هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

نموذج عينة عرض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نموذج عينة العرض (والذي يطلق عليه كذلك اسم عينة العرض) عبارة عن مثال لشيء ما (غالبًا ما يكون كائنًا ماديًا) يُستخدم في نوع من أنواع العروض أو المعارض.

عينة عرض المبيعات[عدل]

غالبًا ما يحتاج موظفو المبيعات والتسويق إلى عرض عينة من المنتج الذي يحاولون بيعه، وعرض كيفية استخدام المنتج. وغالبًا ما كان يتم تنفيذ ذلك بعدة طرق.

ففي بعض الحالات، كان يتم استخدام إصدار قياسي أو إنتاجي من المنتج، حيث يحمل مندوب المبيعات المنتج ويتنقل به بكل بساطة، ويمكن حتى أن يقوم ببيع العنصر الذي يقومون بعرضه واستخدام عنصر بديل له.

وفي حالات أخرى، كان يتم استخدام أشكال متنوعة خاصة من المنتج. وهذه الأشكال كانت تحتوي على ميزات تساعد في المبيعات، مثل تصنيع بعض أجزاء المنتج، بحيث تجعل الأجزاء الداخلية من المنتج واضحة بشكل أكبر، ويكون هذا غالبًا من خلال استخدام قطع البلاستيك الشفاف. من بين أمثلة هذا النوع من عينات العرض قلم عينة العرض، وهو عبارة عن عينة عرض مبيعات يتسم بالشفافية بشكل جزئي (أو كلي) يستخدم للأقلام الحبر. كما تم عمل العديد من طرازات عينات العرض للكاميرات، بالإضافة إلى العديد من الأشياء الميكانيكية الصغيرة التي يتم تصنيعها. ويمكن أن يكون من السهل تجميع تلك المكونات، حيث إنها تكون نادرة (مقارنة بالشيء الذي يقومون بعرضه) ويمكن أن تكون جاذبة للأعين.

وفي حالة صعوبة حمل المنتج، أو تصنيعه بشكل مخصص، أو أنه لم يكن قد اكتمل بعد، أو إذا كان سعره مرتفعًا للغاية بما لا يسمح بتخصيص وحدة لكي يتم استخدامها لأغراض العرض، يتم عمل نموذج بمقياس مشابه أو يمكن استخدام نموذج بالحجم الطبيعي الكامل. وقد استخدمت شركة IBM، في وقت من الأوقات، شكلاً من أشكال الديوراما لعرض جهاز كمبيوتر كبير بحجم الغرفة. وقد تمت تعبئة عينة العرض هذه في علبتها، وكان يمكن حملها أثناء زيارات المبيعات، ثم يتم ضبطها لعرض صورة مصغرة من جهاز ضخم ثمنه عدة ملايين من الدولارات.

وفي حالة العناصر كبيرة الحجم، مثل الطائرات أو السيارات أو مركبات السكك الحديدية، يمكن أن تقوم الشركة المصنعة بتخصيص وحدة واحدة أو مجموعة صغيرة من الوحدات، بحيث تكون عينات مخصصة للعرض، رغم أنها يمكن أن يتم بيعها بعد ذلك للعملاء. في بعض الأحيان، تكون هذه الوحدات عبارة عن نماذج أو عينات من المراحل المبكرة للإنتاج المتسلسل، وقد لا تكون مشابهة تمامًا للمنتجات التالية. وكثيرًا ما تكون طرازات عينات العرض من هذا النوع أفضل إصدارات المنتجات، حيث تحتوي على ميزات إضافية أو اختيارية من أجل إظهار هذه المميزات وجذب المشترين.

نماذج عينات العرض التعليمية[عدل]

يمكن استخدام النماذج كوسائل مساعدة بصرية أو لعرض مبدأ أو عملية معينة، خصوصًا في الغرف الدراسية المخصصة لدراسة العلوم، بالإضافة إلى العديد من المواقع والمجالات الأخرى. على سبيل المثال، يتم استخدام أجهزة فجوات إشعال الشرر المعتمدة على سلم جاكوب الصغير للشرر في الدروس المتعلقة بالطاقة، في حين يتم استخدام نماذج للأجهزة الأساسية مثل الكتل والبكر لعرض بعض مبادئ الفيزياء المعينة.

ويمكن استخدام نماذج عينات العرض التعليمية لمنح المشارك الفرصة للاستمتاع بشيء ما في بيئة لا تخضع للسيطرة العلمية. يمنح Dwipod (العارض المحمول في الموقع للقيادة أثناء السكر) الفرصة للطلاب لتجربة القيادة بدون القدرة على الرؤية في بيئة لا تخضع للتحكم العلمي. ويعد هذا مثالاً على العارض التعليمي.