نقاش ويكيبيديا:دليل تنسيق المقالات

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

سؤال[عدل]

عند كتابة المقالة عن شخص ما، مثلاً، فهل يجب أن يكتب إسم هذا الشخص بالخط الغامق في تلك المقالة؟ مثلاً، المقال التالي عن كين تومسن:

كين تومسن اسمه الكامل كينيث تومسن أحد علماء الحاسوب البارزين الذين لهم الأثر الكبير في تطوير نظام يونكس. ولدَ عام 1943، في نيو أورلينز، لويزيانا، الولايات المتحدة الأمريكية. حصل على شهادة البكالوريوس ودرجة الماجستير، في مجال الهندسة الكهربائية، من يو سي بيركيلي[1].

في عام 1969، عمل تومسن في مختبرات بيل، مع دنيس ريتشي فكانا الصنَّاع الرئيسيين لنظامِ تشغيل يونكس. كتب لغة البرمجة بي, وشارك دنيس ريتشي في كتابة لغة برمجة سي، لغة البرمجة الأكثر شعبية واستخداماً في العالم. كتب أيضاً محرّر يونكسِ القياسي الأصلي ed.

حصل كين تومسن ودنيس ريتشي على جائزة تيورنج عام 1983 "لجهودهم في تطوير نظرية أنظمة التشغيل عامة، نظام تشغيل يونكس على وجه الخصوص.

أسلوب تومسن للبرمجة أَثّرَ على الآخرين، بشكل خاص في تعبيراته الموجزة البليغة، وتفضيله للبيانات الواضحة.

أحيل كين تومسن على التقاعد من مختبرات بيل في الأول من ديسمبر/كانون الأول 2000م.

--Jak 14:58, 27 يونيو 2005 (UTC)


أقترح فقط أن يكتب هكذا في بداية الموضوع، و بعدها يكتب بطريقة عادية، لأن تعليم الإسم كل مرة بالخط الغامق:
  • يأخذ وقت أكثر من محرر المقالة
  • شكلا غير جميل
تحياتي خالد --Oxydo 19:46, 27 يونيو 2005 (UTC)

الضمة في أول الكلمة[عدل]

بالنسبة للشدة، لا أعرف مدى أهميتها لغويا، ولكني أرى الضمة في أول الكلمة مهمة أيضا، بالطبع بدون استعمالها عند تسمية مقالة ما، لأن ذلك ضد سياسة تسمية المواضيع المتعارف عليها، ولكن داخل المقالة نفسها أرى يجب أن تُستعمل . تحياتي خالد --Oxydo 22:19, 28 يونيو 2005 (UTC)

الشدّة تحلّ محلّ حرف ساكن وليست من الحركات الصوتية. لذلك كنت أعتقد أنها مهمّة لأن حذفها يعني حذف حرف من الكلمة. بالنسبة لحركات التشكيل فأنا أرى أنّه من المستحسن استعمالها حيثما لزم. يمكن أن توضع هذه الملاحظة في الدليل إذا أردت. والله أعلم. Jak 00:34, 29 يونيو 2005 (UTC)

مطلوب اِقتراحات[عدل]

مطلوب اِقتراحات حول كيفية كتابة التواريخ. على سبيل المثال:

  • هل يجب وضع فراغ بين السنة والتقويم (مثلاً: 1920م أو 1920 م، 1312هـ أو 1312 هـ)؟
  • هل يجب وضع فراغ بين السنة والعلامة الفاصلة (مثلاً: 1400-1420 هـ أو 1400 - 1420 هـ)؟
  • كيف تكتب الفترات الزمنية (مثلاً: 1400 - 1420 هـ أو 1400 إلى 1420 هـ)؟
  • بماذا يجب أن يفصل بين التاريخ الهجري والميلادي، خصوصاً إذا كان كلا التاريخين عبارة عن فترة وليس رقم واحد (مثلا: 1402 هـ/1982 م أو 1402 هـ / 1982 م أو 1402 هـ - 1982 م)؟

وشكراً Jak 19:20, 2 يوليو 2005 (UTC)

عن الوصلات![عدل]

اخواني الأعزاء..

في المواضيع أرى عندما يكتبون جملة تظهر وصلات تحت الكلمات الموجودة.. مثال: × (أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة) × اذا دخلنا مثل هذا الموضوع نرى وصلة تحت كلمة أوظبي وعاصمة ودولة وامارات حيث يمكننا الضغط عليهم.. فهل يحدث هذا تلقائياً ام يجب علينا وضع وصلات وروابط تحت الكلمات؟؟ × واذا كان الثاني فكيف هي طريقة وضع الروابط تحت الكلمات؟ × وكيف نضع علامة الاكس للفصل بين السطر أي وضع كل جملة في سطر على حده؟ --المبدع العربي 16:48, 19 يوليو 2005 (UTC)

السلام عليكم أخ مبدع. الوصلات يجب أن تضاف يدوياً، ذلك سهل:
  • إذا أردّت أن تضيف وصلة بحيث يكون الكلام الظاهر هو نفس كلام الوصلة ما عليك سوى كتابة عنوان الوصلة بين زوجين من الأقواس المربعة. مثال: [[ويكيبيديا]] تعطي ويكيبيديا.
  • أما إذا أردّت أن يكون الكلام الظاهر مختلفة عن الكلام في الوصلة فتكتب بين أزواج الأقواس المربعة: عنوان الوصلة ثم الخط العمودي المستقيم الكلام الذي تريد أن يظهر. مثال: [[ويكيبيديا|الموسوعة الحرّة]] وهذا يعطي الموسوعة الحرة.
فبالنسبة للمثال الذي سألت عنه، فيجب أن يُكتب كالتالي:
[[أبوظبي]] [[عاصمة]] [[إمارات عربية متحدة|الإمارات العربية المتحدة]] والذي يعطي: أبوظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة.
أما بالنسبة لبدء الكتابة على سطر جديد فعليك ترك سطر فارغ بين الكلام. مثال:
سطر 1
<-------------- اترك سطر فارغ هنا
سطر 2
يمكنك مراجعة الصفحة التالية لشرح أفضل: ويكيبيديا:مساعدة التحرير


شكراً لك عزيزي جاك.. كفيت ووفيت والاخت ميسرة أيضاً..

وبالفعل قد زرت أغلب الصفحات وتعرفت على الموسوعة بشكل كامل لكني غفلت عن هذه..

لكن ألا تستطيع الادارة تغيير الحركات واستخدام أحد المحررات القوية مثل wysiwyg ؟

شكراً لكم

--المبدع العربي 06:07, 20 يوليو 2005 (UTC)

لم أكن أعلم أنه يمكنني استخدام بعض وسوم الHTML في كتابتي فهذا أسهل علي..
شكراً لكم

قواعد لغوية[عدل]

تذكر قاعدة أن "إذا جاءت الهمزة منصوبة بتنوين الفتح وسبقها ألف فإن التنوين يوضع مباشرة على الهمزة، أمّا إذا سبقها غير الألف فيجب وضع التنوين على أل"

قاعدة التنوين خاطئة. التنوين دائما على الهمزة، وهو يعامل كباقي علامات التشكيل: ضع التنوين عندما تضع باقي التشكيل. أقوم برفع القاعدة. --غربية 10:56, 20 يوليو 2005 (UTC)

لست متأكداً من صحةِ هذه القاعِدة، ولكن أذكر أنّي درستها في المدرسة. على كلٍ، فإن ما يجعلني متردداً هو أن الأصل في تنوين الفتح أنه دائماً يكتب على ألف إلا في حالات معدودة، مثل إذا وقع على التاء المربوطة (مثال: كلمةً وليس كلمتاً). لذلك فتنوين الفتح مختلف عن باقي الحركات. ويجب التنويه هنا أن هذه القاعدة فقط تنطبق على تنوين الفتح ولا تنطبق على تنوين الضم أو تنوين الكسر. والله أعلم. --Jak 13:39, 20 يوليو 2005 (UTC)
هذا خطأ شائع جدا، خصوصا في المدارس المصرية. الصواب هو أن التنوين دائما على الحرف، والألف دائما زائدة: كتابٌ؛ كتابًا؛ كتابٍ. قد نرغب كلنا في التركيز لفترة على توثيق قواعد وأسلوب الكتابة على ويكيبيديا. تحياتي. --غربية 14:02, 20 يوليو 2005 (UTC)

سؤال[عدل]

عند ورود نفس الكلمة أكثر من مرّة في المقالة، كنت دائمًا أقوم بإضافة الرابط إن وجد في جميع المواضع. مثلاً، كلمة البصرة في مقال بدر شاكر السياب:

بدر شاكر السياب (24 ديسمبر 1926-1964م) شاعر عراقي ولد بقرية جيكور جنوب شرق البصرة.

درس الابتدائية في مدسة باب سليمان في أبي الخصيب، ثم انتقل إلى مدرسة المحمودية وتخرج منها في 1 أكتوبر 1938م. ثم أكمل الثانوية في البصرة ما بين عامي 1938 و 1943م. ....

. . . . .

توفي عام 1964م بالمستشفى الأميري في الكويت، ونقل جثمانه إلى البصرة.

والسبب في ذلك أني أعتقد أن القارئ قد لا تهمه الكلمة في موضع ما ولكن ربما تصبح مهمة في موضع آخر من المقالة. فما رأيكم في هذه النقطة. وشكرًا. --Jak 15:23, 21 يوليو 2005 (UTC)

ترتيب عاجل[عدل]

اقترح أن يتم تقسيم هذه الصفحة (بعد حذفها) إلى:

  • ويكيبيديا:كيفية تحرير مقال، و تكون مقابلة لـ Wikipedia:How_to_copy-edit.
  • ويكيبيديا:مرشد الأسلوب، و تكون مقابلة لـ Wikipedia:Manual_of_Style.

و شكرًا.--Connection 01:54, 3 يونيو 2006 (UTC)

يلاحظ أنه يتم نقل ما يتعلق بأساليب اللغة عموما إلى ويكيبيديا:دليل الأسلوب، فهذه الجزئية في حاجة إلى الإبراز لمزيد من المشاركة و الجهد من مجتمع ويكيبيديا.--Connection 21:09, 17 يوليو 2006 (UTC)