نهر ميزوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 44°32′30.5″N 111°27′52.5″W / 44.541806°N 111.464583°W / 44.541806; -111.464583

ميزوري
صورة معبرة عن الموضوع نهر ميزوري
الخصائص
الطول 3767 كم
التدفق  1050 م3/ثا
المجرى
المنبع الرئيسي الولايات المتحدة 
 » الارتفاع  - متر
المصب نهر مسيسيبي - عرض: 
المسطح المائي  1,376,180 كم2


نهر ميزوري

نهر ميزوري (Missouri River) هو نهر في الولايات المتحدة الغربية. وهو رافد من نهر الميسيسيبي، وأطول منه. يعد في الحقيقة النهر الأطول في أمريكا الشمالية. يتدفق ميزوري في أغلب مساراته عبر السهول الكبرى، وهي واحدة من أجف الأجزاء في أمريكا الشمالية.

مصدر نهر ميزوري في جبال الروكي، في ولاية مونتانا. يتدفق ميزوري شرقا، عبر مونتانا، إلى جنوب الحدود مع كندا. يدخل ولاية داكوتا الشمالية وبعد ذلك يتجه جنوبا، ويتدفق عبر داكوتا الجنوبية. ثم يجري على طول آيوا، ونبراسكا، وميزوري، وكانزاس.

بالقرب من كانزاس سيتي، يتجه النهر شرقا إلى ولاية ميزوري. يتدفق شرقا عبر الولاية، ثم ينضم إلى ميسيسيبي شمال مدينة سينت لويس، ميزوري. ميزور كان مهماً جداً بالنسبة للأمريكيين الأصليين الذين عاشوا في السهول الكبرى، كما كان مهما جدا أيضا في تاريخ الولايات المتحدة. استعمل ميزوري كطريق لبعثة لويس وكلارك بين عامي 1804 و1806.

في القرن التاسع عشر، أصبح ميزوري مهما جدا كطريق للنقل. يلقب النهر "بالوحل الكبير"، لأنه يحتوي على الكثير من الغرين. لميزوري العديد من الروافد المهمة، منها: نهر يلوستون، ونهر بلات، ونهر كانزاس ، و نهر ماديسون و نهر غالاتن و تبدأ هذه الأنهار على شكل جداول صغيرة متدفقة من أعالي جبال الروكي في مونتا و وبروفبج ثم تلتقي و نكون نهر ميزوري قرب ثري فوركمس في مونتننا.

و قد عرف تهر ميزوري منذ زمن طويل بكثرة الوحل و الطين العالق بمياهه لدرجة أن القدماء أطلقوا عليه أسم الموحل الكبير و سمي النهر بهذا الاسم نسبة إلى قبائل ميزوري الهندية التي سكنت بالقرب من مصبه ، و نهر ميزوري صالح للملاحة و قد حدثت في أواسط القرن العشرين فيضانات مدمرة على طول مجرى النهر لكن السدود الضخمة التي بنيت على مجرى النهر الأوسط و السدود الصغرى التي أقيمت على فروعه قللت من أخطار هذه الفيضانات و تعد هذه السدود قلب مشروع حوض نهر ميزوري بالإضافة إلى ذلك فهناك مشروع التحكم في الفيضانات و توليد الطاقة الكهربائية و الري التي شيدت .