نوتباد++

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نوتباد++
Notepad++
شعار نوتباد++
Notepad++ screenshot2.png
لقطة من شاشة لبرنامج نوتباد++
المطور دون هو و غيره
آخر إصدار 6.5.3 / 31 ديسمبر 2013
مكتوب بلغة سي++
نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز
الحجم 7.17 ميجابايت
متوفر باللغة متعدد اللغات (49 لغة)
حالة التطوير فعال و يتم التطوير عليه بشكل مستمر
النوعية محرر نصوص
الترخيص رخصة جنو العمومية
موقع وب http://www.notepad-plus-plus.org

تعديل

نوتباد++ (بالإنجليزية: Notepad++) هو محرر نصوص مخصص لكتابة الشيفرة المصدرية (الكود المصدري) لبرامج الحاسوب و يعمل على أنظمة ويندوز، و الهدف منه هو الحصول على محرر نصوص قوي و لا يستهلك الكثير من موارد النظام و يدعم تحرير نصوص الشيفرات المصدرية لمجموعة واسعة من لغات البرمجة. و يتميز نوتباد++ عن قرينه محرر النصوص "نوتباد" (المضمن مع أنظمة ميكروسوفت ويندوز بشكل تلقائي) بأن الأول يدعم عملية التحرير المبوبة (نوافذ على شكل ألسنة مبوبة) مما يسمح للمستخدمين القيام بتحرير أكثر من ملف في نفس الوقت.

يتم توزيعه بشكل مجاني و هو مصنف ضمن البرمجيات الحرة و مرخص تحت رخصة جنو العمومية و قد تمت إستضافته على موقع الاستضافة الشهير سورس فورج.نت حيث تم تنزيله من هناك لأكثر من 27 مليون مرة، و قد حاز مشروع نوتباد++ في مناسبتين على "جائزة خيار مجتمع سورس فورج" كأفضل أداة تطوير برمجية، و منذ العام 2010 و تحديداً في شهر يونيو من ذلك العام تم نقل المشروع من سورس فورج.نت إلى توكس فاميلي (و هي منظمة غير ربحية تقدم خدمات مجانية للمشاريع التي تتعاطى مع فلسفة البرمجيات الحرة).

و يقوم نوتباد++ باستخدام مكتبة سينتيلّا البرمجية لإظهار و تحرير النصوص -و مكتبة سينتيلّا البرمجية هي مكتبة برمجية تصنف ضمن البرمجيات الحرة و تقدم واجهات تطبيق برمجية لوظائف تحرير النصوص-.

المزايا و الوظائف[عدل]

يمكن تقسيم مزايا و وظائف نوتباد++ إلى قسمين رئيسيين و هما "مزايا و وظائف عامة" و "مزايا و وظائف خاصة بتحرير الشيفرة المصدرية"، و نقوم تالياً بسرد مزايا كل من القسمين:

  • المزايا و الوظائف العامة:
    • دعم عملية التحرير المبوبة (حيث يمكن للمستخدمين القيام بفتح أكثر من ملف في نفس الوقت باستخدام نافذة تحرير متعددة الألسن بحيث يحوي كل لسان ملف منفصل عن اللسان الاَخر).
    • دعم تقنية السحب و الإفلات (Drag-and-Drop).
    • دعم متعدد لمرافق التخزين المؤقتة (Multiple Clipboards) -وهذه الخاصية بحاجة إلى إضافة (plugin) لتفعيلها-
    • دعم تقسيم شاشة التحرير و تزامن تحريك النصوص إلى (الأعلى و الأسفل) أو (اليمين و اليسار).
    • دعم المدقق الإملائي (بحاجة إلى استخدام برمجية Aspell) و تجدر الإشارة هنا إلى أن المدقق الإملائي لا يميز بين النصوص العادية و نصوص الشيفرات البرمجية.
    • دعم تحرير النصوص على نظام اليونيكود (و يشمل ذلك كل من تشفير UTF-8 و تشفير UTF-16).
    • البحث و الاستبدال (Find and Replace) مع الخصائص التالية:
      • دعم التعابير النمطية في عملية البحث و الاستبدال.
      • تغطي عملية البحث و الاستبدال السطور المتعددة.
      • تغطي عملية البحث و الاستبدال الملفات المتعددة.
      • ملخص لما تم إيجاده و استبداله.
    • دعم مقارنة الملفات (File Comparison) و المقصود هنا مقارنة محتويات الملفات و ليست الملفات بعينها.
    • دعم تكبير و تصغير الخطوط (Zooming).
نوتباد++ يعمل على نظام ماك أو أس أكس باستخدام برمجية واين

لغات البرمجة[عدل]

يدعم نوتباد++ تمييز الصيغة كما و أنه يدعم أيضاً طي النصوص للغات برمجة يصل عددها إلى أكثر من 50 لغة حيث يقوم نوتباد++ بعملية الكشف الأوتوماتيكي عن لغة البرمجة باستخدام نوع الملف (امتداده) المراد إنشائه أو تعديله، و يستطيع المستخدمون تغيير نمط تحرير لغة البرمجة الأوتوماتيكي بحيث يغض نوتباد++ الطرف عن نوع الملف و يعامل الملف المستهدف بلغة البرمجة التي يقوم المستخدم بتحديدها، ويدعم نوتباد++ عملية الإكمال التلقائي لمجموعة من واجهات البرمجة التطبيقية المنتمية لبعض لغات البرمجة. و نسرد تالياً لغات البرمجة التي يقوم نوتباد++ بدعمها بشكل تلقائي (و ذلك حتى الإصدارة 6.1.6):

و يستطيع المستخدمون تعريف تمييز الصيغة و الإكمال التلقائي الخاص بهم باستخدام (نظام تعريف لغة المستخدم "User Language Define System")، و يستطيع المستخدمون أيضاً أن يقوموا بتخصيص الخطوط و تنسيقها على مستوى العنصر و اللغة، بالإضافة إلى ذلك يستطيع نوتباد++ إظهار الإرشادات عند استخدام مفاتيح التاب للإزاحة التنظيمية كما و أنه يقوم بتمييز إغلاق الأقواس بأنواعها أثناء تحرير الشيفرة المصدرية.

الإضافات[عدل]

يدعم نوتباد++ نمط الماكرو و الإضافات لتوسيع قدرة المحرر على إعطاء قدر أكبر من الوظائف و المهام و حالياً يوجد 27 إضافة رسمية له حيث أن عشرة من هذه الإضافات يتم تضمينها بشكل تلقائي و أول إضافة تمت كتابتها للمحرر هي الإضافة (TextFX) و التي تحوي في طياتها مزايا مثل التحقق من صحة الوثائق المكتوبة بلغة أتش تي أم أل و تطبيقها لمعايير W3C و تحوي هذه الإضافة أيضاً على مزايا ترتيب النصوص و تصنيفها و غيرها من الوظائف، و من الجدير بالذكر أن موقع الإضافات الإلكتروني الخاص بنوتباد++ يحوي أكثر من 140 إضافة عاملة.

التطوير[عدل]

تم تطوير نوتباد++ باستخدام مكتبة سينتيلّا البرمجية و لغة سي++ و من لغة سي++ تم استخدام مكتبة أس تي أل و ذلك بهدف زيادة أداء البرنامج و تقليل حجمه و يهدف نوتباد++ إلى التقليل من استهلاك الطاقة عن طريق توليد ملفه التنفيذي الذي يحتاج إلى كم أقل من الطاقة لتشغيله بوحدة المعالجة المركزية (CPU).

ترجمات الواجهة[عدل]

يدعم نوتباد++ تحويل لغة الواجهة إلى اللغة المحلية عن طريق تزويده بملف أكس أم أل الذي يحوي بدوره جميع النصوص المترجمة، و في عام 2013 قام مجتمع المستخدمين لنوتباد++ بالمساهمة بترجمة لغة الواجهة إلى العديد من اللغات البشرية و اللهجات أيضاً.

أنظر أيضا[عدل]