نمر ثلجي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

النمر الثلجيّ

حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: اللواحم
الفصيلة: السنوريات
الأسرة: النمرية
الجنس: النمور الثلجية
النوع: نمر الثلجيّ
الاسم العلمي
Panthera uncia
، 1775
موطن النمر الثلجيّ
النمر الثلجيّ

النمر الثلجي (الاسم العلمي: Panthera uncia) أو الفهد الثلجيّ هو سنوري كبير الحجم يعيش في المناطق الجبلية الموجودة في أواسط آسيا وجنوبها، إذ يعيش على ارتفاع 3000-5000 متر فوق سطح البحر في المناطق الجبلية الصخرية في أواسط آسيا. وبسبب البيئة المعزولة التي يعيش فيها فإن عدد النمور الثلجية الحقيقي غير معروف، ولكنه يقدر بـ 3500 إلى 7000 نمر ثلجي في البرية و 600 إلى 700 في حدائق الحيوانات.[1]

إن النمور الثلجية أصغر من السنوريات الأخرى، ولكنها مثل باقي السنوريات تتراوح في أحجامها، إذ تتراوح كتلها ما بين 27 إلى 54 كيلوغراما، أما طول أجسامها فإنه يتراوح ما بين 75 إلى 130 سنتمترا، مع ذيل يضيف إلى طولها ما نسبته 75 إلى 90 بالمئة من ذلك الطول.

النمر الثلجي لايمكنه الزئير على الرغم من امتلاكه خشونة في العظم اللامي .هذه الخشونة كان يعتقد سابقا أن بواسطتها يمكن الزئير وأنها الأساس لكن بعض الدراسات الجديدة أظهرت أن قابلية الزئير من الميزات المورفولوجية الأخرى , الحنجرة خاصة والذي لا يمتلكه النمر الثلجي.تشمل أصواته أن يهسهس و يموء و أيضا الهدير و العويل .

الوصف[عدل]

أشبال النمر الثلجي

تمتلك النمور الثلجية فروا طويلا وسميكا، لونه يكون إما سكني مدخن أو حنطي (قمحي) مائل إلى الأصفر، مع أجزاء سفلية مائلة إلى البياض. وتغطي أجسامها خطوط سكنية غامقة أو سوداء مع بقع صغيرة من نفس اللون على رؤوسها وبقع أكبر على قوائمها وذيولها. بعضها يصل طول ذيلها إلى ما يقارب المتر، وذلك يساعده على التوازن.

لانعرف الكثير عن هذه القطط التي تعيش في جبال الهيملايا. نعرف عن النمر الثلجي أنه حيوان انفرادي جدا وهو يحتل مساحة شاسعة. وهو نادر جدا ومن الصعب مراقبته في الطبيعة بسبب عدم إمكانية الوصول إلى موطنه.

الغذاء[عدل]

أسنان النمر الثلجي

يصطاد النمر الثلجي الوعل وغزلان التيبت، ويهاجم عادة الحيوانات الأصغر حجما مثل الأرنب البري والمرموط، مع العلم بأنه يستطيع قتل حيوانات أكبر منه بثلاثة أضعاف، كما أنها تتناول أحيانا النباتات بما فيها الأعشاب والأغصان،[بحاجة لمصدر] ويقطع كل يوم مسافات كبيرة للبحت عن الغذاء. ومما يساعده على الصيد في الجبال الشاهقة أنه حيوان قادر على قفز قفزات طويلة جداً، فقد تصل قفزته إلى أكثر من 10 أمتار.

يختلف غذاء النمور الثلجية اعتماداً على أماكن وجودها وكذلك الوقت من السنة، ويَعتمد أيضاً على وفرة الفرائس، ففي الهمالايا مثلاً تتناول النمور الثلجية خراف الهماليا الزرقاء، أما في المناطق الجبلية الأخرى فإنها تتناول الوعل السيبيري.

الإنجاب[عدل]

تلد الإنات صغارا بعدد يتراوح ما بين الواحد إلى الخمسة وأحيانا ستة صغار، ولكن هذا نادر جدا ويحدث فقط في الأسر، ينجو في الغالب صغير واحد أو اثنان، مع العلم أن الصغار تولد عمياء وتفتح أعينها بعد تسعة أيام من الولادة وتولد بوزن لايتعدى 320 إلى 708 غرامات،[2] أما سن البلوغ عندها فهو سنتين. قد تعيش إلى عمر خمس عشرة سنة في البرية وخمس وعشرين سنة في الأسر.

المسكن[عدل]

نمر ثلجي في حديقة حيوانات ويظهر ذيله السميك بالفرو

تعيش النمور الثلجية في أفغانستان والصين والهند وكازاخستان ومنغوليا ونيبال وباكستان وطاجكستان وأوزباكستان في مساحة تعادل 1,230,000 كيلومتر مربع، ولكن عددها في الصين هو الأكبر (2000-2500 فرد). مساحة سكنها تقدر بملايين الكيلومترات المربعة. وتعيش على علو يتراوح بين 3000 إلى 5000 متر فوق سطح البحر.

دورة الحياة[عدل]

تتزاوج النمور الثلجية عادة في أواخر فصل الشتاء، وتكون فترة الحمل عند الإناث 90-100 يوم. تكون الأشبال عمياء عند الولادة، ولكنها تمتلك فرواً سميكاً، ووزنها يَتراوح من 320 إلى 567 غرام، وتفتح أعينها بعد حوالي أسبوع من ولادتها، وتصبح عندها القدرة على المشي بعد خمسة أسابيع.

تغادر الأشبال العرين بعد شهرين إلى أربعة أشهر من ولادتها، ولكنها تبقى مع أمها حتى تصبح مستقلة بعد 18-22 شهراً تقريباً. وعند السنة الثانية أو الثالثة من حياتها تدخل سن البلوغ، ومعدل حياتها يكون بين 15-18 سنة، أما في الأسر فإنها قد تعيش حتى 21 سنة.

نمر الثلوج والبشر[عدل]

نمور الثلج لها معنى رمزي للشعب التركي في آسيا الوسطى، حيث يعرف هذا الحيوان بالشجاعة ، لذلك يستخدم على نطاق واسع في أعلام النبلاء وكشعارات. نمور الثلج (في أعلام النبلاء المعروفة ) (هو شعار النبالة في تتارستان.) هو رمز الوطنية للتتار وكازاخستان : تجد نمور الثلج على الختم الرسمي لمدينة ألماتي، ويوجد رمز نمر الثلج المجنح على معطف تتارستان للأسلحة. هي واردة للنمر مماثلة على شعار النبالة في شمال أوسيتيا ألانيا. وقد منحت الجائزة للنمر الثلجي السوفياتي المتسلق الذي تسلق خمسة من قمم الاتحاد السوفياتي ارتفاعها 7000m. بالإضافة إلى ذلك ، سنو ليوبارد هو رمز لجمعية الكشافة للفتيات من قيرغيزستان.

المراجع[عدل]