نقل الشحنات

هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لتدقيق لغوي أو نحوي.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
تحتوي هذه المقالة مصطلحات مُعرَّبة غير مُوثَّقة بمصادر.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شاحنات نقل بضائع

نقل الشُحنات هي عملية نقل شحنة من وسيلة نقل إلى أخرى.[1] ويستخدم نقل الشُحنات عمومًا عندما لا يمكن استخدام أحد أوضاع النقل طوال الرحلة، مثل نقل البضائع دوليًا من نقطة داخلية إلى أخرى. وقد تتطلب تلك الرحلة النقل باستخدام الشاحنة إلى المطار، ثم باستخدام الطائرة عبر السماء، ثم نقل الشُحنة إلى شاحنة أخرى لتصل البضائع إلى وجهتها؛ أو قد تنطوي الرحلة على نقل مواد هائلة مثل الفحم المنقول عبر السكك الحديدية من المناجم، ثم نقلها إلى السفن في الميناء. ويلزم نقل الشحنات أيضًا عند نقاط تغيير السكك الحديدية عندما تكون المعدات بين الخطوط غير متوافقة.

ونظرا لأن النقل يتطلب تناول البضائع، فإن ذلك يقتضي نفقات وتتعرض البضائع لخطر التلف، ومن ثم تُصمم منشآت نقل الشُحنات بهدف الحد من مناولة البضائع إلى أقل حد ممكن، ونظرًا لإختلاف السعات في الأوضاع المختلفة، فإن المنشآت تحتاج عادةً بعض منشآت التخزين مثل المستودعات أو ساحات السكك الحديدية أما بالنسبة للبضائع الهائلة تُوفر عمليات مناولة مخصصة للمواد والتخزين مثل رافعات الحبوب. يساعد النقل متعدد الوسائط في الحد من عمليات المناولة باستخدام الحاويات التي يتم تناولها كالوحدات والتي تعمل أيضًا في التخزين عند الحاجة.

نقل الشُحنات وشحن البضائع[2] من سفينة إلى أخرى[عدل]

قد يختلط نقل الشُحنات بمصطلح شحن البضائع من سفينة إلى أخرى ولكنهما يمثلان مفهومين مختلفين اختلافًا كبيرًا. فنقل الشُحنات يختص بآليات النقل، بينما نقل البضائع من سفينة إلى أخرى هو بالأساس مصطلح قانوني يتناول كيفية بدء الشحن ومستقره. ولنعتبر أن شُحنة من الحبوب: قد نقلت إلى رافعة، ولكن عند هذه النقطة جمع بينها وبين حبوب من مزارع أخرى ثم تركت على القطار كشُحنة مميزة عن تلك الشحنات التي وضعت بينها. وهنا لا يمكن أن نقول أنها شُحنت من سفينة إلى أخرى. أو لنعتبر أن هناك طردًا مشحونًا عبر خدمة تسليم الطرود أو البريد؛ قد تُغير وسيلة الشحن عدة مرات عبر رحلة الطرد، ولكن نظرًا لأنه (من نقطة خارجية) يرسل كشحنة واحدة بغض النظر عن كيفية إرساله أو أي شيء يسافر معه في تلك الرحلة، فهذا الطرد لا يعتبر قد انتقل من سفينة إلى أخرى. وبالعكس فإن الشُحنة المحمولة على شاحنة تعتبر (قانونًا) في رحلة واحدة إلى نقطة متوسطة في رحلتها، ثم انتقلت إلى هدفها الأخير دون مغادرة الشاحنة. وإذا حُدد ذلك على شحنتين، فسيتم نقل البضائع من سفينة إلى أخرى؛ ولن يتم نقل الشحن.

منشآت نقل الشُحنات[عدل]

رافعات الحاويات تستخدم في نقل الحاويات من وإلى سفن الحاويات.

يمكن أن تُنقل الشُحنات في أي مكان. فيمكن سحب الشاحنة إلى شاحنة أخرى أو إلى قطار ولن يحتاج إنجاز ذلك سوى استخدام سائق الشاحنة ومتعهد تحميل وتفريغ السفن. ومن أجل تحقيق السرعة والفعالية، تُستخدم مجموعة من الأدوات المتخصصة لتناول البضائع. ومن ثم يوجد في المنشآت متعددة الوسائط رافعات متخصصة لتناول الحاويات ويوجد في الأرصفة البحرية لنقل الفحم عربات قلابة دوارة وناقلات ومعدات أخرى لتفريغ وشحن عربات السكك الحديدية والسفن سريعًا وباستخدام أقل عدد ممكن من الأفراد.

وعادةً ما تُحسن المعدات المستخدمة لشحن البضائع لإتمام عملية النقل سريعًا. فعلى سبيل المثال، تُسرع عملية شحن السيارات باستخدام عربات قطار الحمل الذاتي وسفن نقل المركبات التي يمكن تحميلها دون استخدام رافعات أو معدات أخرى. وتسمح الحاويات القياسية باستخدام معدات المناولة العادية وتجنب مناولة البضاعة كبيرة الحجم.

غالباً يُجمع بين نقل الشحن وبين عمليات التصنيف ومنشآت التوجيه، حيث تحتاج الأخيرة في الغالب إلى مناولة البضائع.

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن نقل الشحنات على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 2019-12-15.
  2. ^ World Book (11 أكتوبر 2016). الحياة الخضراء: وسائط النقل الخضراء: Green Transportation. العبيكان للنشر. ISBN:978-603-503-928-4. مؤرشف من الأصل في 2020-06-06.

Transloading, Union Pacific Distribution Services (UPDS):