نقطة زرقاء باهتة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة للأرض من بعد 6 مليار كم حيث تظهر ضآلة حجم الأرض بالنسبة للفضاء الخارجي

نقطة زرقاء باهتة (بالإنجليزية: Pale Blue Dot) هي صورة فوتوغرافية لكوكب الأرض التقطتها المركبة الفضائية فوياجر 1 سنة 1990 من مسافة قياسية تبعد حوالي 6 مليار كيلومتر عن الأرض ، حيث تبين الصورة حجم الأرض مقارنة بالفضاء الشاسع. وقد قام الفلكي كارل ساجان باستحداث الفكرة وكذلك بتسمية الصورة. وفي سنة 1994 ألف كتابا بنفس الاسم. واختيرت الصورة من أحسن 10 صور علمية وذلك في استفتاء أجراه موقع سبايس كوم (Space.com) سنة 2001.

تأملات ساغان[عدل]

في كتابه النقطة زرقاء باهتة: رؤية لمستقبل الإنسان في الفضاء قام عالم الفلك كارل ساغان بربط أفكاره حول معنى وأعمق للصورة:

من هذا المنطلق البعيدة، قد لا تبدو الأرض من أي مصلحة خاصة. ولكن بالنسبة لنا، انها مختلفة. تنظر مرة أخرى أن نقطة. هذا هنا. هذا المنزل. هذا لنا. عليه الجميع تحب، الجميع تعلمون، الجميع هل سمعت من، كل إنسان الذي كان عاش من أي وقت مضى، من حياتهم. في مجموع لدينا الفرح والمعاناة، آلاف الأديان واثقة، والأيديولوجيات، والمذاهب الاقتصادية، كل صياد وعلافات، كل بطل وجبان، خالق كل والمدمرة للحضارة، كل ملك والفلاحين، كل زوجين شابين في الحب، كل أم و الأب والطفل الأمل، المخترع والمستكشف، كل معلم للأخلاق، كل سياسي فاسد، كل "نجم" كل "المرشد الأعلى"، كل قديس والخاطئ في تاريخ جنسنا البشري عاش هناك - على قذى من الغبار معلقة في شعاع الشمس.

Space stub.gif هذه بذرة مقالة عن الفضاء الخارجي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.