نكرومانسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


النكرومانسي

الاسم مشتق من اصل يونانى (νεκρομαντεία(nekromanteía

و هو عملية استدعاء لأرواح الموتى يقوم بها ممارس هذه العملية لسؤالها عن أغراض عديدة كالمعرفة الروحية أو الحصول على الحكمة أو القوة الروحية.

العالم العربى والنكرومانسى[عدل]

  • عرف العالم العربى هذا الفن كما أنه يعتقد بوجود هذا الفن في معتقدات العرب القديمة لاهتمامهم بتوقيت الدفن ومواقيت الساعة وأحوال القمر المؤثرة على الكائنات الحية عموما بتاثيرات مشابهه لتاثير الجاذبية الأرضية.
  • يُقال إن الكتاب هو عبارة عن كتاب تاريخ وليس سحر كما يُعتقد ، و يتحدث الكتاب عن الحضارات والكيانات القديمة، حيث تم تفصيل العديد من الأحداث التي تم التلميح لها في سفر التكوين وكتاب إينوخ وبعض الأساطير القديمة.

عبد الله الحظرد[عدل]

اعتقد الحظرد في كتابه بأن هناك أجناس أخرى سكنت الأرض قبل الإنسان وأن المعرفة البشرية انتقلت للبشر من أجناس تعيش خارج هذه الأرض ومن وراء هذا العالم، وظن بأنه اتصل بالكيانات القديمة عن طريق السحر وحذر من أنهم قادمون لاسترجاع الأرض من البشر.

و أن الكيانات القديمة تعيش في ما وراء هذا العالم وأنها كانت تريد الاتصال بالأرض بأي طريقة ممكنه للوصول إليها والسيطرة عليها، وقد استطاعوا أن يتقمصوا شكل الإنسان وأن يعيشوا بين بني البشر وأن يتزوجوا منهم لينشروا نسلهم على هذه الأرض.

والجدير بالذكر ان الحظرد لقى حتفه في ظروف غامضة قيل انه لقى مصرعه في صراع وحشى مع كائن شيطانى ولم يتم ايجاد جثته.

أوروبا والنكرومانسي[عدل]

ارتبطت ممارسة هذاالفن بعصور النهضة و ارتبط ارتباطا وثيقا بالسحر الأسود حتى انه قيل necromancer is negro mancer

النكرومانسى والحضارات القديمة[عدل]

ذكرت الاوديسا وجود بعض ممارسين هذا الفن في اليونان كما أن معتقد انتقالهم من مصر الفرعونية إلى اليونان لارتباط الحضارتين تاريخيا وسياسيا ببعضهم البعض ، وهذا القول مؤيد بقوة لان الفراعنة القدماء كانوا على دراية كاملة بعلم تشريح الموتى والتحنيط كما تؤكد رواية اعتماد الحظرد على كتاب DE Mysterriis Egyptorum الفرعونى الموجود بمكتبة الفاتيكان يرجع اصول هذا الفن في مصر الفرعونية.

  • كما يذكر ستاربو وجود النكرومانسى في أرض الامبراطورية الفارسية القديمة
  • ذكرت بعض الاسفار للعهد القديم لليهود تحذيرات من الكنعانيين الممارسين لهذا الفن(6.1 و 6.2).

طقوس النكرومانسي[عدل]

لا يمكن للممارس وحده استدعاء الروح كما أنه يجب أن تتم ليلا وبمساعدة النار كما يكون معها قرابين حيوانية وقد يغالى بعض الممارسين ويستخدم القرابين البشرية للتقرب من سيد العالم السفلى يجب على الممارس ان يحيط نفسة بحياة الموتى فيلبس اكفان ويحضر خبز مجفف وعصائر مخمرة تالفة كما أن بعضهم يشرح الجثث وياكل قطعا منها في مزج لوثنيات مختلفة لاعتقادهم في اكتساب صفات وحياة الموتى بأكل بعض اعضائهم. كما أنه يضع حلقات معدنية على الأرض لاعتقاد بانها ستحمى من القوى الشيطانية التي قد تحضر بكثرة. تستغرق هذه الطقوس اياما أحيانا حتى يتم استدعاء الروح المطلوبة وغالبا ما يتم العمل في أحد الاقبية المفتوحة التي يطمئن النكرومنسر للعمل بها أو في بعض الأحيان يتم في أحد القبور المفتوحة، كما يفضل النكرومنسر الموتفيين حديثا لسهولة استدعاء الارواح والحصول على المعلومات.

فترة الانتقال

هي الفترة التي تمكن النكرومانسر من استحضار الروح للميت وهى فترة تكون متميوة بعدم الاستقرار والتنقل وهذة الفترة تمتد إلى 12 شهرا وان كانت تزيد قليلا، وذا لم يستطع الممارس استحضار الروح في تلك الفترة فعلية استدعاء شبح الميت.

النكرومانسي في العصر الحديث[عدل]

إن هذا الفن له امتدادات متمثلة في الفودو والسحر الأسود الممارس بكثافة في المغرب العربى ومصر ودول الكاريبى ولكن لايمكن وصف الفودو بانه جزء من النكرومانسى لان كلا منهما فن له اصول. في أوروبا واميركا تقوم بعض الجماعات السرية بهذة العملية والاطرف اعتقادهم بانه يمكن التحضير لروح حبيب مات من فترة و لفترة وجيزة جدا.