نمر آمور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

نمر آمور

حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: اللواحم
الفصيلة: السنوريات
الجنس: النمر
النوع: النمر
الاسم العلمي
Panthera pardus orientalis
Schlegel، 1857
مجال التوزيع

نمر آمور أو نمر الشمال (باللاتينية: Panthera pardus orientalis) من اسم نهر آمور، أحد 8 تحت نوع النمور واكثرها تهددا بالانقراض، موطنه المناطق الجبلية من الشرق الأقصى الروسي، كما هجر عند مثلث الحدود بين الصين، كوريا وروسيا، لكن منذ ذالك الحين انقرض، وتقدر اعداده في العالم بين 30 إلى 40 فرد في البرية.

السمات الفيزيائية[عدل]

الصوت[عدل]

التوزيع[عدل]

السلوك[عدل]

الحياة الاجتماعية[عدل]

نمر آمور يعيش لوحده

يسكن نفس المنطقة لعدة سنوات ويستعمل نفس الطريق ويتحرك ببطئ خلال بحثه عن الفرائس. كثيرا ما يستعمل الطرق والمسارات الترابية المحدثة من طرف البشر، لكنه يخاف الناس، فلا يهاجمهم ويَختفي عادة لتفادي مواجهات معهم، كما انه لايتحمل الحضور الدائم للبشر وبالتالي يرحل أينما استقروا.

تعيش نمور آمور عادة لوحدها. وعلى شكل أزواج خلال فترة الحرارة، بعد الولادة تعيش الأم في أسرة مع صغارها، كما ان مناطق نفس الجنس لا تتداخل، لكن عادة تتداخل منطقة ذكر مع عدة إناث. فمجال الأراضي المتحلة من قبل الإناث تعادل 60-100 كم ²، اما الذكور فتكبرها بـ 4-6 مرات.

الغذاء والصيد[عدل]

نمر آمور في الغالب مفترس ليلي، يخرج للصيد ساعات قليلة قبل الغروب و يصطاد في النصف الأول من الليل

التهديدات[عدل]

ما يهدد حيوان نمر آمور هو تغيير الطقس والمواسم خلال السنة وضعف قدرته على البقاء في منطقته التي يكثر بها الذئاب والدببة وزحف انتشار البشر بشكل عام في كوريا الشمالية تم قتل نمر آمور ولم يبقى نمر واحد في كوريا الشمالية وفي روسيا البراد غير ملائم لحياة نمر آمور.

الحماية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

موقع الحفاظ على نمر آمور

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.