نمط-عرض-متحكم (إم في سي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الـإم في سي هو اختصار للمصطلح الإنكليزي (Model-View-Controller (MVC الذي يعني باللغة العربية نمط-عرض-متحكم أو بمعنى أقرب وحدة التحكم بعرض النموذج. هو أحد نماذج معمارية البرمجيات - أو كما تُسمى بالإنجليزية architectural pattern ويُستخدم في هندسة البرمجيات.يعتمد النموذج على عزل منطق العمل عن واجهة الاستخدام محققًا بذلك استقلالية لكل منهما في التطوير، الفحص والصيانة. أي أنه حقّق فصل الاهتمامات. فهو يقوم بتقسيم البرنامج المطلوب إلى ثلاث أجزاء مُنفصله ,وذلك بغية فصل التمثيل الداخلى للمعلومات عن طريق الطُرق التى تُطرح بها المعلومات أو تُقبل من المُستخدم. وهذه الأجزاء هى 1.المُكون المركزى , 2.النموذج الذى يتكون من بيانات التطبيق , قواعد العمل ,المنطق والوظائف (functions). عرض النموذج قد يكون على شكل إخراج لتمثيل المعلومات ,مثل: المُخططات Charts أو الرسوم التخطيطية diagrams.ومن الممكن إستخدام عروض مُتعدده لنفس المعلومات ,مثل: شريط الرسم البيانى للإدارة bar chart for management أو طريقة العرض الجدولى الخاصة بالمحاسبين a tabular view for accountants والجزء الثالث , 3.وحدة التحكم, التى تقوم بدورها بإستقبال المُدخلات وتحويلها إلى أوامر للنموذج أو لطريقة العرض.

طريقة عمل MVC[عدل]

طريقة عمل MVC

عند طلب المستخدم للصفحة، يقوم الملف الرئيسي بتحليل ال بيانات وإرسالها للمتحكم المطلوب، ثم يقوم المتحكم بتحويل البيانات لملف النمط ،الذي يقوم بمعالجتها وإعادة إرسالها للمتحكم، الذي يقوم بإرسالها مجددًا لملف العرض، فيقوم باستدعاء قالب السكربت مع تعبئة البياتات فيه وثم إرساله للمستخدم.

تفاعلات العناصر[عدل]

بالإضافة إلى تقسيم التطبيق إلى ثلاث أنواع من المُكونات , يقوم المُتحكم أيضاً بتحديد التفاعلات بين هذه المُكونات.

  • وحدة التحكم يستطيع إرسال أوامر للنموذج ليقوم بتحديث حالته (مثل: تحرير وثيقة). ويستطيع أيضاً إرسال أوامر للعروض المرتبطة به لتقوم بتغير طريقة تمثيلها للنموذج (وذلك بالتمرير خلال الوثيقة).
  • النموذج يقوم بإخطار العروض ووحدات التحكم المرتبطين به عندما يكون هُناك تغير في حالته. هذا الإخطار يُساعد العروض على إنتاج تحديث للمُخرجات ,ويُساعد المُتحكم لتغير مجموعة الأوامر المُتاحة. وفى بعض الحالات "وحدة التحكم بعرض النموذج" تكون عملية سلبية ,ولذلك يجب على المُكونات الأخرى أن تقوم هى بإستطلاع النموذج عن التحديثات بدلاً من أن يتم إخطارها.
  • العرض يقوم بطلب المعلومات من النموذج , ويستخدم تلك المعلومات لتوليد تمثيل للمُخرجات إلى المُستخدم.
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.