نهر أنغارا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Anagara River
River
Angara River2.jpg
الارتفاع 456 م (1,496 قدم)
الطول 1,779 كم (1,105 ميل)
التفريغ
 - متوسط 3,416 m3/s (120,635 cu ft/s)
Yeniseirivermap.png

نهر أنغارا (Angara River) هو 1,779 كيلومتر (1,105 ميل) نهر طويل في إيركوتسك أوبلاست (Irkutsk Oblast) و كراسنويارسك كراي (Krasnoyarsk Krai) جنوب شرق سيبيريا (Siberia)، روسيا (Russia). وهو النهر الوحيد المتدفق من بحيرة بايكال (Lake Baikal)، وهو رافد منبع نهر ينيسي (Yenisei River).‏[1]

تاركًا بحيرة بايكال (Lake Baikal) بالقرب من مستوطنة ليستفيانكا (Listvyanka, Irkutsk Oblast) (في 51°52′01″N 104°49′05″E / 51.867°N 104.818°E / 51.867; 104.818)، يتدفق نهر أنغارا (Angara) شمالاً مارًا بمدن إركوتسك أوبلاست (Irkutsk Oblast's cities) إركوتسك (Irkutsk)، وأنجارسك (Angarsk)، وبراتسك (Bratsk)، و أوست-إليمسك (Ust-Ilimsk). ثم ينعطف غربًا بعد ذلك، ويدخل كراسنويارسك كراي (Krasnoyarsk Krai)، ويندمج في ينيسي (Yenisei) بالقرب من ستريلكا (Strelka, Krasnoyarsk Krai) (في 58°06′07″N 92°59′28″E / 58.102°N 92.991°E / 58.102; 92.991، 40 كيلو مترًا جنوب شرق ليسوسي بيرسك (Lesosibirsk)

وعند أسفل تقاطعه مع نهر إيلم (Ilim River) كان نهر أنغارا (Angara) يعرف في الماضي باسم نهر تونغوسكاتونغوسكا (Tunguska River) (روسية: Верхняя Тунгуска, Verkhnyaya Tunguska)[2][3] بشكل ملتبس، بعض الخرائط (على سبيل المثال، أطلس 1773 لكيتشن (Kitchen)- انظر الشكل) أشارت إلى هذا الجزء نفسه من أنغارا (Angara) باسم نتسنيايا تونغوسكا (Nizhnyaya Tunguska)، أي تونغوسكا الأسفل (Lower Tunguska) - الاسم الذي ينطبق حاليًا على نهر آخر.

السدود والخزانات[عدل]

منذ خمسينيات القرن الماضي، تمت إقامة سدود على نهر أنغارا (Angara) تابعة لثلاث محطات كهرومائية رئيسية.

غمرت مياه هذه الخزانات بعض القرى على طول نهر أنغارا وروافده (بما في ذلك حصن اليمسك التاريخي في اليمسك في إليم)، فضلاً عن العديد من المناطق الزراعية في وادي النهر. نظرًا للتأثيرات على أسلوب حياة السكان الريفيين في وادي أنغارا، انتقد بعض المفكرين السوفييت بناء السدود، ولا سيما كاتب أركوتسك فالنتين راسبوتين (Valentin Rasputin) سواء في روايته وداعًا ماتيورا (Farewell to Matyora) أو في كتابه غير الروائي، سيبيريا، سيبيريا (Siberia, Siberia).

الملاحة[عدل]

إن الأهمية التاريخية لنهر أنغارا (Angara) واليمسك (Ilim River) كطرق مائية تبرهنها سلسلة من القرى الواقعة على طول النهرين (وكثير منها، بالإضافة إلى بلدة اليمسك (Ilimsk)، غمرتها مياه خزانات السدود الحديثة) على هذه الخريطة منذ 1773. علمًا بأن المسار السفلي لنهر أنغارا يدعى نيتسنيايا تونغوسكا (Nizhnyaya Tunguska) - الاسم الذي ينطبق حاليًا على نهر آخر

(Nizhnyaya Tunguska River)

تتم الملاحة في نهر أنغارا (Angara) بواسطة المراكب الحديثة في عدة أقسام معزولة:[4][5][6]

  • من بحيرة بيكال (Lake Baikal) إلى أركوتسك (Irkutsk)؛
  • من أركوتسك (Irkutsk) إلى براتسك (Bratsk)؛
  • في خزان أست اليمسك (Ust-Ilimsk Reservoir)؛
  • من سد بوغوتشاني (Boguchany Dam) (كودنسك) إلى مصب النهر في ينيسي (Yenisei).

لم يكن القسم الذي يقع بين سد أوست اليمسك (Ust-Ilimsk Dam) وسد بوغوتشاني (Boguchany Dam) صالحًا للملاحة بسبب المنحدرات. ومع ذلك، مع الانتهاء من سد بوغوتشاني (Boguchany Dam)، وملء خزانه، سيصبح هناك جزء على الأقل من هذا القسم من النهر صالحًا للملاحة. على الرغم من ذلك، فإن هذا لن يسمح بالملاحة المحدودة من بحيرة بايكال (Lake Baikal) إلى ينيسي (Yenisei)، نظرًا لأنه لم يتم تزويد أي من السدود الثلاثة الموجودة على النهر بهويس للسفن أو رافعة قوارب، كذاك الأمر في سد بوغوتشاني (Boguchany Dam).

على الرغم من عدم وجود ممر مائي للملاحة المستمرة، كان نهر أنغارا (Angara) ورافده اليم (Ilim River) ذا أهمية كبيرة للاستعمار الروسي في سيبيريا (Siberia ) منذ. عام 1630، عندما قاموا (والطرق الضرورية لحمل القوارب برًا) بتشكيل طرق مائية هامة (Siberian River Routes) التي تربط ينسي (Yenisey) ببحيرة بايكال (Lake Baikal) ونهر لينا. فقد النهر أهميته المتعلقة بالنقل بعد بناء الطريق البري بين كراسنويارسك (Krasnoyarsk) و أركوتسك (Irkutsk)، وبعد ذلك، السكة الحديد العابرة لسيبيريا (Trans-Siberian Railway).

الروافد[عدل]

لدي نهر أنغارا (Angara) الروافد التالية: تاسيفا (Taseyeva River) (الذي شكله اندماج الأنهار بيريوسا (Biryusa)، وشونا (Chuna))، وإيركوت (Irkut)، وأوكا (Oka)، وإيا (Iya)، واليم (Ilim)، وكوفا (Kova)، وتشادوبتس (Chadobets)، وإركنيفيا (Irkeneyeva).

معرض الصور[عدل]

(Lake Baikal)
نهر أنغارا (Angara River) في تالزي (Talzy) بالقرب من بحيرة بيكال (Lake Baikal)
نهر أنغارا (Angara River) في تالزي (Talzy) بالقرب من بحيرة بيكال (Lake Baikal)

الحواشي[عدل]

  1. ^ "Angara River". Encyclopædia Britannica Online. اطلع عليه بتاريخ 2006-10-26. 
  2. ^ ВЕРХНЯЯ ТУНГУСКА (Verkhnyaya Tunguska, in the dictionary of Russia's place names).
  3. ^ Tunguska, in Columbia Electronic Encyclopedia
  4. ^ Angara River, southeast-central Russia
  5. ^ Енисейское пароходство: Ангара - судоходство и грузоперевозки (Yenisei Shipping Company: Angara — navigation and cargo shipping) (روسية)
  6. ^ ОСОБЕННОСТИ ДВИЖЕНИЯ И СТОЯНКИ СУДОВ ПО ВНУТРЕННИМ ВОДНЫМ ПУТЯМ ВОСТОЧНО-СИБИРСКОГО БАССЕЙНА (Special navigation rules for the internal waterways of the Eastern Siberia Basin) (روسية)

وصلات خارجية[عدل]

إحداثيات: 52°25′42″N 104°06′18″E / 52.42838°N 104.10507°E / 52.42838; 104.10507