نمش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قل وداعاً للنمش مع تسع وصفات منزلية

النمش: هو بقع صغيره على الجلد ناتجه عن التعرض الزائد للشمس.

الاشخاص الذين لديهم بشره حساسه ، يتشكل النمش لديهم بادنى تعرض للضوء. النمش قد يكون وراثيا او انتقاليا من جيل لاخر. الاضطراب النادر في الجلد يسمي "جفاف الجلد المصطبغ"(Xeroderma pigmentous ) قد يقود لتشكل النمش حيث انه يجعل الجلد حساس للاشعه فوق البنفسجيه . يبدأ النمش في شكل بقع مصبوغه ومع الوقت تتحول الي لون بني غامق ومع مرور الزمن تتغير الي بقع حمراء أو صفراء. بشرة الوجه هي الاكثر عرضة للنمش لان الوجه هو الجزء الوحيد الاكثر تعرضاً للشمس، لذلك ستجد الكمية الاكثر من النمش على الخدين والانف والذقن. مع ذلك الاجزاء الاخرى من الجسم كالرقبة والذراعين والرجلين قابلة لتشكل النمش عليها. النمش هو اضطراب في الجلد ولكن لا يعتبر حالة طبية خطرة. يمكن بسهولة التخلص منه بواسطة وصفات منزلية بسيطة وفعالة. لكن ذلك يتطلب فترة من الزمن والانتظام.

وصفات منزلية فعاله للنمش.

الكثير من الناس يعانون من النمش وينفقون مبالغ على منتجات التجميل التي تعدهم ببشرة خالية من النمش.' الكثير من منتوجات التجميل هذة تفشل في ان تفي بوعدها لهم. العلاجات الطبيعيه للتخلص من النمش ليست فقط رخيصة بل علاجات مثبتة. منذ قرون وهذة العلاجات مستخدمة بنجاح لازالة النمش.

(١) عصير الطماطم للنمش.

خذ طماطم ناضجة واغسلها بالماء. اغسل الطماطم جيدا لكي تكون البشرة خالية من البكتيريا والجراثيم . اهرس الطماطم وضعها على كل المناطق المتأثرة بالنمش. الآن وباستخدام اصبع السبابة ابدأ بتدليك الجلد لتسمح للعصير ان يصل لمسامات البشرة.اترك العصير على الجلد لمدة ١٥الى ٢٠ دقيقة، ومن ثم اغسل البشرة بواسطة الماِء. لا يستخدم الصابون على الجزء المعالج لمدة ساعتين على الاقل. تستخدم طريقة عصير الطماطم مرتين يومياً لمدة اسبوعين. بانتهاء فترة الاسبوعين، النمش يقل الى حد كبير ويكتسب الجلد توهج صحي.

(٢) عصير الليمون للنمش.

خذ ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج وضعه على اجزاء الجسم المتأثرة بالنمش. استخدم راس اصبع السبابة في التطبيق. دع العصير يجف على الجلد. اذا كان العصير لا يوخز في الجلد اتركه، والا اغسله بالماء البارد بعد ٢٠ دقيقة. يوضع عصير الليمون على النمش لمدة اسبوعين لترى اذا اصبح النمش فاتح اللون. عصير الليمون يحتوي على خصائص تبييض وفعال للغاية في علاج النمش عن طريق تفتيح لونه.

(٣) الحليب الرائب للنمش. خذ ٣ ملاعق شاي صغيرة من الحليب الرائب وباستخدام القطن، ضعه على النمش. اترك الحليب الرائب على الجلد لمدة ١٥ دقيقة ومن ثم أزلة بواسطة الماء الدافئ. اذا كان لديك بشرة دهنية او حبوب ، اضف قطرات من الليمون للحليب الرائب .

(٤) الكريمة الحامضة للنمش .

هذة الطريقة مفيدة للاشخاص الذين لديهم بشرة جافة. أما الاشخاص الذين لديهم بشرة دهنية او حبوب لا يفضل استخدام هذة الطريقة لعلاج النمش. خذ ملعقة صغيرة من الكريمة الحامضة وغطي بها النمش. دّلك الكريمة على النمش، امسح الكريمة من الجلد باستخدام قماش ناعم او مناديل الوجه الناعمة. اذا كنت لا تستطيع تحمل رائحة الكريّمة الحامضة، اغسلها بالماء الدافئ.

(٥)مهروس الخضار على الوجه للنمش.

احضر خضار لعمل قناع الوجه من خلال الجمع بين ٢ خيار ٢ فراولة والقليل من زيت الزيتون. اهرس المكونين الاوليين ومن ثم اخلط زيت الزيتون لتشكيل العجين . ادعك العجين على النمش لتسمح للهواء ان يجففه. قم بازالة العجين باستخدام الماء البارد. اعد الطريقة اربع مرات في الاسبوع لتتخلص من النمش ويتحسن لون البشرة .

(٦) قشر البرتقال للنمش.

احضر مسحوق قشر البرتقال بواسطة تجفيف قشر البرتقال تحت حرارة الشمس لمدة ٥ ايام. اطحن القشور المجففه في شكل مسحوق . اخلط القليل من زيت البرتقال وعصير البرتقال مع قشور البرتقال وضعها في شكل عجين على النمش. اترك العجين الى ان يجف ومن ثم قم بازالتة بواسطة الدعك من الجلد ومن ثم غسله بالماء البارد. البرتقال له تاثير في التبييض كعصير الليمون ، وفعّال جدا في تفتيح النمش.

(٧) زيت الجوجوبا للنمش.

امزج ملعقتين شاي صغيرة من زيت الجوجوبا مع ١/٢ ملعقة شاي من زيت الزيتون. ادعك الخليط على النمش بواسطة راس اصبع السبابة. اتركه لمدة ١٥ دقيقه ومن ثم امسح الزيت من البشرة باستخدام قماش ناعم ونظيف. بعد ذلك ،اغسل البشرة بماء نظيف. زيت الجوجوبا له خصائص في تفتيح لون البشرة كوكلاء التبييض .


(٨) الكركم للنمش .

منذ قرون والكركم مستخدم لعلاج حالات جلدية مختلفة . النمش ايضا يُعالج بنجاح باستخدام الكركم. اشتري اعواد الكركم الطازجة ومن ثم اطحنها في شكل مسحوق ناعم. قم باخذ ملعقة شاي صغيرة من الكركم واضف اليها الماء لكي تصنع منه عجينه لزجة. غطي النمش جيدا بالعجينه. اترك العجين حتي يجف ومن ثم ادعكه من الجلد. اغسل الجلد جيداً بواسطة الماء الدافئ .قم باعادة الطريقة كلما اردت

.


[1]

بيولوجيا[عدل]

يمكن أن يظهر النمش بأي شخص بغض النظر عن الخلفية الوراثية، لكن يبقى النمش مرتبطا بالوراثة عن طريق وجود مستقبلات ميلانوكورتين، وعند التعرض للأشعة فوق البنفسجية الاتية من الشمس تنشط الخلايا لإنتاج الميلانين والتي تزيد من قتامة النمش. يظهر النمش بالغالب على الوجه مع إمكانية ظهورها في باقي أنحاء الجسم مثل الكتفين، والنمش نادر عند الأطفال الرضع، والأكثر ظهورا عند الأطفال قبل سن البلوغ.

العلاج[عدل]

قد لا يتلاشى النمش مع تقدم العمر في بعض الحالات لكن من الممكن علاجه بواسطة حمض الستريك أو العلاج بالليزر. وينصح الأشخاص المصابون بالنمش عدم التعرض لأشعة الشمس لأنهم أكثر عرضة للتعرض للأشعة فوق البنفسجية وكذلك استخدام واقي شمسي

المراجع[عدل]

[1]

[2]

شاهد أيضا[عدل]

واقي شمسي

حمض الستريك

الليزر

الميلانين

الجلد

  1. ^ http://www.findhomeremedy.com/say-goodbye-to-freckles-with-9-home-remedies/