نقاش ويكيبيديا:مشروع ويكي الوطن العربي

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من نقاش ويكيبيديا:مشروع ويكي ليبيا)
أحدث تعليق: قبل 4 سنوات من NADA PM في الموضوع تنويه طفيف
مشروع ويكي الوطن العربي (مقيّمة بذات صنف مشروع)
أيقونة مشروع الويكيالصفحة من ضمن مواضيع مشروع ويكي الوطن العربي، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالوطن العربي في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 مشروع  الصفحة لا تتطلّب تقييمًا حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 
خارطة تساعد على فهم العلاقات بين الدول العربية.

أرشيف

قالب تقييم مقالات العراق[عدل]

بالإمكان إضافة قالب قالب:مشروع ويكي العراق للمقالات الخاصة بالعراق.--Rafy راسلني 13:45، 21 يونيو 2011 (ت ع م)

شكراً على المجهود. ملاحظة فقط، لا تقييم التصنيفات مثل هنا نقاش_التصنيف:محافظات_العراق، فهذا ليس مهم. راجع ويكي إنجليزي مثلاً [1]. التصنيفات مستثناة من التقييم. --Helmoony (نقاش) 01:54، 23 يونيو 2011 (ت ع م)
في الحقيقة أنا قمت بنسخ القالب الفلسطيني وإضافة بعض الرتوش هنا وهناك، وبالرغم من معرفتي بالبرمجة إلا أن وجود خليط من العربية والانكليزية بالقالب وجهلي بالكثير من تفاصيل لغة wiki markup الخاصة بالقوالب يجعل من الصعب علي إضافة استثناء لتقييم تلك الحالات (في حالة عدم ذكر أي تقييم ستظهر المقالة على أنها غير مصنفة). سأكون مشكورلك لو تضيف ما تستطيعه إلى القالب.--Rafy راسلني 18:07، 5 يوليو 2011 (ت ع م)

تصويت![عدل]

يتم الآن التصويت على صورة متعلقة بثورة 25 يناير المصرية لإختيارها مختارة في كومنز. لمن يهمه الأمر يمكنه التصويت هنا. ملحوظة: غير مسموح لأصحاب الحسابات الحديثة أو المشاركات القليلة التصويت هناك. --Osa osa 5...راسلني 03:07، 1 يوليو 2011 (ت ع م)

جنوب السودان وخرائط العالم العربي[عدل]

مع إنفصال جنوب السودان وجب علينا تغير الخرائط التي تعنى بالعالم العربي. لذلك قمت بطلب [2] في كمنز لحذف جنوب السودان من مساحة العالم العربي في الخرائط المعنية. قد تأخذ العملية بعض الوقت. أرجو التثبت من العامل لو تفضل احدهم بإنجازه حتى لا يوجد خطأ. --Helmoony (نقاش) 20:16، 8 يوليو 2011 (ت ع م)

مشروع ويكي سوريا[عدل]

  • أرجو من جميع الأخوة المحررين والمستخدمين المسجلين كمشاركين في المشروع ان يؤكدوا مشاركتهم وان يدعوا محررين اخرين للمشاركة في مشروع ويكي سوريا لأنه يعاني من ضعف في المحتوى ومن المشاركين! Πadim Λlexander (نقاش) 19:00، 22 أغسطس 2011 (ت ع م)

صور[عدل]

هنالك العديد من الصور الحرة التي يمكن نقلها من ويكي مصري إلى كمنز ومن ثمة إلى ويكي عربي لدعم المقالات المصرية المتخصصة والتي تفتقر إلى صور. [3]. --Helmoony (نقاش) 06:38، 26 أكتوبر 2011 (ت ع م)

النقاش[عدل]

أكاد اطلب الإعتذار لفتح هذا النقاش الوجودي للبعض أو المنطقي والبرجماتي للبعض الأخر. العالم العربي أو الوطن العربي. ماهو الإسم الذي سنعتمده لتسمية هذه المنطقة الجغرافية. أرجو من الجميع عدم إستعمال حجج من نوع، نسمي نفسنا كما نريد أو هكذا تكون التسمية أفضل. ما هو مطلوب هو تقديم حجج لتسمية العالم العربي وحجج لكلمة الوطن العربي. سبب هذا النقاش هو بداية بعض الأخوة في تطوير المقالة ربامى لترشيحها كمختارة. أعتقد أنه حان الوقت لنبدأ نقاش عقلاني. اقترح لذلك حذف كل حجة عاطفية لا تعتمد مصادر مثل قول أخير هذي الكلمة لأنها الأكثر شيوع. نتيجة هذا النقاش ستحدد أيضاً مستقبل التصنيفات الخاصة بالمنطقة بتحويلها للتسمية المناسبة. العملية ستنقسم إلى 3 مراحل : نقاش ، حجج التسميتين، تصويت إن لم يقى وفاق. نقاش الحجاج يتم في النقاش وليس أسفل الحجة. --Helmoony (نقاش) 05:53، 29 أكتوبر 2011 (ت ع م)

  • كلمة "وطن" تفيد بعدم وجود حدود وباقتصاد موحد بالإضافة لجيش واحد وغير ذلك من مظاهر سيادة دولة على إقليمها، وهو ما لا نجده في هذه الحالة. يمكن القول بوجود وحدة إقليمية بين بضعة دول عربية أكثر من وجود وحدة قومية بين 22 دولة، فاللبناني مثلاً يشعر بأنه أقرب إلى السوري والفلسطيني في العادات والتقاليد أكثر من قربه للإماراتي أو المغربي، والمغربي يشعر بقربه إلى الجزائري والتونسي أكثر من الفلسطيني، فالمغرب بالنسبة للبناني أو السوري مثلاً عالم آخر، وقد يشعر المرء من هاتين الدولتين بقربه إلى الأتراك أكثر من المغاربة أو العراقيين حتى. لذا أعتقد أن تسمية الوطن العربي غير واقعية، فنحن أوطان عربية منصهرة في عالم واحد وتجمعنا اللغة والدين، أما الثقافة فتختلف من بلد لآخر--باسمراسلني (☎)--: 09:34، 29 أكتوبر 2011 (ت ع م)
  • التسمية حسب وزارات الخارجية للدول العربية :
البلد التسمية المصدر
تونس العالم العربي [4]
المغرب العالم العربي [5]
موريتانيا العالم العربي [6]
الكويت الوطن العربي [7]
اليمن الوطن العربي [8]
الجزائر العالم العربي [9]
العراق الوطن العربي (حسب الوصلة الثالثة) [10] [11] [12]
قطر العالم العربي [13] [14]
الأردن العالم العربي [15]
مثال مثال مثال
مثال مثال مثال
مثال مثال مثال
مثال مثال مثال
مثال مثال مثال
مثال مثال مثال
مثال مثال مثال
مثال مثال مثال
مثال مثال مثال
مثال مثال مثال
مثال مثال مثال
مثال مثال مثال
مثال مثال مثال
مثال مثال مثال

--Helmoony (نقاش) 17:32، 1 نوفمبر 2011 (ت ع م)

مرحبًا، كنت أفكر في الموضوع: أوروبا مثلاً لديها اقتصاد موحد أكثر من العرب وحدودها منفتحة على بعضها البعض ومع ذلك لا أحد يسميها "الوطن الأوروبي" ذلك لأنها مكونة من خليط قوميات ولغات، على عكس العرب، فتسمية الوطن لها علاقة بالرابطة القومية واللغة والتاريخ المشترك أكثر من كونها لها علاقة بالواقع الاقتصادي أو الاجتماعي. والأمر الثاني: أن مصطلح "الوطن العربي" صحيح أنه استعمل على نطاق واسع من قبل القوميين العرب من أمثال البعثيين والناصريين ولكنه سابق لوجودهم، وربما يعود لزمن النهضة الثقافية في القرن التاسع عشر، وثالثًا أعتقد أن المناهج الدراسية سواءً المدرسية وفي الجامعات تتفق على "الوطن العربي" وأنا شخصيًا مثل الزميل عمرو درست "جغرافيا الوطن العربي" و"تاريخ الوطن العربي". ولكن على المقلب الآخر فإن الوطن العربي يعطينا 16 مليون احتمال على جوجل [16] بينما العالم العربي تعطينا 63 مليون [17] ولكنه ليس سببًا مقنعًا لأنه على رأس احتمالات "العالم العربي" مقالة الموسوعة المعنونة "الوطن العربي" ومن هنا نكتشف أن لجوجل معاييرها الخاصة بها. أخيرًا: ربما كان العالم العربي هو صيغة وسطى بين المنادين بالوطن العربي والمنادين "بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا" ولكن لا أعتقد أن في الموسوعة العربية من ينادي "بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا" (على عكس الشقيقة المصرية حيث باتت سياسة معتمدة). هذه وجهة نظري.--Sammy.aw (نقاش) 15:56، 1 نوفمبر 2011 (ت ع م)
  • لا أوافق أن الأردن يستخدم مصطلح العالم العربي (ربما باستثناء الملك ووزارة خارجيته). المناهج الأردنية تعتمد تسمية الوطن العربي. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 14:34، 2 نوفمبر 2011 (ت ع م)
  • مع الأسف، من يفكر بالفرنسية أو الإنكليزية سيؤيد مصطلح العالم العربي الذي أتى من هناك. في اللغة العربية، هناك تسمية واحدة هي الوطن العربي وما عداها دخيل، وكما قال سامي، غوغل يظهر بوضوح انحيازه لتسمية العالم العربي، حيث تظهر مقالات الوطن العربي عند البحث عن "العالم العربي"، وهذا طبيعي نظراً للسياسة الأمريكية التي تسمي مطبوعاتها الصادرة بالعربية "نسخة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" بدل "النسخة العربية". عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 14:40، 2 نوفمبر 2011 (ت ع م)
  • المسألة بسيطة والفرق واضح، فكلا اللفظين له مدلوله وتاريخه وسياق استعماله. لا أرى ضيرا من إنشاء صفحة مستقلة عن العالم العربي، ليبقى الخيار للمحرر في أن يكتب تحت العنوان الذي يفضله. أحسب أن كلا اللفظين ليس بعربي صريح بل مولد، فما وجدت في قديم المصنفات ذكرا لكلمة العالم ولا الوطن بهذا المعنى قط؛ ما وجدته هو "بلاد العرب" فقط، وهو ما أذهب إليه. ولكل مذهبه في التسمية، فدعونا من نقاش الناس في "أذواقهم". Þ: --زكريا 13:06، 6 نوفمبر 2011 (ت ع م)

حجج العالم العربي[عدل]

  • أعتقد أن مصطلح الوطن العربي ظهر في فترة انتشار الأحزاب القومية في إشارة إلى "الوطن الواحد الذي قسمه الاستعمار"، بينما لفظة العالم العربي ذات طابع أكاديمية يمكن مقارنتها بلفظة العالم الإسلامي، وهي كذلك المستعملة في اللغات الأخرى. اقترح هنا عمل مقالة منفصلة عن الوطن العربي كمصطلح سياسي لتفريقه عن العالم العربي كمصطلح جغرافي/عرقي/لغوي.--Rafy راسلني 19:06، 30 أكتوبر 2011 (ت ع م)
إذا كان لا بد من مقالتين، فأنا أقترح العكس، مقالة عن "تسمية العالم العربي" كترجمة حرفية للتسميات الأجنبية تتحدث فقط عن تسمية العالم وأصلها ودوافعها، بينما تبقى مقالة الوطن العربي لتتحدث عن الجغرافيا والتاريح والسكان والسياسة. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 15:28، 2 نوفمبر 2011 (ت ع م)
  • الموسوعة العربية العالمية تستعمل كلمة العالم العربي. [18]. --Helmoony (نقاش) 22:31، 2 نوفمبر 2011 (ت ع م)
  • غالبية الدول العربية تستعمل رسمياً كلمة العالم العربي. استعملت لذلك المصدر الذي به كل كلمة موزونة ألا وهو موقع وزارة الخارجية لكل الدول العربية. إنظر القائمة في فقرة النقاش. --Helmoony (نقاش) 22:38، 2 نوفمبر 2011 (ت ع م)
  • العالم العربي هي الكلمة الأكثر شيوعاً بين مستخدمي الأنترنات ( حوالي 23,300,000 وصلة [19] مقابل حوالي 16,200,000 فقط للوطن العربي [20]). --Helmoony (نقاش) 22:42، 2 نوفمبر 2011 (ت ع م)
أنت نفسك قلت عند فتح النقاش أن كلمة الأكثر شيوعاً ليست حجة منطقية . ثانياً، كما ذكر سامي سابقاً، يشمل غوغل نتائج الوطن العربي عند البحث عن كلمة العالم العربي، وربما أيضاً نتائج كلمتي العالم والعربي متفرقتين، مثل أن تقول: "وضع العرب الاقتصادي في العالم سيء"، ولذلك فنتائج "الوطن العربي" دقيقة بينما نتائج العالم العربي مبالغ فيها كثيراً ويمكن أن تشمل معان ومصطلحات أخرى. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 16:37، 3 نوفمبر 2011 (ت ع م)
دعني ابحث في خاصيات جوجل كيف اختر فقط البحث في العبارة بذاتها. --Helmoony (نقاش) 16:56، 3 نوفمبر 2011 (ت ع م)
ولكن أنت قلت في أعلى النقاش أن كلمة الأكثر شيوعاً ليست حجة منطقية، فلمَ تتعب نفسك؟ عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 18:37، 3 نوفمبر 2011 (ت ع م)
ربما الغربية منها، والأسباب معروفة، وهي تسمي المقاومة إرهاباً. بربك، هل تعتقد أياً من وسائل الإعلام الغربية مصدراً محايداً. استقال سامي كليب من راديو مونتي كارلو بسبب انحيازه لإسرائيل. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 16:37، 3 نوفمبر 2011 (ت ع م)

حجج الوطن العربي[عدل]

هذه ثاني مرة يفتح فيها هذا النقاش بعد نقاش المقالة نفسها. كلمة عالم عربي دخيلة وترجمة حرفية من اللغتين الفرنسية والإنكليزية، لذا تجد المناهج والمؤسسات والحكومات المتأثرة بأحد هذين الاستعمارين يستعملون هذه اللغة، وذهب الأمريكيون أبعد من ذلك في وصفنا عندما استعملوا كلمة "الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" وشطبوا كلمة عربي من أصلها (ربما لدحش إسرائيل في المنطقة). نحن هنا في ويكي العربية، لا الفرنسية ولا الإنكليزية، علينا أن نسمي أنفسنا لا أن يسمينا الآخرون كما يشاؤون. كلمة وطن عربي هي الوحيدة التي تستسيغها أذني، بينما كلمة عالم عربي توحي بأن وطننا العربي عالم يختلف فيه كل شيء من قطر إلى آخر،وهذا ليس صحيحاً. في الرد على تعليق باسم، مسمى الوطن العربي لا يعني وجود دولة واحدة ذات حدود واحدة ونظام حكم واحد، إلخ. أما بالنسبة للقرب والبعد، فهذا ليس له علاقة بالوطن، ففي داخل المدينة الواحدة يمكنك أن تشعر بأن أهل هذا الحي أقرب إليك من سكان حي آخر، وبالذات في المدن الكبرى، أو في البلد الواحد تشعر بتباين في العواطف بين هذه المنطقة وتلك (وقد تكون أكثر حدة من مشاكل الجزائر ومصر الكروية ). أما بالنسبة للمصادر، فأنا درست في المدرسة كتاب جغرافيا في الصف الخامس أو السادس (لم أعد أذكر) اسمه جغرافيا الوطن العربي في بلد لم يحكم يوماً من نظام قومي عربي. المسألة لا علاقة لها بالأحزاب والأفكار، الوطن العربي هي التسمية المتعارف عليها، وهناك ثقافة واحدة هي الثقافة العربية، وكما يقول المثل: "القاهرة تكتب وبيروت تطبع والخرطوم تقرأ". أيضا مادة التاريخ اسمها تاريخ الوطن العربي وليست تاريخ العالم العربي. الأطلس اسمه أطلس الوطن العربي والخرائط تظهر الوطن العربي. كفانا تفريقا بين الناس. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 14:21، 31 أكتوبر 2011 (ت ع م)

أتفق مع رافي بشأن العالم الإسلامي، فهذا مكون من أعراق ولغات ومناطق جغرافية مختلفة. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 14:27، 31 أكتوبر 2011 (ت ع م)
حلمي، هنا وصلة للموسوعة العربية تظهر استخدام مصطلح الوطن العربي. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 17:27، 31 أكتوبر 2011 (ت ع م)
  • عمرو وسامي، هل يمكنكما وضع جزء النقاش في فقرة النقاش وإبقاء فقط الحجة في فقرة العالم العربي والوطن العربي ؟ هذا سيساعد المستخدمين على سهولة قراأت الحجاج من الجهتين. --Helmoony (نقاش) 16:25، 1 نوفمبر 2011 (ت ع م)
من الصعب في مداخلتي فصل جزء النقاش عن الحجج. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 14:40، 2 نوفمبر 2011 (ت ع م)
هنا وصلة لخريطة تظهر تسمية الوطن العربي (وغيرها كثير). عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 15:25، 2 نوفمبر 2011 (ت ع م)
موسوعة المعرفة ليست مصدر موثوق. الرجاء حذف الحجة. --Helmoony (نقاش) 22:19، 2 نوفمبر 2011 (ت ع م)
إحدى الملاحظات أن معظم الخرائط التي تعتمد تسمية الوطن العربي عادة ما تضم لواء الأسكندرونة إلى سوريا وتحذف إسرائيل ما يدل على عدم موضوعيتها.--Rafy راسلني 11:08، 3 نوفمبر 2011 (ت ع م)
وهل أصبحت الموضوعية تقضي بالاعتراف بإسرائيل وبسلخ لواء الاسكندرونة؟ في النهاية نجن عرب، والحياد المطلق غير موجود. سلب لواء اسكندرون إجراء غير قانوني وفق القانون الدولي لأنه نتج عن اتفاق قوة انتداب (فرنسا) مع طرف أجنبي، في وقت نص صك الانتداب بوضوح على جماية وحدة أراضي البلد تحت الانتداب. أما بالنسبة لإسرائيل فهي قامت وفق قرار أممي عطل نصفه (قيام دولة فلسطين) (وخولفت شروطه مثل عدم إحداث تغيير ديوغرافي على الأرض وعدم التأثير على حقوق السكان "من غير اليهود") فلمَ يجب علينا الاعتراف بشقه الأول إن لم ينفذوا شقه الثاني؟ رافي وحلمي، هل أصبح الانتماء القومي جريمة بينما الاعتراف بالعدو موضوعية؟ أي منطق هذا؟ عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 18:35، 3 نوفمبر 2011 (ت ع م)
  • تقريبا كل التصانيف ومعظم المقالات في الموسوعة تتبع تسمية الوطن العربي، فلمَ الخلط والبدء من جديد؟ عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 21:49، 2 نوفمبر 2011 (ت ع م)
يمكن تغير ذلك في 5 دقائق عبر بوت. هذه حجة ضعيفة. هنالك بوت يقوم حالياً بتغير كلمة ألمانيون إلى ألمان. --Helmoony (نقاش) 22:22، 2 نوفمبر 2011 (ت ع م)
الخريطة ليست من صناعة موسوعة المعرفة، وعلى كل يمكنني إحضار عشر خرائط أخرى إن أردت.
الجزيرة تستعمل الكلمتين حتى في نفس المقالة. كما أذكرك بتوجهها القومي - الإسلامي. --Helmoony (نقاش) 16:53، 3 نوفمبر 2011 (ت ع م)
مجلة العربي تستعمل الوطن العربي وتظهر خريطة الوطن العربي (انظر هنا)، وهي أكثر المجلات العربية احتراماً على حد علمي. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 16:37، 3 نوفمبر 2011 (ت ع م)
أعتقد أن صاحب الخريطة لم يسمع أبداً عن الصراع العربي الإسرائيلي أو قضية الصحراء الغربية أو مثلث حلايب. --Helmoony (نقاش) 17:09، 3 نوفمبر 2011 (ت ع م)

يا زملاء أرجووووكم أنهوا هذا الموضوع فنحن نعرف وتعلمنا في بطون أمهاتنا وفي المدرسة وفي الجامعة ((الوطن العربي)) وأرجوووووكم أن نهتم بتطوير مدن ذلك الوطن حيث أن الكثير منها بحالية مزرية وشبة فارغة من المعلومات وفي الوقت نفسة المقالات بالإنكليزية أفضل بكثير من تلك بالعربية. وتوجد مقالات متعلقة بالوطن العربي سواء سياسي اقتصادي اجتماعي رياضي ثقافي .......... غير موجدة بالعربية فلنهتم بهذة الأمور لأنه أولى بمليووووووون مرة. وشكرا (لم أكتب التنوين لكي لانختلف). --رائد 1991 (نقاش) 21:56، 2 نوفمبر 2011 (ت ع م)

أتفق معك يا رائد حول انعدام جدوى هذا النقاش. هناك الكثير من النقاشات العقيمة مثل هذا في ويكيبيديا. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 22:38، 2 نوفمبر 2011 (ت ع م)
تعلمنا كذلك في المدرسة أنه لا وجود لدولة إسرائيل. كما تعلمنا أن القوات العراقية انتصرت انتصارا باهرا على 33 في أم المعارك وأن القائد فلان الفلاني هو رمز وشموخ الأمة، ألخ،. المؤسسات التعليمية في دولنا آخر مرجع يمكن أن نلجأ إليه، خاصة حين يتعلق الأمر بالتاريخ المعاصر.--Rafy راسلني 11:08، 3 نوفمبر 2011 (ت ع م)
عندما يتعلق الأمر بالشخصيات وتمجيدها وعبادتها و"إنجازاتها" فهذا أمر مختلف. مناهج الجغرافيا والتاريخ وضعتها لجان مختصة ونحن هنا لا نناقش تفاصيل شائكة بل مسمى واضح وعنوان عريض نسمعه كل يوم عشرات المرات. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 16:37، 3 نوفمبر 2011 (ت ع م)
أنا مع الزميل رائد، نتناقش في مواضيع صالحة للتناقش عندما تكون الموسوعة من حجم مليون مقالة، حبذا لو أجلنا هذه المواضيع وانكببنا على تطوير الموسوعة ليس فقط من حيث عدد المقالات (نحتاج 5500 مقالة لنتخطى الفارسية) بل أيضًا من ناحية تطوير المحتوى بذاته.--Sammy.aw (نقاش) 07:54، 3 نوفمبر 2011 (ت ع م)
نعم سامي، وأنا ايضاً أراقب العداد يوميا لأرى كم اقتربنا من الفارسية التي سبقنا في غمضة عين (بمساعدة البوت). عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 16:37، 3 نوفمبر 2011 (ت ع م)

تصويت ( في حالة خلاف )[عدل]

  1. مع إبقاء تسمية الوطن العربي. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 14:28، 31 أكتوبر 2011 (ت ع م)
  2. مع نحن تعلمنا منذ صغرنا كلمة (الوطن العربي) وهذا الأسم المناسب للإشارة إلى الوطنية والقومية العربية. --رائد 1991 (نقاش) 17:39، 31 أكتوبر 2011 (ت ع م)
  3. مع التسمية الاصح الوطن العربي --Alazmi (نقاش) 19:18، 1 نوفمبر 2011 (ت ع م)
  4. مع مصطلح العالم الأكثر واقعية وموضوعية من مصطلح وطن العاطفي مع كل احترامي لإخواني العرب. فنحن في عصر لم تعد القومية العامل الأول لاتحاد الدول وإنما المصالح والحاجة المتبادلة وفي المرتبة الثانية الرابط الديني . --- مع تحياتي - وهراني(راسلني) 22:35، 1 نوفمبر 2011 (ت ع م)
أخي وهراني، القضية لا علاقة لها لا بالاتحاد ولا بالقومية ولا بالدين. المصالح والقضايا (إضافة إلى الدين والدم واللغة والتاريخ والثقافة، الخ) التي تجمعنا أكثر بكثير من تلك التي تجمع بين الأوروبيين الذين اقتتلوا في حربين عالميتين ثم وجدوا مصلحتهم بالاتحاد. في حالتنا فرقنا استعمار ليسود علينا ثم حكام حفاظا على كراسيهم، ولم نستوعب الدرس بعد. أعتقد أن الثورة العربية ستجد طريقها إلى توحيد هذا الوطن (تحت شعارات مصالح أو دين أو دم أو أي شيء). عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 14:55، 2 نوفمبر 2011 (ت ع م)
  1. مع عبارة الوطن العربي. khalid alshamrani (نقاش) 17:49، 2 نوفمبر 2011 (ت ع م)
  2. مع مصطلح الوطن العربي دون شك، إذا بحث أي طفل على الإنترنت -في جوجل مثلاً- عن البلاد العربية سيتبادر إلى ذهنه كتابة "الوطن العربي" وليس العالم العربي. د. فارس الجُويلي (راسلني) 23:47، 3 نوفمبر 2011 (ت ع م)
  3. مع مصطلح الوطن العرب، عبارة "العالم العربي" مجرد ترجمة حرفية للعبارة الإنجليزية arab world، عموما في مناهج التعليم في الكويت هناك مقرر كامل يدرس اسمه "الوطن العربي" --Abdul Aziz (نقاش) 19:42، 6 نوفمبر 2011 (ت ع م)
  • خلاصة: : تستعمل عبارة الوطن العربي كأسم للمقالة وللتصنيفات. --Helmoony (نقاش) 07:20، 13 نوفمبر 2011 (ت ع م)

اتمنى تغبر العلم الى علم الاستقلال وشكرا

لقد تمّ تغيير نص الموضوع مما تسبب في إشكال. إن حارة المغاربة بالقدس الشريف تنسب لسكان المغرب العربي الكبير بينما هناك من يرى أنها تخص فقط سكان المغرب الأقصى. الرجاء منكم المشاركة وإعطاء رأيكم حول هذا الإشكال هنا. تحياتي الخالصة. --فيصل.09 (نقاش) 20:43، 5 ديسمبر 2012 (ت ع م)

رغم أن عددهم أقل في تلك الحارة مقارنة مع الجزائريين و التونسيين إلا أنهم يكتبون تاريخهم بإنجازات الغير، مثل أقسام التاريخ: إذا قلت مثلا الدولة الرستمية في بلاد المغرب سيقول إنهم أجدادنا رغم أنها الجزائر الحالية كما هو معروف و موثق، و إذا ذهبت و قرأت تاريخهم الحديث فستجذهم يكتبون و يقولون أن فرنسا فعلت و فعلنا لها ... رغم أن فرنسا قالت و تقول أن المقاومة الشرسة التي واجهوها كانت في الجزائر فقط، أما الدول المجاورة و الأفريقية فقد لاقوا بعض المناوشات لاغير و لا أحد يعترض لأنها الحقيقة المشهورة، و نفس الشئ ينطبق على الفنانين الجزائريين .. فقد قالوا و تقولوا فيما بينهم و كتبوا على الموسوعة دون رقيب (لا يوجد رقيب على المقالات مع الأسف) لكن عندما نتنبه لتغليطاتهم فإننا نصحح و نوثق بالمراجع الحقيقية و ليس بمقالات جريدة المساء«موح دو جيجل» لنتناقش باحترام متبادل 18:46، 16 ديسمبر 2012 (ت ع م)
هو وطن واحد، وكل هذه الحدود وهمية ومصطنعة أقامها الاستعمار وحرسها الدمى الذين يسمون أنفسهم حكام، لذا لا أرى داع لهذا النقاش من الأساس. المغرب العربي بلد واحد، وكذا المشرق، الخ. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 19:14، 16 ديسمبر 2012 (ت ع م)
لا يا أخي ليس وطن واحد، و الحدود ليست وهمية بل مرسمة و الجيوش مدججة لحماية الوطن من أي محاولة للعدو ، أما إذا تكلمنا بشكل موسوعي فتلك ليست دريعة لترك البعض يعبث بالمعلومات و يكتب كما يهوى قلبه (و هو ما قد يفهم من تدخلك)— «موح دو جيجل» لنتناقش باحترام متبادل 19:30، 16 ديسمبر 2012 (ت ع م)
السلام عليكم، هناك إشكال في الموضوع الذي تتكلمون عنه حول هوية المغرب العربي. هو حقا مثلما تفضل به الأخ عمرو أن المغرب العربي شعب واحد. ولكن هذه المنطقة مثلها مثل المشرق العربي تفرقت منذ القدم إلى عدة مناطق ولكل منطقة تاريخها ، أحداثها وإنجازاتها. فمثلا عنذما نتكلم على الحضارة السريانية أو الحضارة الأموية فيتوجه نظرنا إلى سوريا وليس إلى السعودية أو إلى اليمن. والمشكل الحالي هو أن بعض المستخدمين بقومون بتزوير وتغليط التاريخ وهذا ما يجب أن نتصدى إليه حتى نقوم بتصحيحه بعيدا عن العصبية وبصفة عقلانية وحضارية.
أفيدكم أيضا أن المستخدمين الذين قامو بتزوير مقالة حارة المغاربة في الويكيبيديا العربي قامو بنفس الشيء في ويكيبيديا اللغات الأخرى وخاصة في الويكيبيديا الإنجليزي مثلما نرى هنا وهذا بعد أن قامو بتغيير العنوان منMaghrebis Quarter إلى Moroccan Quarter مثلما يمكننا أن نرى هنا. --فيصل.09 (نقاش) 20:49، 16 ديسمبر 2012 (ت ع م)

ملتقى الويكيبيديين التونسيين[عدل]

نعتزم تنظيم ملتقى للويكيبيديين التونسيين السبت المقبل 05/01 في تونس في محاولة للتعرف على بعضنا البعض و برمجة بعض النشاطات للتعريف بويكيبيديا. المزيد من المعلومات هنا http://www.wikimedia.tn/?p=563 --Yamenb (نقاش) 22:13، 26 ديسمبر 2012 (ت ع م)

مشروع ويكيبيديا الرحلات العربي[عدل]

نقوم الآن باصدار النسخة العربية لمشروع wikivoyage من مؤسسة ويكيميدا فاونديشن باللغة العربية وفيما يلي مثال من احدى الصفحات صفحة من المشروع

قالب جديد[عدل]

التقسيمات الإدارية في ليبيا[عدل]

أحد الإخوان يصر على إضافة في مقالات المدن الليبية هي من أي إقليم والأقاليم غير مستخدمة في التقسيمات الإدارية في ليبيا، لذا أزلتها فقام الأخ بإسترجاع تعديلاتي (على الرغم من إني ناقشته في صفحة نقاشه)، لذا سوف ننقاش هنا عن هذا الشأن (ملحوظة: التقسيمات المستخدمة هي الشعبيات (محافظات) راجع هنا وهي تستخدم بشكل مؤقت لحين إعلان تقسيم جديد) --Mohammedbas (نقاش) 08:54، 11 نوفمبر 2013 (ت ع م)

كون أنك ناقشتي لا يعني أني وافقتك...أنا لا أضيف الأقاليم باعتبارها وحدات إدارية مستخدمة كما تقول..الأقاليم هنا موجودة بحكم التاريخ والجغرافيا، لا بحكم القانون...ثم ما الضرر الذي يقع على القارئ إذا عرف أن مدينة سبها تقع في (إقليم-منطقة-أرض-جزء...إلخ) فزان، أو أن المدينة المنورة تقع ضمن إقليم الحجاز؟؟؟!!!
حروب التحرير مثل أي حرب أخرى ليست بالخيار السليم على الإطلاق..حتى لو أدّت إلى غلبة أحد الطرفين..فقد يكون للانتصار مرارة تعادل مرارة الهزيمة!!!--Maher27777 (نقاش) 22:53، 11 نوفمبر 2013 (ت ع م)
بما إن الأقاليم ليست جزء من التقسيم الإداري لا تستخدمه أبداً في المقالات، ولنأخد مثال المدينة المنورة حسب التقسيم الإداري فإنها تقع في منطقة المدينة المنورة في السعودية ولم يذكر إنها في إقليم الحجاز ولو إضفناها للمقالة بالتأكيد يسوف يسترجع أحدهم التعديلات ويقول إنها غير مستخدمة في التقسيم الإداري، ولنأخد إيطاليا حيث تقسيمها الإداري هو أقاليم تنقسم إلى مقاطعات وبلديات أي مدينة سكانزانو يونيكو مثلاً تقع في بلدية سكانزانو يونيكو (Comune) في مقاطعة ماتيرا ضمن إقليم بازيليكاتا وهنا ذكرنا الإقليم لأنها مستخدمة في التقسيم الإداري --Mohammedbas (نقاش) 06:02، 12 نوفمبر 2013 (ت ع م)
في نظري لا يوجد ضير في تسمية المناطق الجغرافية والتاريخية برقة وفزان وطرابلس وهي معروفاً بهذه الاسماء تاريخياً وجغرافياً وليست لها علاقة بالتقسيمات الادارية مع العلم التقسيمات الادارية التي صدقت عليها الحكومة الليبية المؤقتة الحالية هي (بلديات) وليست (شعبيات)، فتسمية المناطق الجغرافية والتاريخية ، على سبيل المثال جزيرة (جاوه) يوجد بها العديد من المدن مثل جاكرتا و مالانغ وللعلم نظام الحكم في إندونيسيا هو جمهوري رئاسي--Libya (نقاش) 00:54، 19 نوفمبر 2013 (ت ع م)
لا علاقة لها بالتقسيمات الإدارية إذا لا يجب إضافتها في مقالات المدن يكفي ذكر إن مدينة كذا في دولة كذا في بلدية كذا حسب التصنيف الإداري، بالنسبة للتقسيمات الإدارية أعتقد إن التقسيم الجديد لم يكتمل بعد (إنتخابات وتحديد الحدود) وهذه القائمة التي وجدتها في صفحة اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية هنا حيث هناك تسعين بلدية --Mohammedbas (نقاش) 14:43، 19 نوفمبر 2013 (ت ع م)
لقد قسمت مقاعد الأعضاء في انتخابات المؤتمر الوطني العام الليبي عام 2012 على أساس ثلاث مناطق (100 للغربية-60 للشرقية-40 للجنوبية)، وهذا يعني أن المجلس الوطني الانتقالي يعترف ولو ضمنياً بوجود ثلاث مناطق (أو أقاليم ...لايهم) مكونة لليبيا، وقد أكد هذا في التعديل الخاص بلإعلان الدستوري (وهو تعديل أقره المؤتمر الوطني العام) في انتخابات لجنة الستين المعدة للدستور الليبي الجديد بتقسيمه مقاعد اللجنة بالتساوي بين المناطق الثلاث، وهو في النهاية يتماشى مع الحقائق الجغرافيا، والتاريخية الخاصة بليبيا.--Maher27777 (نقاش) 14:24، 22 نوفمبر 2013 (ت ع م)
@Maher27777: المؤتمر الوطني العام إنتخاباته لم تكن على أساس المناطق ولا علاقه لها أما إنتخابات الدستور فكان 20 لمدن الشمال و20 لمدن الجنوب و20 لمدن الغرب حيث في كل مدينة وتوابعها دائرة إنتخابية أو بما يسمي بلجنة الستين التي سوف تقوم بصياغة دستور، لكن لا يهم لأن كل هذا لا علاقه له بوضوعنا حيث التقسيم الإداري الحالي لا يعتمد على ذلك لذا يجب ألا توضع في مقالات المدن إلا التقسيم المعتمد للدولة، وأيضاً هناك القرار (180) والذي يقول إنه أنشئ 99 بلدية أنظر هنا والكشف المرفق له أنظر هنا والقرار الرقم 540 أنظر هنا والذي يعدل القرار (180) من 99 بلدية إلى 90 بلدية، لذا ياماهر ما رأيك بإزالة تلك أسماء الأقاليم الموجودة في مقالات المدن وننتظر حتي تحدد النطاق الجغرافي للبلديات وإنتخاب المجلس البلدي لكل بلدية ثم نعدل مقالات المدن حسب التقسيم الجديد — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Mohammedbas (نقاشمساهمات)
يبدو حتى الآن للأسف أن النقاش بدأ يدخل طريقاً مسدوداً، فطريقة تفكيري تختلف تماماً عن طريقة تفكير Mohammedbas، فهو يعتقد بأن الأقاليم الثلاثة (برقة-طرابلس-فزان) انتهت من الوجود مع إلغاء النظام الاتحادي عام 1963، وأنا أرى هذا لا تنفيه الجغرافيا فقط، بل الحاضر أيضاً المتمثل في تاريخ ثورة 17 فبراير، والمتمثل في الاعتراف (ولو من ناحية ضمنية) من حكومات الثورة بوجود هذه الأقاليم (وتسميها المناطق الشرقية-الغربية-الجنوبية)...لقد عرضت ما أسميته "حلاً وسطاً" على الأخ المستخدم، ومع ذلك فمن الواضح أنه حتى هذا الحل لم يلق قبولاً عنده..ناهيك عن عدم إجابته لسؤالي وهو "ما الضرر الذي يقع على القارئ إذا عرف أن مدينة سبها [مثلاً] تقع في (إقليم-منطقة-أرض-جزء...إلخ) فزان"؟؟!! ...ورغم أني ما زالت مستعداً للاستمرار في النقاش، وإبراز الأدلة التي تؤكد رأيي، لكن أحداً منّا لن يغير رأيه مع ذلك...وربما ينجح الأخ المستخدم بهذا الإصرار الذي يمتلكه أن يفرض رأيه في النهاية...لكن إذا كان القذافي بكل قوته، وجبروته فشل بعد 42 سنة من حكمه من أن يطمس حقيقة هذه الأقاليم الثلاثة على الرغم من الجهد الذي بذله في ذلك، هل يستطيع الأخ المستخدم فعل ذلك عبر موقع موجه لأمة لا تولي للقراءة شأناً؟؟؟!!! --Maher27777 (نقاش) 22:08، 26 نوفمبر 2013 (ت ع م)
@Maher27777: بالنسبة لسؤالك، فهذا غير منطقي أن تقول مدينة كذا تقع في إقليم-منطقة-أرض كذا وهي غير معتمدة في التقسيم الإداري وإن كان تاريخي لكن يمكن القول إن مرزق [مثلاً] كانت تحت الإدارة العسكرية للقوات الفرنسية الحرة بعد طردها للطليان أثناء الحرب العالمية الثانية حيث كانت المنطقة الرئيسية لإدارة الإقليم العسكري فزان وكذا كذا، والنسبة إن النقاش بدأ يدخل طريق مسدوداً فهذا لأنك تصر على تلك الأقاليم التلات ولازلت لا تريد إزالتها من مقالات المدن وإقترحت لك التقسيم الجديد الذي سينتهي قريباً (تحديد الحدود وإنتخابات حالياً) ولكن أنت لا زلت مصر على شيء غير موجود في التقسيم الإداري الحالي، يمكنني أن أستعين بأحد الإداريين لإدارة النقاش لكي لا يأخد طريق مسدود وأبحث عن مستخدمين ليبيين متواجدين لأدعوهم للنقاش --Mohammedbas (نقاش) 08:31، 27 نوفمبر 2013 (ت ع م)
إن ردك يوضح بما لا يدع مجالاً للشك الفرق الكبير بين طريقتي التفكير بيني، وبينك، وسبب عقم هذا النقاش أنه حتى لو تمكن أحد من فرض رأيه...فإن الآخر لن يكون راضياً عن هذا الفرض...والشئ المحزن في هذا الموضوع أن جزءاً من الوقت الذي كان من الممكن أن يستثمر في بناء ويكيبيديا...أصبح يُستهلك في هذه النقاشات...ومع ذلك متمسك بالاستمرار في النقاش لتوضيح فكرتي حتى النهاية!!!--Maher27777 (نقاش) 19:12، 28 نوفمبر 2013 (ت ع م)
@Maher27777: سبب فتحي لهذا النقاش هو لأناقشك على تلك التي في مقالات المدن (الأقاليم) و لا تريد إزالتها على الرغم من عدم تواجدها في التقسيم الإداري الليبي بدلا من أن تنشأ حروب تحريرية أو إسترجاعية بيننا، لكن بما إنه هناك فجوة في التفكير بيننا كما تقول فنحن نحتاج لحل لهذا الشيء --Mohammedbas (نقاش) 21:00، 28 نوفمبر 2013 (ت ع م)
@Maher27777: ، @Mohammedbas: ، لديّ تعليق او اقتراح ، نحن هنا بين أمرين ، الأول هو ضرورة استعمال التقسيم الإداري الدارج لتجنب البحث الأصيل ، والأمر الاخر يمكن استخدام التقسيمة القديمة التاريخية مع ضرورة أن يكون الأمر واضح ، مثلاً تصنيف:أقليم كذا التاريخي . نقطة أخيرة للزميل ماهر ؛ أرجو منك ان لا تكرر في كل مرة ان فكرة أن بينك وبين الزميل محمد فرق في طريقة التفكير لأنه كل واحد منا له طريقة تفكير مختلفة عن الآخر وهذا شيء طبيعي ولكن لا بد ان نتحاور حتى نصل لإتفاق ولنتذكر أن هذا حوار أفكار وليس أشخاص فجميعنا زملاء جئنا كمتطوعين لخدمة المحتوى العربي ، ولذا أمل منكما بذل جهد للوصول الى الاتفاق بدارين 14:09، 29 نوفمبر 2013 (ت ع م)
شكراً محمد على تعليقك، يا ماهر ما رأيك في إستعمال التقسيم المستعمل والمعتمد، ونزيل ماهو غير معتمد، أما الأقاليم التاريخية نذكرها متي نحتاج لذكرها عند سرد تاريخ مدينة معينة مثلاً أو فمثلاً نقول "لقد فازت دول الحلفاء على دول المحور والتي خلال عملية شمال أفريقيا خسرت إيطاليا الفاشية وقسمت مستعمرتها ليبيا بين بريطانيا وفرنسا حيث أخدت بريطانا إقليمي برقة وطرابلس وفرنسا أخدت فزان" ونضع وصلة داخلية لكل مقالة لها صلة ومن بينها مقالات الأقاليم، ولا تقلق لن تطمس أي حقيقة عن تلك الأقاليم فهي أشياء تاريخية فكيف نزيلها عن التاريخ --Mohammedbas (نقاش) 18:08، 29 نوفمبر 2013 (ت ع م)ردّ
الحل الثاني الذي اقترحه مستخدم:بدارين يعتبر معقولاً، وللحديث بقية إن شاء الله.--Maher27777 (نقاش) 19:57، 2 ديسمبر 2013 (ت ع م)ردّ

Final accident report for EgyptAir Flight 843 (7 May 2002 crash)[عدل]

Where may I find the final accident report for en:EgyptAir Flight 843 (crash on 7 May 2002) from the Tunisian authorities? Thanks, WhisperToMe (نقاش) 01:00، 29 ديسمبر 2013 (ت ع م) __________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ مرحبا يا رجاااااال Luai1980 (نقاش) 23:08، 12 يناير 2014 (ت ع م)ردّ

قصروك[عدل]

أنا من كردستان العراق هل يمكنني أنشاء مقالة عن قصروك لأنكم بحاجة لهاذه المقالة , مع تحياتي --Omer Zaxoly (نقاش) 20:03، 24 يناير 2014 (ت ع م)ردّ

مرحباً أخي، بالتأكيد يمكنك فويكيبيديا مبنيَّة على التعاون وكل المساهمات مرحَّب بها. بإمكانك بدء المقالة هنا --عباد (نقاش) 00:52، 25 يناير 2014 (ت ع م).ردّ

مجموعةمستخدمي ويكيميديا تونس[عدل]

مجموعة المستخدمين مشروع ويكي تونس
أهلاً مشروع ويكي الوطن العربي،

نحن بصدد تحيين صفحة المشروع قصد اجراء الطلب الرسمي لانشاء مجموعة مستخدمي ويكيميديا في تونس، الرجاء من الاخوة في تونس الاطلاع على الصفحة اذا كانوا مهتمّين بالموضوع.
لا تتردد في طرح أي سؤال في صفحة النقاش.
إلى اللقاء Dyolf (ن · م)

Tunisie

مجموعةمستخدمي ويكيميديا تونس[عدل]

مجموعة المستخدمين مشروع ويكي تونس
أهلاً مشروع ويكي الوطن العربي،

تمت المصادقة والاعتراف رسميّا بالمجموعة التونسية [22] شكرا جزيلا على مساهمتك .
لا تتردد في طرح أي سؤال في صفحة النقاش.
إلى اللقاء Dyolf77 (ن · م)

Tunisie

en:Languages in censuses and en:Race and ethnicity in censuses[عدل]

Pleas add information about this country to this articles.--Kaiyr (نقاش) 08:59، 24 أغسطس 2014 (ت ع م)ردّ

ويكي عربية، تونس[عدل]

مجموعة المستخدمين مشروع ويكي تونس
أهلاً مشروع ويكي الوطن العربي،

تعلن لجنة تنظيم مؤتمر ويكي عربية الذي سينعقد في اليوم الثالث، الرابع، والخامس من أبريل 2015 بمدينة المنستير التونسية، أن باب الترشح مفتوح لطلب منحة تشمل تكاليف السفر ذهابا وإيابا من بلدكم إلى تونس ومصاريف التنقل والإقامة والأكل لمدة أيّام المؤتمر.
تقبل الترشحات إلى غاية يوم الأحد 8 فبراير 2015 على الساعة 23:59 بالتوقيت العالمي.

للترشح يرجى منكم ملئ الاستمارة التالية: طلب منحة لحضور مؤتمر ويكي عربية 2015.
لا تتردد في طرح أي سؤال في صفحة النقاش.
إلى اللقاء

WikiArabia

عنوان الوصلة== سنان الشبيبي == المقالة موجودة في مشروع ويكي العراق ، ترجمت المقالة من ويكيبيديا الانجليزية لكن تم حذفها لانها لاتستوفي الشروط ! ، مالفائدة من وضع مقالات لاتستوفي الشروط في المشروع وحث المستخدمين على انشاءها اذا؟! --مؤمل الجبوري (نقاش) 18:20، 15 مارس 2016 (ت ع م)ردّ

طلب مراجعة مقال و مصادقة على التعديلات في صفحة كلية طب الأسنان بالمنستير[عدل]

أهلا، لقد قمت بالإطلاع على المقال الخاص بكلية طب الأسنان بالمنستير و أضفت محتوى جديد و مصادر كما قمت بتعديلات على تصميم الصفحة. الرجاء الإطلاع عليها، مراجعتها و المصادقة على التعديلات المعلقة ان أمكن. النقد البناء مرحب به. و لكم جزيل الشكر. --Jihed M'hamed (نقاش) 00:12، 3 يونيو 2018 (ت ع م)ردّ

طلب مراجعة مقال و مصادقة على التعديلات في صفحة اتصالات تونس[عدل]

أهلا، الرجاء الإطلاع على مقال اتصالات تونس ، مراجعته و المصادقة على التعديلات المعلقة ان أمكن. النقد البناء مرحب به. و لكم جزيل الشكر --Jihed M'hamed (نقاش) 23:21، 8 سبتمبر 2018 (ت ع م)ردّ

تنويه طفيف[عدل]

مقالتي "الغارة الأمريكية على ليبيا" و" الحرب العالمية الثانية في ليبيا" موجوداتان بالفعل ولاكن بصيغ عنوان مختلف قليلاً NADA PM (نقاش) 18:09، 19 أبريل 2020 (ت ع م)ردّ