انقسام الخلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من نمو خلوي)
انقسام خلوي
معلومات عامة
صنف فرعي من
المنتجات
المرحلة البيولوجية
M phase (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
شكل يوضح المراحل المختلفة لأنواع الانقسام

انقسام الخلية[2] أو الانقسام الخلوي[3][4] هو انقسام الخلية إلى خليتين، ثم الخليتين، إلى أربع وهكذا، وهناك نوعين اثنين من الانقسام الخلوي وهما الانقسام المتساوي (الذي يحدث في الخلايا الجسدية في الكائنات الحية) والانقسام الاختزالي (والذي يحدث في الخلايا التناسلية للكائنات الحية).

الانقسام المتساوي أو الميتوزي[عدل]

وتكمن أهمية الانقسام المتساوي في أنه يساهم في نمو الكائنات الحية وتعويض أنسجتها التالفة، كما يساهم في نقل الجينات الموجودة على الكروموسومات من الخلية الأصلية إلى الخليتين الجديدتين.

وبالطبع فإن الانقسام المتساوي يختلف من الخلية النباتية عنه في الخلية الحيوانية، فالخلية النباتية لا تحتوي على جسيم مركزي ((حيث يلعب الجسيم المركزي دورًا هامًا في انقسام الخلية الحيوانية، حيث ينقسم إلى قسمين (وعند اذ نتكلم عن «النجيمتين» اذ لا يمكن لنفس نواة الخلية ان تحوي جسيمين مركزيين في ذات الوقت)، وتهاجر كل نجيمة إلى أحد قطبي الخلية. ويبدأ في هذا الدور تكثف خيوط سيتوبلازمية بين النجيمتين وتبدو هذه الخيوط كالمغزل)، كما أنه لا يحدث اختناق في الخلية النباتية، إنما تشكل انتفاخات غشائية من جهاز جولجي على الخط الاستوائي للخلية، وتمتد هذه الانتفاخات حتى تشكل حاجزًا يسمى بالصفيحة الوسطى والتي تُقسِّم الخلية إلى خليتين بنتين احداهما تُعيد الانقسام والأخرى تتمايز، أي تحصل على وظيفة.

أطوار الانقسام المتساوي[عدل]

المرحلة التمهيدية: تتميز الكروموسومات وتتكاثف في هذا الدور، وتكون على شكل خيوط طويلة ورفيعة، ويظهر كل كروموسوم مكونا من جزءين، ويدعى كل جزء كروماتيداً، ويرتبط الكروماتيدان مع بعضهما في نقطة تسمى بالسنترومير (الجزيئ المركزي)، ويلتفان حول بعضهما البعض. وتتجمع الهيولى في القطبين مشكلة «قطبي الخلية».

المرحلة الاستوائية: يكتمل في هذا الدور تشكل المغزل اللالوني (جهاز الانقسام). وتتميز الكروموسومات في هذا الدور ويصبح من السهل عدها وتحديدها وتنظم على خط استواء الخلية مشكلة «اللوحة الاستوائية».

المرحلة الانفصالية: ينفصل السنترومير في هذا الدور، ويبتعد الكروماتيدان في كل كروموسوم عن بعضهما، ويتجه كل كروماتيد نحو القطبين. وبذلك يصبح عند كل قطب من قطبي الخلية مجموعتان متشابهتان من الكروموتيدات، تقوم بنسخ نفسها من محتويات الخلية وتصبح بذلك كروموسومات.كاملة.

المرحلة النهائية: بعد اختفاء خيوط المغزل اللالوني؛ تظهر الصفيحة الخلوية مقسمة الخلية إلى نصفين في الخلية النباتية وتختنق في المنتصف بالنسبة للخلية الحيوانية، تبدو مجموعة الكروموسومات في كل قطب طويلة ورفيعة، وتظهر النوية والغشاء لنووي. وتتشكل خليتان بنتان احداهما تعيد الانقسام والأخرى تتمايز أي تحصل على وظيفة.

ملاحظة: تقوم الخلية بالتوقف عن العمل أو الاستراحة لمدة حوالي ثلاثة أشهر بعد المرحلة النهائية وذلك لتكوين كروماتيد اخر مع الكروماتيد الموجود منذ المرحلة النهائية فيصبح في الخلية كروموسومات... وبالتالي تصبح الخلية الابنة مطابقة تماما للخلية الام..

الانقسام الاختزالي أو الميوزي أو الخلوي[عدل]

تهدف عملية الانقسام الاختزالي إلى الحفاظ على عدد ثابت من الكروموسومات لافراد الانواع المختلفة من الحيوانات خلال عملية تعاقب الأجيال التي يتم خلاله تكوين الامشاج ويحدث الانقسام الاختزالي في الخلايا التناسلية الحية والتي تعرف أيضاً بالجاميتات (gamete) ويختلف هذا النوع من الانقسام بأن خلاله يختزل عدد الكرموسومات إلى النصف. وتكمن أهمية الانقسام الاختزالي بأنه ضرورياً للحفاظ على الكائنات الحية التي تتكاثر جنسياً، كما أنه بتحويل المكان المقصود بواسطة الاختزال يحافظ على ثبات عدد الكروموسومات، ويساعد في تنوع صفات الكائنات الحية لنفس السلالة.

في الحيوان يحدث الانقسام الاختزالي في الخصية للذكر لتكوين الحيوانات منوية، وفي الإناث في المبيض لتكوين البويضات. أما في النبات فيحدث في المتك لتكوين حبوب اللقاح، والمبيض لتكوين البويضات.

وظيفة الانقسام[عدل]

  • نمو الكائن الحي (عديد الخلايا)
  • تعويض الخلايا التالفة
  • تكوين الأمشاج
  • التكاثر وزيادة الأعداد (في الكائنات وحيدة الخلية)
  • الحفاظ على نوع الكائن الحي (الاستمرارية)

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في: Gene Ontology release 2019-10-07. الوصول: 12 أكتوبر 2019. مُعرِّف علم وجود المورثات (GO): GO:0051301. تاريخ النشر: 7 أكتوبر 2019.
  2. ^ محمد مرعشي (2003). معجم مرعشي الطبي الكبير (بالعربية والإنجليزية). بيروت: مكتبة لبنان ناشرون. ص. 143. ISBN:978-9953-33-054-9. OCLC:4771449526. QID:Q98547939.
  3. ^ نزار مصطفى الملاح، معجم الملاح في مصطلحات علم الحشرات (بالعربية والإنجليزية)، الموصل: جامعة الموصل، ص. 161، QID:Q118929029
  4. ^ المعجم الموحد لمصطلحات علم الأحياء، قائمة إصدارات سلسلة المعاجم الموحدة (8) (بالعربية والإنجليزية والفرنسية)، تونس العاصمة: مكتب تنسيق التعريب، 1993، ص. 74، OCLC:929544775، QID:Q114972534