نمط ظاهري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أصداف نوع الرخويات المسمى الدوناكس المتغير تظهر تلونات وأشكال مختلفة في نمطها الظاهري.

النمط الظاهري (بالإنجليزية: phenotype) هو التكوين الظاهري الفيزيائي للكائن الحي. وهو عبارة عن مجموعة الخصائص أو السمات الظاهرية الفيزيائية الخاصة بالكائن الحي،[1] مثل شكله، نموه، خصائصه الكيميائية الحيوية والفيزيولوجية، ظواهره، سلوكياته، ونواتج سلوكياته (مثل أعشاش الطيور)، وأي جزء مما يظهر من مبناه، وظيفته، أو سلوكه. فهو لا يدل فقط على السمات الخارجية التي تظهر على السطح، وإنما يشمل أيضا ما يمكن جعله ظاهرا من السمات بواسطة عمليات تقنية معينة، مثل فئات الدم. ما يحدد النمط الظاهري غالبا هو الجينات، ولكنه يتأثر أيضاً بالعوامل البيئية. فالأنماط الظاهرية تنتج عن تمثُّل النمط الجيني للكائن الحي وعن تأثير العوامل البيئية، وعن تفاعلها مع النمط الجيني. يمكن تبسيط طبيعة هذه العلاقة بالتعبير التالي:

النمط الجيني + البيئة ← النمط الظاهري


النمط الجيني للكائن الحي هو التعليمات الموروثة التي يحملها في شيفرته الجينية. أن يكون للكائنات الحية نفس النمط الجيني لا يعني أنَّ لها نفس المظهر أو السلوكيات، وذلك لأن النمط الظاهري يتأثر أيضا بالبيئة. والسلوك والمظهر يتغيران بتأثير الظروف البيئية والنمائية. وبالمثل، الكائنات الحية التي تبدو متماثلة ليست بالضرورة ذات أنماط جينية متطابقة.[2]

أول من عرض هذا التمييز بين النمطين كان ويلهيلم جوهانسن في عام 1911 لتوضيح الفرق بين ما يرثه الكائن الحي، وبين ما ينتج عما يرثه.[3][4] هذا التمييز مشابه لما افترضه أوغست فايسمان، الذي قام بالتمييز بين الأصول الوراثية (en)‏ germ plasm (المادة الوراثية) والخلايا الجسدية (الجسد). ويجب الانتباه إلى عدم الخلط بين هذا المفهوم ومبدأ علم الأحياء الجزيئي المركزي (en)‏ الذي أتي به فرنسيس كربك، وهو ينص على أن المعلومات الوراثية الجزيئية تنتقل باتجاه واحد من الدنا إلى البروتين، وليس العكس.[5][6]

مراجع[عدل]

  1. ^ King R.C. Stansfield W.D. & Mulligan P.K. 2006. A dictionary of genetics, 7th ed. Oxford. p333
  2. ^ Brenner, Sydney and Miller, Jeffrey H. (eds) 2002. Encyclopedia of genetics. vol 3, Academic Press, San Diego.
  3. ^ Churchill، F.B. (1974). "William Johannsen and the genotype concept". Journal of the History of Biology 7: 5–30. doi:10.1007/BF00179291. 
  4. ^ Johannsen، W. (1911). "The genotype conception of heredity". American Naturalist 45: 129–159. 
  5. ^ Crick, F.H.C. (1958): On Protein Synthesis. Symp. Soc. Exp. Biol. XII, 139-163. (pdf, early draft of original article)
  6. ^ Leavitt، Sarah A.؛ Marshall Nirenberg (June 2010). "Deciphering the Genetic Code: Marshall Nirenberg". Office of NIH History.