نوتريقون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

النُّوتَرِيقُون (נוֹטָרִיקוֹן بالأرامية) في العبرية هي طريقة لاختصار الكلمات تكون في الغالب بكتابة حروفها الأولى (راشي تبوت) أو الأخيرة (سوفي تبوت) ثم جمعها في لفظة واحدة.

راشي تبوت وسوفي تبوت[عدل]

راشِي تِبُوت[1] (רָאשֵׁי תֵּבוֹת، تلفظ [raʃei tevot] وهي اسم جمع) ومعناها "رؤوس كلمات"، هي الألفاظ المركبة من الحروف الأولى لمجموعة من الكلمات، أما سُوفِي تِبُوت (סוֹפִי תֵּבוֹת وتلفظ [sofi tevot]) ومعناها "نهايات كلمات" فالمركبات من الحروف الأخيرة.

اشتهرت الطريقتان عند أهل القبالة إذ كانتا تستعملان لاستنباط المعاني من نصوص الكتاب التلمود وتأويلها، فمثلا، صاغوا اسم الرب يهوه (יהוה) من الحروف الأولى لكلمات جملة يَشوع هَنصري وَملك هَيهوديم (ישוע הנצרי ומלך היהודים[2] "يسوع الناصري ملك اليهود") وكذا من الحروف الأخيرة لكلمات عبارة ميْ يعلهْ لنوْ هشميمهْ (מי יעלה לנו השמימה[3] "من يصعد لأجلنا إلى السماء").[4]

أطلقت التسميتان فيما بعد على جميع الاختصارات المستعملة في العبرية؛[5] والتي يمكن تمييزها بعلامتي جرش وجرشييم، فالعلامة الأولى ترسم قبل الحرف الأخير للفظة التي تُقرأ بالتهجي حرفا حرفا (إنسيالسم) والثانية قبل الحرف الأخير للفظة التي تُقرأ بالدَّرج كأي كلمة أخرى (أكرونيم).

قصور[عدل]

قِصور (קִצּוּר، وקיצור بلا نيقود وتلفظ [kitsur])، ويقصد به تقصير الكلام واختصاره، يكون غالبا باقتضاب جزء واحد من كلمة واحدة خطا لا لفظا، وترسم علامة جرش في موضع الجزء المقتضب. فمثلا، كلمة גְּבֶרֶת ([ɡe'veret]، "سيدة") تقصر فتصير גב׳ وكلمة מֶטֶר ([meter] "متر") تصير מ׳.

انظر أيضا[عدل]

حواش[عدل]

  1. ^ تِبوت جمع تِبَة (תֵּבָה [teva]) التي تعني الكلمة وهو استعمال قديم، والتي تعني أيضا الصندوق وهي بهذا اللفظ والمعنى قريبة لكلمة "تبُوت" العربية وهي لغة في "تابوت" (انظر تُبَّتُ - القاموس المحيط) بمعنى الصندوق (انظر تابوت - لغت نامه دهخدا).
  2. ^ يوحنا 19:19
  3. ^ تثنية 30:12
  4. ^ The Numerique System in the Bible.
  5. ^ مثلما أطلقت في العربية تسمية الحروف المقطعة على حروف الكلمات المختصرة التي تُقرأ حرفا حرفا، ووجه تسميتها تشبيهها بالحروف المقطعة في أوائل بعض سور القرآن والتي تلفظ منفصلة وإن اتصلت خطّا.
Alpha uc lc.svg هذه بذرة مقالة عن أنظمة الكتابة أو ما يتعلق بها تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.