نهر ساو فرانسيسكو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


São Francisco River
River
RioSaoFrancisco.jpg
Country علم البرازيل Brazil
States Minas Gerais, Bahia, Pernambuco, Alagoas, Sergipe
Region South America
Source Serra da Canastra, state of Minas Gerais
Length 2,830 كم (1,758 ميل)
Basin 641,000 كم2 (247,491 ميل2)
Discharge
 - average 2,943 m3/s (103,931 cu ft/s)
 - max 11,718 m3/s (413,817 cu ft/s)
 - min 1,480 m3/s (52,266 cu ft/s)
São Francisco river basin
São Francisco river basin

نهر ساو فرانسيسكو (تلفظ برتغالي: /sɐ̃w fɾɐ̃ˈsiʃku/) هو نهر موجود في البرازيل. ومن خلال طوله البالغ 2,914 كيلومتر (1,811 ميل)،[1] فإنه أطول نهر يجري بالكامل في مناطق برازيلية، ورابع أطول نهر في أمريكا الجنوبية وفي مختلف أرجاء البرازيل (بعد الأمازون وبارانا وماديرا). وقد اشتهر باسم أوبارا (Opara) من خلال الأشخاص الأصليين قبل الاستعمار، وما زال يشتهر باللقب المثير فيلهو شيكو (Velho Chico) ("فرانك القديم").

وينبع ساو فرانسيسكو من سلسلة جبال كانسترا في الجزء الغربي الأوسط من ولاية ميناس غيرايس (Minas Gerais). وهو يجري بشكل عام نحو الشمال في ولايات ميناس غيرايس وباهيا (Bahia)، خلف سلسلة الجبال الساحلية، حيث يجري خلال منطقة يزيد طولها عن 630,000 كيلومتر مربع ({{convert/ميل2|630000|(630000)*1000000|||r=re|j=6-0|d=LoffAonSoff}})، قبل التوجه نحو الشرق ليكون بمثابة الحدود بين باهيا والضفة الغربية وولايتي بيرنامبوكو وألاغواس (Alagoas) في الضفة الشرقية. وبعد ذلك، فإنه يشكل الحدود بين ولاية ألاغوس وولاية سيرجيبي (Sergipe)، ثم يصب في المحيط الأطلنطي. وبالإضافة إلى الولايات الخمسة التي يمر نهر ساو فرانسيسكو خلالها أو يحدها، فإن الحوض الذي يجري به يشتمل كذلك على وافد من ولاية غوياس (Goiás) والمقاطعة الفيدرالية.

وهو يعد بمثابة نهر هام للبرازيل، حيث يطلق عليه اسم "نهر التكامل الوطني" لأنه يوحد مناخات وأقاليم متعددة في الدولة، خصوصًا الجنوب الشرقي مع الشمال الشرقي. ويمكن الملاحة فيه بين مدينة بيرابورا (Pirapora) (ميناس غيرايس) ومدينة جوازيرو (Juazeiro) (باهيا)، بالإضافة إلى بيرانهاس (Piranhas) (آلاجواس (Alagoas)) والمصب على المحيط، ولكن نقل الركاب بشكل تقليدي اختفى في السنوات الأخيرة بسبب التغييرات التي حدثت في تدفق النهر (انظر أدناه).

الاكتشاف[عدل]

تم اكتشاف النهر في البداية على يد الأوروبيين في الرابع من أكتوبر عام 1501 من خلال مكتشف فلورانسا أميريجو فيسبوتشي (Amerigo Vespucci)، الذي قام بتسميته على اسم سانت فرانسيس الأسيزي (Saint Francis of Assisi)، الذي يصادف يوم عيده يوم الرابع من أكتوبر.

في عام 1865، تم نقل المستكشف والدبلوماسي البريطاني ريتشارد فرانسيس بيرتون (Richard Francis Burton) إلى سانتوس في البرازيل. وقد قام باستكشاف المرتفعات الوسطى، حيث قام بالسير عبر النهر من منبعه في شلالات باولو آفونسو (Paulo Afonso).[2]

الأجزاء الأربعة المكونة لنهر ساو فرانسيسكو[عدل]

نهر ساو فرانسيسكو إلى الجنوب من باولو أفونسو

يمكن أن يتم تقسيم مسار النهر، الذي يجري عبر خمس ولايات، إلى أربع أقسام، كما يلي:

  1. الجزء العلوي، من منبعه إلى بيرابورا في ميناس غيرايس.
  2. الجزء العلوي الأوسط، من بيرابورا، حيث يبدأ الجزء الذي يمكن الملاحة فيه، وحتى ريمانسو (Remanso) (باهيا) وسد سوبرادينهو (Sobradinho)
  3. الجزء السفلي الأوسط، من سد سوبرادينهو إلى باولو آفونسو، وكذلك في باهيا (على الحدود مع آلاجواس)، حيث ينتهي في سد إيتابارشيا (Itaparica)
  4. الجزء السفلي، من باولو آفونسو حتى مصب النهر في المحيط الأطلنطي

الروافد[عدل]

يحصل النهر على المياه من 168 نهرًا وجدولاً، منها 90 على الضفة اليمنى و78 على الضفة اليسرى. الروافد الرئيسية هي:

إمكانية الملاحة[عدل]

وادٍ ضيق في نهر ساو فرانسيسكو

يمكن الملاحة في نهر ساو فرانسيسكو بشكل طبيعي على مدار العام بين بيرابورا (ميناس غيرايس) ومدينتي بترولينا (Petrolina) (برنامبوكو (Pernambuco)) وجوازيرو (Juazeiro) (باهيا)، بطول 1,371 كيلومتر (852 ميل). ومع ذلك، هناك تنوعات كبيرة في العمق اعتمادًا على هطول الأمطار. بسبب تنوع السمات المادية على طول المسار الذي يمكن الملاحة فيه، يمكن تقسيمه إلى ثلاثة أقسام فرعية، كما يلي:

  1. من بيرابورا إلى بيلاو آركادو (Pilão Arcado) (باهيا)، بطول 1,015 كيلومتر (631 ميل)، ويمكن أن تحدث اختلافات في الارتفاع بما يصل إلى 6 متر (20 قدم) بسبب الأمطار والجفاف.
  2. من بيلاو أركادو وحتى سد سوبرادينهو، فإن خزان سوبرادينهو بطول 314 كيلومتر (195 ميل)، ومساحته هي 4,214 كيلومتر مربع ({{convert/ميل2|4214|(4214)*1000000|||r=re|j=6-0|d=LoffAonSoff}}) بالإضافة إلى أنه يتميز بعمق جيد.
  3. من سد سوبرادينهو إلى بترولينا/جوازيرو، بطول 42 كيلومتر (26 ميل) ومتوسط عمق 2 متر (6 قدم 7 إنش)، وبتدفق مستدام 1500 م3/ ثانية (حوالي 53000 قدم مكعب / ثانية).

حتى أعوام قريبة، كان يستخدم أحد أنواع قوارب الركاب التي يطلق عليها اسم جايولا (gaiola) (والتي تعني "القفص" باللغة البرتغالية) للملاحة في نهر ساو فرانسيسكو. وهي عبارة عن بواخر تعمل بالمجداف والعجلة، وبعضها كان عبارة عن زوارق المسيسيبي وتعود إلى وقت الحرب الأهلية الأمريكية. وبعد أن تم بناء سد سوبرادينهو في باهيا، تغيرت ظروف إمكانية الملاحة بشكل كبير، حيث إن الحجم الكبير للخزان سمح بتكوين موجات قصيرة ذات ارتفاع كبير. رغم أن السد يحتوي على هويس، فإن الموجات والتيارات جعلت عبور البحيرة صعبًا على قوارب الجايولا. وفي نفس الوقت، فإن إزالة الغابات والاستخدام الزراعي المكثف لمياه المسار العلوي في نهر ساو فرانسيسكو وروافده قللت بشدة من تدفق المياه في المسار الأوسط، مما أدى إلى تكون الضفاف الرملية والجزر التي أعاقت حركة الملاحة.

وخلال وقت قصير، جعلت الظروف الملاحة مستحيلة على قوارب الجايولا الكبيرة، إلا أن الملاحة كانت ممكنة بالنسبة للقوارب صغيرة الحجم. ولا تزال هياكل هذه الزوراق موجودة في النهر في بيرابورا. ومنذ عام 2009، لم يبق إلا قارب واحد، اسمه بنجامين جويمارايس (Benjamim Guimarães)، يعمل، حيث يقوم بعمل رحلات سياحية قصيرة من بيرابور إلى ساو روماو (São Romão) والعودة مرة أخرى.[3]

المدن والسكان[عدل]

نهر ساو فرانسيسكو في سيتيو دو ماتو (Sítio do Mato)، باهيا، البرازيل

المنطقة التي يمر خلالها النهر هي منطقة شاسعة، ويندر بها السكان، إلا أن العديد من المدن تقع على النهر. بدءًا من ميناس جيرايس، يعبر النهر بيرابورا، ثم ساو فرانسيسكو، ثم جنيواريا (Januária)، ثم بوم جيسوس دو لابا (Bom Jesus da Lapa)، ثم مدينتي بترولينا وجوازيرو، وباولو آفونسو. وتتسم المناطق النائية بأنها قاحلة وغير مسكونة، وبالتالي فإن العديد من المدن صغيرة الحجم ومعزولة. وقد نمت كل من بترولينا وجوازيرو فقط لتصبحا مدينتين متوسطة الحجم وأصبحتا مزدهرتين بسبب إنتاج الفواكه اعتمادًا على الري.

السدود الكهرومائية[عدل]

بدأت الاستفادة من القدرات الكهرومائية للنهر في عام 1995، عندما تم بناء سد باولو أفونسو بين باهيا وآلاجواس. وتوفر محطة باولو آفونسو حاليًا الطاقة الكهربية لشمال شرق البرازيل بشكل كامل. كما تم بناء أربعة محطات طاقة كهرومائية أخرى: تريس مارياس (Três Marias) في ميناس جيرايس، التي تم بناؤها في عام 1961، وسد سوبرادينهو في باهيا، والذي تم بناؤه في عام 1977، ولويز جونزاجا (إيتاباريكا (Itaparica))، بين باهيا وبيرنامبوكو (Pernambuco)، في عام 1988 وسد زينجو (Xingó) بالقرب من بيرانهاس (Piranhas) في عام 1994. ويعد خزان سوبرادينهو واحدًا من أكبر البحيرات الصناعية في العالم، حيث تصل مساحته إلى 4,214 كيلومتر مربع ({{convert/ميل2|4214|(4214)*1000000|||r=re|j=6-0|d=LoffAonSoff}}).

الأهمية الثقافية[عدل]

ويمتلك نهر ساو فرانسيسكو أهمية كبيرة في التاريخ وخصوصًا في الفولكلور. ويتم الاحتفاء بهذا التاريخ في الأغاني والأساطير والهدايا التذكارية المعتمدة على الكارانكا، وهي نوع من أنواع المرزاب التي توضع في مقدمة قوارب الجايولا وتهدف إلى إخافة الأرواح الشريرة في النهر من القارب. وقد قامت المتاجر السياحية البعيدة عن النهر بعمل نسخ حديثة ومصغرات من أصول تلك الكارانكا الأصلية التي اختفت. وما زالت قصص الأوراح الشريرة والوحوش في النهر موجودة حتى الآن.

ومن باولو آفونسو وحتى مدينة بينيدو (Penedo) التاريخية (آلاجواس)، يمر النهر في الجزء السفلي من ممر ضيق أو وادٍ ذي جانب منحدر. وقد كانت مدينة بيرانهاس (Piranhas)، وهي مدينة قريبة، محطة للسكك الحديدية فيما مضى. وتحتوي المدينة على عدد من المباني التاريخية المهجورة من تلك الفترة. وقد تم ترميمها وتظهر كمصادر جذب سياحية.

مشروع تحويل مسار النهار المثير للجدل (تحت الإنشاء)[عدل]

في عام 2005، اقترحت الحكومة البرازيلية مشروعًا مثيرًا للجدل لتحويل مسار المياه من أجل نقل المياه من النهر إلى المناطق شبه القاحلة في أربع ولايات برازيلية (وهي Ceará (سيارا) وبيرنامبوكو وبارايبا (Paraíba) وريو جراند دو نورت (Rio Grande do Norte)). ويقول المهتمون بالشئون البيئية أن هذا المشروع سيسبب ضررًا أكبر من النفع المتوقع منه، حيث إنه لن يفيد إلا ملاك الأراضي الكبير وعدد قليل للغاية من السكان، في حين أنه سيكون له تأثير بيئي كبير. وتصر الحكومة على أن هذا المشروع سوف يوفر للأشخاص في الولايات الأربعة الإمداد الضروري للغاية من المياه.

والنقطة التي يتم منها أخذ المياه من أجل مشروع تحويل المسار موجودة في كابروبو (Cabrobó).

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ http://www.britannica.com/EBchecked/topic/523470/Sao-Francisco-River
  2. ^ Wright (1905), vol. 1, p. 200.
  3. ^ "Vapor Benjamim Guimarães" (باللغة Portuguese). Paradiso Turismo. اطلع عليه بتاريخ 2009-10-01. 

إحداثيات: 13°10′33″S 43°25′05″W / 13.17577°S 43.41797°W / -13.17577; -43.41797