نيكلوديون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من نكلوديون)
نيكلوديون
نكلوديون
الشعار
معلومات عامة
سميت باسم
البلد
التأسيس
1977
النوع
MTV Networks
المقر الرئيسي
الجوائز
موقع الويب
nick.com (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
المنظومة الاقتصادية
الشركة الأم
الشركات التابعة
الصناعة
رسوم متحركة ، افلام ، مسلسلات
مناطق الخدمة
جميع البلدان
أهم الشخصيات
المالك
أهم الشخصيات
سبونج بوب، بسيط، دورا

نيكلوديون (بالإنجليزية: Nickelodeon)‏ هي محطة تلفزيونية أمريكية مملوكة من قبل القسم شبكات إم تي في التابع لفاياكوم سي بي إس.[1][2][3] تم تاسيسها في 1977 باسم pinwheel. الاسم pinwheel كان مستخدماً حتى عام 1979.القناة موجودة في دول مختلفة، متضمنة Nick UK في المملكة المتحدة وNickelodeon Australia في أستراليا. في الغالب يشار إليها بالاسم المختصر، Nick، وهو اسم تجريبي يعود إلى الايام الأولى للقناة. ظهرت بها الممثلة الأمريكية أماندا بينز كمقدمة برامج

تم إلغاء القناة العربية خريف عام 2011.لكن تم إعاده افتاحتها في 5 يناير 2015 وبجودة HD، وقد توافق هذا افتتاح اطلاق قناة نيكلوديون جونيور للأطفال الصغار بعد ان كانت تبث في فتره الصباحيه على نيكلوديون قبل اغلقها في 2011، واصبحت القناتين تبث بشكل حصري مشفر على شبكة OSN.

أصل التسمية[عدل]

(Nickel) وهو ما كانت تتقاضاه السينما، النيكل (وهو قطعة نقدية قيمتها 5 سنتات أمريكية)، وأما (odeon) وهو تصميم روماني قديم للقاعات الموسيقية.

نيكلوديون العربية[عدل]

في بداياتها، كانت متوفرة على الأقمار الصناعية مجانًا، للصغار والأطفال والمراهقين، وكانت القناة الثانية في مشروع مشترك بين شبكات MTV الدولية وشبكة التلفزيون العربية، وهي جزء من المجموعة الإعلامية العربية، أكبر مجموعة وسائل الإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبعد الإطلاق الناجح لـ MTV العربية (التي تعرف الآن باسم إم تي في الشرق الأوسط).

اعتبارا من عام 2011، كانت قناة نيكلوديون الوحيدة التي لم تغير شعارها بعد أن أعلنت الشركة الأم لعام 2009 اسم جديد. منذ أواخر عام 2010، كانت القناة في بث مجمد، برامجها المعتادة متكررة دون أي دليل على التحديثات القادمة. أما موقعها الرسمي على الإنترنت فمغلق حاليا، ولم تكن هناك مؤشرات واضحة أو الاستشهادات لماذا أهملت القناة. وظلت القناة لعدة أشهر في عام 2011.

في 8 سبتمبر 2011، حول 0:01 الوقت الإماراتي، وبدون تحذير أُغلقت القناة إلى أجل غير مسمى من دون أي تفسير. في الأول كانت هناك رسالة تنبيه المشاهدين للاستمرار في مشاهدة برامج نيكلوديون عبر كتلة نيكلوديون على إم بي سي 3. ثم عادت الإشارة إلى بطاقة اختبار عارضة بضعة أيام في وقت لاحق.

ظهرت شائعات أشارت إلى أن القناة ليست ميتة، ولكن يتم إعادة صياغة وإعادة إطلاق، في موعد غير محدد. بعض التقارير تشير أيضا إلى أن هناك إمكانية لقناة سيعود كإشارة تدافعت، يمكن الوصول إليها إلا عن طريق الاشتراك عبر شبكةOSN. أسباب ذلك لا تزال غير واضحة، ولكن أفيد أن مالكي القناة الإماراتية قد قدمت للأفلاس، وإعادة بيعها مرة أخرى للامتياز نيكلوديون إلى أوروبا.

وعادت عام 2015 بحلة جديدة وبجوده HD على شبكة OSN تحت أسم نكلودين بالإضافة إلى قناة نكلودين جونيور المخصصة للصغار. في فبراير 2017 تم بدأ بث قناة نيكتونز العربية بشكل حصري ضمن باقات شبكة أوربت شوتايم المدفوعة، عرضت في بادئ الآمر ضمن إعادة تهيئة الشبكة في دول الخليج العربي ضمن جميع الباقات.

برامج[عدل]

قائمة المسلسلات التي تبثها نكلوديون

برامج الكرتون[عدل]

برامج المراهقين[عدل]

برامج فترة الصغار[عدل]

التاريخ[عدل]

في عام 1920 كانت هنالك قاعة سينما وترفية تعرض أفلام قصيرة باسم نكلوديون Nickelodeon وكان العديد من الأولاد يمضون أوقات فراغهم بها كونها وسيلة ترفية رخيصة.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Deepak Dhingra. "Nickelodeon releases Nick app for iPad". Engadget. AOL. مؤرشف من الأصل في 2017-06-26.
  2. ^ "Gustave Hauser 1999 Oral and Video History". cablecenter.org. The Cable Center. مؤرشف من الأصل في 2014-02-19. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-06.
  3. ^ "79.086 percent of 116.4 million - Google Search". www.google.com. مؤرشف من الأصل في 2019-12-15.

وصلات خارجية[عدل]