةً واحدة؛ فينبغي أن نتغافل عنه ـ وأن لا نهتك ستره؛ وألا نكاشفه؛ أما إذا عاد ثانيةً يُعاتب عتاباً رقيقاً فيما بينك وبينه.

لمن التغافل: مسامحة أهل الاستئثار والاستغنام والتغافل لهم ليس مروءة ولا فضيلة؛ بل هو مهانة وضعف وترضية لهم على التمادي على ذلك الخلق المذموم؛ وتغبيط لهم به وعون لهم على ذلك الفعل السوء؛وإنما تكون المسامحة مروءة لأهل الإنصاف المبادرين إلى الإنصاف والإيثار؛ فهؤلاء فرض على أهل الفضل أن يعاملوهم بمثل ذلك؛ لا سيما إن كانت حاجتهم أمس وضرورتهم أشد. التغافل شيمة أهل الدين: عن أبي هريرة قال: قال صلى الله عليه وسلم إياكم و الظن فإن الظن أكذب الحديث. متفق عليه . وسوء الظن يدعو إلى التحسس و التجسس.

فعن أبي هريرة قال: قال صلى الله عليه وسلم لا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تقاطعوا و لاتدابروا وكونوا عباد الله إخوانا . متفق عليه.

التجسس في تطلع الأخبار؛ والتحسس بالمراقبة بالعين؛ فستر العيوب و التجاهل و التغافل عنها شيمة أهل الدين؛ ويكفيك تنبيها على كمال الرتبة في ستر القبيح و إظهار الجميل أن الله تعالى وصف به في الدعاء فقيل يا من أظهر الجميل وستر القبيح؛ والمرضي عند الله من تخلق بأخلاقه؛ فإنه ستار العيوب وغفار الذنوب ومتجاوز عن العبيد؛ فكيف لا تتجاوز أنت عمن هو مثلك أو فوقك. وقد قال عيسى عليه السلام للحواريين؛ كيف تصنعون إذا رأيتم أخاكم نائما وقد كشف الريح ثوبه عنه؟

قالوا نستره ونغطيه.
قال بل تكشفون عورته.
قالوا سبحان الله من يفعل هذا ؟ ..؛

فقال أحدكم يسمع بالكلمة في أخيه فيزيد عليها ويشيعها بأعظم منها.

قال عمرو بن عثمان المكي : المروءة التغافل عن زلل الإخوان.

عن أبي بكر بن أبي الدنيا أن محمد بن عبد الله الخزاعي قال: سمعت عثمان بن زائدة يقول؛ العافية عشرة أجزاء تسعة منها في التغافل.

قال: فحدثت به أحمد بن حنبل فقال: العافية عشرة أجزاء كلها في التغافل.

قال الأعمش: التغافل يطفئ شراً كثيراً. عن أبي بكر بن عياش قال: قال كسرى لوزيره ما الكرم ؟ قال : "التغافل عن الزلل ..". و في قوله صلى الله عليه وسلم : (إن الله يحب الرفق في الأمر كله) استحباب تغافل أهل الفضل عن سفه المبطلين إذا لم يترتب عليه مفسدة.

 قال الشافعي: الكيس العاقل هو الفطن المتغافل. 
قال جعفر بن محمد الصادق: ‏‏(‏عظموا أقدراكم بالتغافل‏)‏‏.‏

قال المهاجري‏: ‏(‏قال أعرابي لرجل‏:‏ قد استدللت على عيوبك بكثرة ذكرك لعيوب الناس لأن طالبها متهم بقدر ما فيه منها‏)‏‏.‏ وقال أكثم بن صَيْفيّ‏:‏ "الكَرم حُسن الفِطنة وحُسْنُ التغافل واللّؤم سوءُ الفطنة وسُوء التغافل ولم تَرَ أهلَ النُّهَى والمنسوبِين إلى الحِجَا والتُّقَى مَدَحوا الحلماءَ بشدة العقاب وقد ذكروهم بحُسن الصَّفْح وبكثرة الاغتفار وشدّة التغافُل وبعد فالمُعَاقِب مستعدٌّ لعداوة أولياءِ المذنِب والعافي مُسْتَدْعٍ لشكرهم آمِنٌ من مكافأتهم أيّامَ قدرتهم ولأنْ يُثنَى عليك باتِّساع الصدر خيرٌ من أن يُثْنى عليك بضِيق الصَّدر على أنّ إقالتك عثرةَ عبادِ اللّه موجبٌ لإقالة عَثْرَتَكَ من ربِّ عباد اللّه وعفوُك عنهم موصولٌ بعفو اللّه عنك وعقابُك لهم موصولٌ بعقاب اللّه لك"؛. Zgmwal (نقاش) 07:32، 19 فبراير 2011 (ت ع م)

الاستاذ / زايد بن غملاس بن موسى المغيري العتيبي  ،حاصل على درجة البكالوريوس من جامعة الملك عبد العزيز بجدة في تخصص علم الاجتماع ، ودرجة الماجستير في نفس التخصص من الجامعة العربية المفتوحة.

رجل اعمال .يمتلك ممؤسسة الوضوح لتقنية المعلومات ، شركة الخطوة المتقدمة للاتصلات السلكية والا سلكية، شركة فلتي للمقاولات العامة .

خذ لك وسامًا![عدل]

Original Barnstar Hires.png الوسام العام
شكراً Zgmwal (نقاش) 19:51، 17 سبتمبر 2011 (ت ع م)