نقطة تميز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (يونيو 2013)


نقطة التميز تعبير يستخدم للإشارة إلى نتاج تمييز المنتج. ويعد التمييز في اقتصاديات الأعمال التجارية خطوة إستراتيجية مهمة يجب على جميع الشركات القيام بها. ونظرًا للتنوع الكبير في المنتجات والخدماتالمتاحة في السوق، فإن تلك المنتجات أو الخدمات التي تبرز عن غيرها بطريقة أو بأخرى يلاحظها المستهلكون بشكل أفضل. وهناك العديد من الطرق (الإيجابية والسلبية) لإضفاء نوع من التميز عن المنافسين في نفس السوق. وقد أُطلق مصطلح التمييز لوصف الطريقة الإيجابية التي تميز بها الشركة منتجًا من منتجاتها وتجعله مختلفًا عن منافسيه. نقاط التميز (PODs) هو مصطلح يقدم وصفًا للعوامل الفردية للتميز.

تعد نقاط التميز الرئيسية لشركة ما مرادفًا لعرض البيع الفريد (USP) الخاص بها، على الرغم من أن كلا المصطلحين مختلفان عن بعضهما تمامًا، كما أن نقاط التميز تلعب دورًا حيويًا في تحديد الميزة التنافسية وإستراتيجية تكوين الماركة. فيجب أن تكون سمات أو فوائد ترتبط لدى المستهلك ارتباطًا قويًا وفريدًا وإيجابيًا بماركة الشركة، وليس بأي ماركة شركة أخرى. وبمجرد استقرار نقاط التميز في ذهن المستهلك بوضوح، فإن الشركة والماركة الخاصة بها تحتل موقعًا متميزًا عن منافسيها. ويعتمد الولاء للمنتجات على قدرة الشركة على تقديم قناة تواصل مع المستهلك بخصوص الماركة تتسم بالوضوح وقدرتها على الحفاظ عليها؛ فضلاً عن قدرتها على الحفاظ على نقاط الاختلاف التي تحدد الماركة التجارية الخاصة بالشركة وتوسيعها.

انظر أيضًا[عدل]

...

المراجع[عدل]

Point of Difference Band Adelaide Australia - http://pointofdifference.net

Krotz، Joanna L.؛ John Pierce, Ben Ryan. Microsoft Small Business Kit. Redmond, Washington: Microsoft Press. ISBN 0-7356-2054-7. 

D'Souza، Sean. "The Fundamental Flaw in Creating Your Uniqueness (USP)". اطلع عليه بتاريخ 2007-01-30. [وصلة مكسورة]

Mizrahi، Olga. "Throw Away Your Mission Statement". اطلع عليه بتاريخ 2013-01-09. 

Mizrahi، Olga. "Why Value Isn't Enough & Being Different Is Everything". اطلع عليه بتاريخ 2013-01-09.