نوال مصطفى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نوال مصطفى
ولادة نوفمبر 1965 (العمر 48–49)
القاهرة، مصر

نوال مصطفى كاتبة وصحفية مصرية بأخبار اليوم وروائية.

حياتها ودراستها[عدل]

من مواليد مدينة القاهرة، حاصلة على بكالوريوس إعلام قسم صحافة جامعة القاهرة عام 1978. حصلت على منحة صحفية لزيارة عدد من أهم الصحف وشبكات التليفزيون الأمريكية في ست ولايات لمدة شهر مقدمة من وكالة الاعلام الأمريكية بالتعاون مع نقابة الصحفيين المصرية عام 1983. حصلت على زمالة سالزبورج سيمينار بعد مشاركتها في الندوة الدولية لمناقشة قضية الإدمان عام 1987. حصلت على منحة دراسية بجامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية لمدة شهرين ونصف لدراسة الصحافة وتكنولوجيا الاتصالات، كما تضمنت المنحة زيارة الجنوب الأمريكي وقضاء أسبوع بجامعة جاكسون بالميسيسيبى عام 1992. حصلت على دبلوم الصحافة من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1993.

عملها[عدل]

بدأت حياتها الصحفية في دار أخبار اليوم عام 1980 وتميزت بالخط الإنسانى والاجتماعى في كتاباتها الصحفية. نشرت العديد من التحقيقات الخارجية من دول العالم التي زارت الكثير منها سواء في مهمات صحفية أو الحضور أو المشاركة في ندوات ومؤتمرات دولية خاصة بالمرأة أو الأدب. تعلمت من أساتذها الكبار "جلال الدين الحمامصي" و"مصطفى أمين" حيث كان أول كتاب لها عن أستاذها جلال الدين الحمامصي كتبته بعد وفاته وعنوانه "سنوات معه".

صدر لها عدة مجموعات قصصية منها: "مذكرات ضرة" و"الاختيار الصعب" اللذين تحولا إلى مسلسلين تليفزيونين وقريباً سيتحول عملها "طفل في الزنزانة" إلى فيلم سينمائي. هناك عدة أعمال قيد التنفيذ منها: مسلسل "مي زيادة"، ومسلسل "نور مريم".

الإنتاج الأدبي والثقافي[عدل]

كان بعد صدور كتابها الأول عن أستاذها جلال الدين الحمامصي "سنوات معه" قامت بكتابة كتاب "رحلة إلى أعماقهم" ويضم عشرة حوارات طويلة مع كبار الكتاب والصحفيين والمفكريين الذين كان لها شرف الألتقاء بهم وإجراء حوارات معهم. في عام 1992م أصدرت أول مجموعة قصصية لها تحت عنوان "الحياة مرة آخرى" ومن هنا كانت البداية الأدبية ثم تبعها صدور مجموعتها الثانية بعنوان "حنين" ثم "مذكرات ضرة" في عام 1994. صدر لها عدة كتب آخرى منها "نجوم وأفلام" و"رقصة الحب" و"عاشقات خلف الأسوار" و"قصة حياة عاشق الصحافة مصطفى أمين" و"العصافير لا يملكها أحد" و"نزار وقصائد ممنوعة.

اختيرت عضواً برابطة الصحفيات الدولية " The Women’s Edition" من عام 19992003 وشاركت في عدة ندوات دولية منها:

  • ندوة "تمكين المرأة" بكوستاريكا – أمريكا الوسطى عام 1999.
  • ندوة "قضية انتشار الايدز وكيفية مواجهته في القارة الإفريقية" عقدت في دربن بجنوب أفريقيا – يوليو 2000.
  • ندوة "شبكات التجارة الدولية غير المشروعة في الأطفال والفتيات" سبتمبر 2001 نيويورك – الولايات المتحدة.
  • ندوة "الصحة الإنجابية ومشاكل الشباب" برشلونة – يوليو 2002
  • ندوة "الزيادة السكانية والتنمية" كوستاريكا – مايو 2003

شاركت في المؤتمر الدولى للإعلاميات بواشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية في موضوع "المرأة في موقع القيادة" مايو 2000. حالياً تكتب مقال أسبوعى ينشر كل يوم أربعاء بجريدة الأخبار تحت اسم "حبر على ورق" وبجريدة أخبار اليوم باب أسبوعى "رسائل خاصة جداً ينشر صباح كل يوم سبت.

مؤلفاتها[عدل]

صدر لها العديد من الكتب منها: ست مجموعات قصصية أهمها: "الحياة مرة أخرى" عام 1992 – "حنين" 1993مذكرات ضرة 1994 – "رقصة الحب" 1995 – "عاشقات خلف الأسوار" 1997 –"العصافير لا يملكها أحد" 1999 وقد تحول بعضها إلى مسلسلات تليفزيونية.

صدر لها سلسلة كتب تحت عنوان (مع نوال) عن دار الفاروق في أوائل عام 2009 وهى الأحزان الكبيرة وآباء في قفص الاتهام وفن الحب. كما صدر لها عدة كتب صحفية وسير ذاتية لبعض الرموز الفكرية والأدبية ومنها كتابها عن نزار قباني ومي زيادة.

المناصب التي حصلت عليها[عدل]

الجوائز[عدل]

الوصلات الخارجية[عدل]

مصادر[عدل]