نقص كالسيوم الدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نقص كالسيوم الدم (بالإنجليزية: hypocalcemia) هو انخفاض مستوى كالسيوم المصل إلى أقل من 2.20 م مول/ل أو، وهذا أفضل، انخفاض مستوى الكالسيوم المشرد إلى أقل من 1.1 م مول/ل

عندما يصبح تركيز الكالسيوم في السائل خارج الخلايا منخفضا فإنه يؤدي غلى سهولة انتشار الصوديوم في الخلايا العصبية مما يؤدي إلى سهولة البدء في عملية جهد الفعل، مما يؤدي إلى الهيجان في الأعصاب.

اذا كان مستوى الكالسيوم في الدم منخفضا أقل من نصف المعدل الطبيعي 9.4 mg/dl فإنه يسبب تهيجا في الجهاز العصبي الطرفي peripheral nerve fibers مما يؤدي إلى سلسلة متتابعة من التيارات العصبية التي تذهب إلى العضلات الهيكلية skeletal muscles مما يحفز نشوء تشنجات مستمرة (تكزز) tetany، ويمكن أن تؤدي أيضا إلى نوبة seizures بسبب زيادة الهيجان في الدماغ.وغالبا فإن التتاني tetany تظهر في اليد قبل بقية أجزاء الجسم ويسمى carpopedal spasm.

الأسباب[عدل]

تنتج أكثر من 90% من الحالات عن قصور جارات الدرق Hypothyroidy أو عن عوز الفيتامين د[1]

  • - قصور جارات الدرق:
    • - قصور جارات الدرق الخلقي (استثنائي)
    • - قصور جارات الدرق الثانوي (شائع): يعد الجراحات على الرقبة كاستئصال الدرق
    • - عوز الماغنيزيوم الشديد المؤدي لنقص افراز هرمون جارات الدرق PHT Parathyroid Hormone
  • - عوز الفيتامين د:
    • - قصور الكلية المزمن: بسبب نقص نشاط 1 ألفا هيدروكسيلاز، وهو الأنزيم الذي يحول الفيتامين د إلى شكله الفعّال
    • - نقص التعرض لأشعة الشمس
    • - سوء الامتصاص المعوي
  • - أسباب أخرى:مثل التهاب المعثكلة الحاد، انحلال العضلات الهيكلية، قصور جارات الدرق الكاذب (وهو شذوذ خلقي ناجم غياب مستقبلات ال PTH Receptors

الأعراض[عدل]

الأعراض غير نوعية، وتظهر بشكل متأخر، ويعتمد ظهورها على سرعة حدوث نقص الكالسيوم. تظهر هذه الأعراض بشكل عام عندما ينخفض كالسيوم الدم عن 1.75 م مول/ل.[2] وأهمها الأعراض العصبية التي تأخذ شكل مذل Paraesthesia حول الفم وعند نهايات الأطراف، وكذلك الارتجاف الحزمي Fasciculation والتقلصات اللاإراديةفي الأيدي. تسمى اللوحة العصبية هذه بالتكزز Tetany.

غالباً ما تكون علامة شفوستك Chvostek موجودة (وهي تقلص العضلات حول الفم عند قرع العصب الوجهي على مستوى قوس العظم الوجني)، إلا أنها غير نوعية خلافاً لعلامة تروسّو (وهي تقلص اليد لتأخذ شكل يد المولّد عند نفخ جهاز قياس ضغط الدم إلى بضعة ميلليمترات فوق الضغط الانقباضي).

من النادر حدوث اضطراب بنظم القلب رغم أنه كثيراً ما يحدث تطاول للفترة QT على مخطط القلب.

قد يؤدي نقص الكالسيوم إلى حدوث نوبات اختلاجية Convulsion، إلا أن هذا نادر عند الكهل.

نقص الكالسيوم وعلاقته بنقص الهرمون جنب درقي PTH[عدل]

اذا لم تفرز الغدة الجنب درقية parathiroid gland كمية مناسبة من الهرمون فغن ذلك يؤدي إلى ضعف في الخلايا المسؤوولة عن هدم العظام osteoclasts مما يؤدي إلى نقص في كمية الكالسيوم القادمة من العظام، وعندا تزال الغدة الجنب درقية فإن كمية الكالسيوم في الدم تقل إلى 6 mg/dl خلال يومين أو ثلاثة أيام.

العلاج[عدل]

في حالة نقص هرمون الجنب درقي PTH فإنه يعالج في بعض الأحيان عن طريق ادخال كمية من الهرمون PTH ولكن هذا الهرمون مكلف بالإضافة إلى ذلك مخاطر رفض جهاز المناعة له، وفي كثير من الأحيان فإن إعطاء المريض كمية كبيرة من فيتامين د بمعدل جرام إلى جرامين يوميا

مراجع[عدل]

  1. ^ Guitton G, Renard B, Gabillet L, Villers D. Dyscalcémie aux urgences. Réanimation.493; 11;2002
  2. ^ Reber PM, Health H. Hypocalcemic emergencies. Med Clin North Am 1995 ; 79