نورإبينفرين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نورإبينفرين[1]
{{{Alt}}}
المعرفات
رقم CAS 138-65-8
كيم سبايدر (ChemSpider) 388394
الخصائص
صيغة كيميائية C8H11NO3
كتلة مولية 169.18 غ.مول−1
نقطة الانصهار

L: 216.5–218 °C (decomp.)
D/L: 191 °C (decomp.)

في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

.[2]

نورايبنفرين وهو هرمون تفرزه الغدة الكظرية ويؤدى افرزها إلى استثارة الخلايا العصبية وخاصة المرتبطة منها بعمل العضلات الرخوة كما يؤدى إلى انقباض الاوعية الدموية

أدرينالين بالإنجليزية: Adrenaline، أو إپينفرين Epinephrine، هو هرمون تفرزه الغدة الكظرية، حيث ينتج في الخلايا أليفة الكروم في لب الكظر، وهو يعمل على تحضير الجسم للمجهود أو التوتر في حالة الخوف مثلا أو الإثارة. للأدرينالين تأثير معاكس للإنسولين، يطلق عند انخفاض مستوى السكر في الدم.

في الإنسان العديد من الغرائز والأحاسيس، فهو يتأثر بما يجري حوله، ويتفاعل بما يشاهد ويسمع من الآخرين، فيضحك ويبكي، ويفرح ويحزن، ويرضى ويغضب، إلى آخر تلك الانفعالات النفسية.

ومن الأدوية الهامة لعلاج الغضب، والتخفيف من حدته، أن يُغيَّر الإنسانُ الوضعَ الذي كان عليه حال الغضب، من القيام إلى القعود، أو الاضطجاع، فما هي الغدة التي تنفعل عند الغيظ والغضب والخوف.

الغدة النخامية وتلك الغدة التي تزن حوالي نصف جرام (حجم الحمصة الصغيرة) تفرز العديد من هرمونات رئيسية في الدم تحمل الأوامر المباشرة إلى كل الغدد الهرمونية الموجودة في الجسم، وبذلك تُجري تبنيها لتلك الغدد الأخرى؛ لتفرز هرموناتها فورًا في الدم.

والغدة الرئيسية التي تنفعل عند الغيظ والغضب والحقد والخوف هي غدة الأدرينال (فوق الكلية):

وتفرز العديد من الهرمونات التي تؤثر في عمليات التمثيل في الجسم. ومن ضمن هذه الهرمونات :

الأدرينالين والنورادينالين

فهرمون الأدرينالين يكون إفرازه استجابة لأي نوع من أنواع الانفعال أو الضغط النفسي، كالخوف أو الغضب، وقد يفرز أيضاً لنقص السكر، وعادة ما يُفْرَز الهرمونان معاً.


اكتشافه[عدل]

يعود الفضل في اكتشاف الأدرينالين إلى الكيميائي الياباني جوكيتشي تاكامينه " Jokichi Takamine ". فلقد تم استخلاص L – adrenaline من لب الكظر " adrenal meddula " من خلال مجموعتين مستقلة وهما " Takamine وَ Aldrich and von Furth "في عامي 1900 و 1901 م. وكان أول هرمون يتم استخلاصه بشكل متبلور.. وتم تعيين وتحديد التركيب الكيميائي له من خلال Jowett ومن ثم قام العالم Stolz بتحديد الشكل والتركيب الكيميائي له في عام 1904 م. و لقد وظفّ الكيميائي " تاكامينه " رفيقه الياباني " Keizo Uenaka " معه في المعمل والذي يعتبر بحق هو أول من استخلص الأدرينالين.. ففي احدى الليالي كان " Keizo Uenaka " بمفرده في المعمل، واكتشف " Uenaka " الشكل البلوري للأدرينالين. وسبب أن " تاكامين " يعود له الفضل في هذا الاكتشاف ذلك لأنه في الخامس من نوفمبر عام 1900 م عمل على براءة اختراع باسم " Gandular Extractive Product ".. وبعدها بعدة شهور قدم تاكامين الوثيقة الأولى إلى الجمعية الطبية في نيوريورك ووثيقة أخرى إلى الجمعية الكيميائية الصناعية في عام 1901م... وفي هذه الأوراق كتب تاكامين عن اكتشافاته العلمية التي كان يعمل عليها في المعمل.. ونتيجة لذلك أصبح لـ " تاكمين " الأحقية في استخدام الأدرينالين كماركة تجارية..

ويُعرف أيضاً بــ :-

Epinephrin، Vasotonim، Epitrate، Exadrin، Glucosan، Glycirenan، Hemisine، Hypernephrin، Biorenine، Bosmin، Brevirenin، Bronkaid mist.

Epinephrine is synthesized from norepinephrine in a synthetic pathway shared by all catecholamines.

الخصائص الكيمائية[عدل]

  • الصيغة الكيميائية : C9H13NO3
  • الوزن الجزيئي : 21،183 جم / مول
  • درجة الانصهار : 211-215 س.
  • الذائبية في الماء : 0،01 جم / 100 مل عند 18 س.
  • حرارة التكوين : - 17،439 كيلوجول / مول.
  • الاستقطاب الجزيئي : 18،676.
  • المظهر : أبيض، على هيئة بودرة بيضاء ويتحول بالتدريج إلى اللون البني عندما يتعرض إلى الضوء أو الهواء.
  • الفاعلية : حساس جداً جداً للضوء والهواء..
  • أنواع الروابط الموجودة في المركب : روابط تساهمية.
  • التركيب بالوزن :

كربون = 59 %. هيدروجين = 15،7 % النيتروجين = 65،7 % الأكسجين = 20، 26 %

وينتمي هرمون الأدرينالين إلى عائلة الكاتيكول أمين " catecholamine "..

غدة الأدرينال[عدل]

غدة الأدرينال (فوق الكلية)، يبلغ طولها بوصتان، وعرضها بوصة، ووزنها أوقية تقريبًا، وتتكون من قسمين:

القشرة واللب (مثل قشرة البندق ولُبها)، وكل قسم يفرز الهرمونات الخاصة به، وتفرز القشرة العديد من الهرمونات التي تؤثر في عمليات التمثيل في الجسم.

كذلك يفرز لب الأدرينال هرمونين: الأدرينالين Adrenalin والنورادينالين Noraderanalin. وإفراز هذا الهرمون يؤثر على ضربات القلب، فتضطرب، وتتسارع، وتتقلص معه عضلة القلب، ويزداد استهلاكها للأوكسجين، والغضب والانفعال يؤدي إلى رفع مستوى هذين الهرمونين في الدم، وبالتالي زيادة ضربات القلب، وقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

ولذلك ينصح الأطباء مرضاهم المصابين بارتفاع ضغط الدم أو ضيق الشرايين، أن يتجنبوا الانفعالات والغضب، وأن يبتعدوا عن مسبباته، وكذلك مرضى السكر، لأن الأدرينالين يزيد من سكر الدم.

مراجع[عدل]

  1. ^ Merck Index, 11th Edition, 6612.
  2. ^ "Norepinephrine definition". dictionary.reference.com. اطلع عليه بتاريخ 2008-11-24.  Text " Dictionary.com " ignored (help)