نقرين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 34°29′N 7°31′E / 34.483°N 7.517°E / 34.483; 7.517

نقرين
صورة معبرة عن الموضوع نقرين
معلومات
البلد علم الجزائر الجزائر
ولاية ولاية تبسة
دائرة دائرة نقرين
الرمز البريدي 12240
الإدارة
رئيس البلدية خالد لخضر (2012-2017)
  من حزب الجبهة الوطنية الجزائرية
بعض الأرقام
مساحة 1604 كم²
تعداد السكان 9445 نسمة (إحصاء : 2008[1])
كثافة نسمة/كم²
موقع جغرافي
موقع 34°29′08″N 7°31′14″E / 34.4856887°N 7.5205279°E / 34.4856887; 7.5205279
نقرين في الجزائر
نقرين
صورة معبرة عن الموضوع نقرين


تقع بلدة نقرين جنوب ولاية تبسة في الجزائر. وهي بوابة الصحراء.واسمها من النقر وهو بئر الماء. تبعد عن عاصمة الولاية مدينة تبسة ب150 كم، ذات مناخ قاري صحراوي جاف، تعرف بنخيلها وإنتاجها لمحصولى القمح والشعير في منطقة المرموثية.

يبلغ عدد سكانها 11,000 نسمة يحدها من الشمال دائرة بئر العاتر ومن الشرق الجمهورية التونسية من الجنوب ولاية الوادي ومن الغرب بلدية فركان وبلدية ثليجان. تلقب بلدية نقرين ببوابة الصحراء وذلك لأنها تعتبر بوابة للصحراء الواسعة الجزائرية

النشــــــــــأة

تعود نشأة المدينة إلى حقبة ما قبل التاريخ والحضارة الرومانية حيث كانت نقرين حاضرة من الحواضر الرومانية التي مازلت شاهدة إلى يومنا هذا منها، المدينة الأثرية البسرياني وسواقي الري التي كانت تنقل المياه إلى هذه المدينة الأثرية من مختلف الينابيع إضافة إلى آثار ما قبل التاريخ المتواجدة بمنطقتي زروان ولهوا رين وقد لعبت المنطقة دورا هاما إبان الفتح الإسلامي حيث كان محور نقرين بسكرة ممرا لقوافل الفاتحين كما يؤكد ذلك مختلف المؤرخين، وقد ساهم سكان هذا المحور في نشر الإسلام والعربية في مختلف ربوع الوطن.هذا من الجانب التاريخي القديم، أما ما يتعلق بالجانب التاريخي الحديث، فقد كان سكان نقرين كغيرهم من سكان الجزائر مدافعين شرسين على حرمة الوطن وقد تكبد المستعمر خسائر فادحة أثناء بسط نفوذه على المنطقة في فترة احتلال الجزائر حيث ما زالت المقبرة الفرنسية شاهدة على ما تكبده المحتل الذي ما زالت قبور جنوده وضباطه شاهدة على المعارك التي خاضها سكان المنطقة آنا ذاك. و لم يهدأ مواطني نقرين كغيرهم من الجزائريين ولم يرضوا بالخنوع والقبول بالمحتل وساهموا في مختلف الثورات، منها ثورة المقراني الذي زار نقرين و اتخذ من أبنائها جنودا وأعوانا حيث استشهد كثيرا من شباب نقرين بإحدى المعارك الشهيرة بمنطقة الحمامات وقد كانت المشاركة في ثورة المقراني أثرا بالغا حيث قامت سلطات الاستعمار أنداك بتهديم كلي لنقرين وتهجير سكانها وهكذا كانت نقرين، إلى أن جاءت ثورة التحرير المباركة التي دفع فيها سكان نقرين أغلى ما يملكون وهي الشهادة في سبيل الله والجهاد في سبيله إلى أن بزغت شمس الحرية التي ننعم بدفئها. الطراز المعمار يعرف الطراز المعماري لمنطقة نقرين بأنه طراز عربي إسلامي حيث تتشكل المنازل من الطوب الترابي والحجر والسقف من جذوع النخيل والجريد، وتستعمل الأقواس في مداخل البيوت، وكان المسجد بشكل محور ووسط المدينة. و يعتمد اقتصادها على الفلاحة وغرس النخيل حيث كان سكان نقرين يعتمدون على المقايضة لجلب القمح والشعير حيث يبادلون بالتمر والفاكهة. العادات والتقاليد : يمارس سكان نقرين عدة عادات وتقاليد محلية أهمها زيارات الأولياء الصالحين أمثال سيدي سالم وسيدي هارون وغيرهم حيث يقومون بالذهاب الجماعي لزيارة هؤلاء الأولياء ويقيمون حلقات للتهليل والتكبير في كل سنة كما أن (( التويزة)) تعتبر من الأعمال التضأمنية للسكان لما لها من فوائد على الأفراد وعادة ما تكون في إطار عمليات بناء المساكن وجني التمور و الزيتون والحصائد........... إلخ. وقد عرفت هذه العادات منذ القدم و كانت تمتاز بمشاركة جميع السكان إلا أنها عرفت خلال السنوات زيارت الأولياء والحمد لله

وبفضل الله ببعض الزوال تحفيظ القران سم الله الرحمـن الرحيــم

﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ ﴿29﴾ سورة فاطر

لقد عمل المستعمــر الغاشـــم كـل ما في وسعـــه لطمـــس الهويـــــــة الوطنيــة

للشعـــب الجـزائـــري محاربا كل ما يربــط هذا الشعب بوطنــه وخاصــــة ما كان يرتبط بالمعتقـــد.

لكن هيهات، ما دام هناك رجال يعلمون علم اليقين ما معنى شهادة :

﴿لا إله إلا الله محمد رسول الله ﴾

و هذه صــورة من كثير توضح كيف كان أهل مدينة نقــرين يعلمون أبناءهم كتاب الله سبحانه وتعالى، رغم الحراسة المتشددة والقهر من طرف المستعمر كما تظهر الصورة ذلك جليا، فهناك جندي بسلاحه أمام المدرسة القرآنيـــة التي تخرج منها الكثير من الحفظة للقرآن وبعض أجزائه، إنها مدرسة سيدي البشير والساحة بالضبط تسمي (رحبة أولاد الشيخ)

التي لا زالت شاهدة لحد اليوم.

إذ أن معلمي القرآن الذين يعملون اليوم هم من خريجي مدرسة سيدي البشير المتواجدة في البلاد القديمة. وقد واصل القائمون عليها تعليم أبناء المدينة وغيرهم، حتى بعد الاستقلال، إلى أن تحول كل أهل القرية إلى بناءات أخرى في أعالي المدينة، فصارت المدرسة وما حولها أطلالا، و رغم ذلك فهي لا زالت نوعا ما على حالها، وقد عمل أناس من أهل البر و الإحسان على ترميمها، لتبقى شاهدا من شواهد التاريخ.

أمامها يتواجد المسجد العتيق، وهو عتيق اسم على مسمى، وصرح شامخ يدل على الارتباط الوثيق بالدين الإسلامي الحنيف من طرف أهل نقريــن..


تعد بلدية نقرين من أقدم البلديات في الشرق الجزائري (إذ أنها كانت بلدية رسمية منذ 1920)

وصلات خارجية[عدل]

منتديات نقربن الحضارة العربية الأصيلة 2012

الخبر: بلديتا نفرين وفركان بولاية تبسّة، إرث حضاري في سلة المهملات

المصادر[عدل]

  1. ^ Wilaya de Tébessa : répartition de la population résidente des ménages ordinaires et collectifs, selon la commune de résidence et la dispersion. Données du recensement général de la population et de l'habitat de 2008 sur le site de l'Office national des statistiques.