نورمان روكويل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نورمان روكويل
Rockwell-Norman-LOC.jpg
معلومات شخصية
تاريخ الولادة 3 فبراير 1894(1894-02-03)
مكان الولادة نيويورك
تاريخ الوفاة 8 نوفمبر 1978 (العمر: 84 سنة)
مكان الوفاة ستوكبريدج، ماساتشوستس
الجنسية أمريكي

نورمان روكويل (3 فبراير 1894 في نيويورك - 8 نوفمبر 1978 في ماساتشوستس) كان رساماً أمريكياً.

نشأته وحياته المهنية[عدل]

يعتبر نورمان أحد أعظم الفنانين وأكثرهم حبا في الولايات المتحدة الأمريكية والذي ولد داخل شقة والديه اللذان كانا يسكنا في أعالي الجانب الغربي من مانهاتن، وهو النجل الثاني لجارفيس ارنج رجل الأعمال الأمريكي وزوجته آن ماري هيل روكويل. أظهر نورمان براعة مواهبه منذ نعومة الطفولة، وفي الواقع لاحظت والدته أول رسوماته من سفن حربية خلال اندلاع الحرب الأسبانية الأمريكية والتي كانت تعصف في تلك الحقبة. تمتع والده بالحس الأدبي وكان يقرأ مؤلفات عديدة، خاصة أعمال وروايات المؤلف تشارلز ديكنز الكلاسيكية. أما الشاب نورمان فكان يستمع باهتمام ويرسم الشخصيات في حين أن والده يقرأ تلك القصص والروايات أمامه بصوت عال. ولحبه وولعه بهذا الفن الجميل، التحق روكويل -خلال دراسته الثانوية- بمدرسة تشيس للفنون التطبيقية التي كانت تفتح أبوبها يوما الأربعاء والسبت. وفي عامه الأخير في الثانوية قرر التوقف واصفا الدراسة بأنها "مرحلة قاسية"، والتحق بالأكاديمية الوطنية للتصميم والتي تؤهله إلى الالتحاق بجامعة الفن. وكان له ما أراد في عام 1910. فيما بعد أصبحت رسوماته ومع نضوج أعماله وانتشارها وتداولها بين العامة، أصبحت تظهر في بطاقات أعياد الميلاد والمناسبات الأمريكية الرسمية. وعرض عليه منصب مدير لمجلة تهتم بنشر كل ماهو متعلق بالكشافة الأمريكية وقبل به.

إحدى رسومات نورمان روكويل

إن روكويل هو فنان الشعب الأمريكي في القرن العشرين بلا منازع، انتهج أسلوبا سهلا ميسرا في تسجيل خواطره و مشاهداته و آرائه، و قد تربع على عرش هذا التخصص الفني الجماهيري، الذي يعرف باسم الـ( Illustration ) و يعني بالصورة التوضيحية المطبوعة المنفذة ــ غالبا ــ بأسلوب واقعي مدروس. و كلما اكتملت فيه القواعد الفنية و الكفاءة العالمية، كلما صار ابداعا يتمتع بكافة الخواص الفنية الراقية، بل ربما وصل إلى مرتبة الفن المتحفي الرفيع كما هو الحال في أعمال نورمان روكويل، حيث ينفذ لوحاته مكبرة بالألوان الزيتية على أكمل ما يكون الفن الجميل. و قد بلغ الفنان أوج تألقه في الخمسينات و الستينات، حيث كانت لوحاته التي احتكرتها آنذاك مجلة The Saturday Evening Post ومجلة Look العالميتان، تنفذ مكبرة، لتطبع بالملايين على أغلفتها، ثم تتناولها عدة جهات فنية و إعلامية أخرى في نفس الوقت لتنشرها في ملصقات و مجلدات و كتب و بطاقات و في أغراض كثيرة أخرى. ثم يأتي دور المؤسسات المتخصصة في طبع اللوحات المتحفية، فتطبع من أعمال روكويل ملايين أخرى توزعها في شتى أنحاء المعمورة. و تتميز أعمال روكويل بأنها كاللقطات الواعية البارعة.. أو كالحكم و الأمثال الشعبية، سهلة المبنى عميقة المغزى و المعنى. زاول روكويل مهنته لخمسين عاما. وتوفي في الثامن من نوفمبر عام 1978م مخلفا ورائه إرثا فنيا غير قابل للنسيان.

شرح لأشهر رسوماته[عدل]

Girl At The Mirror وهي إحدى لوحاته الشهيرة، و قد نشرت لأول مرة على غلاف مجلة ( بوست ) في السادس من مارس عام 1945: فتاة بين الطفولة و الشباب، تجلس أمام مرآتها و قد وضعت على ركبتيها إحدى المجلات الفنية، و قذفت عروستها التي طالما شاركتها مهدها.. و أخذت تتأمل المرآة في حوار صامت مع الأطياف و الأحلام و الآمال الوردية.. و لسان حالها يقول: لندع دمية الطفولة جانبا.. فقد كبرت، وربما أصبحت نجمة شهيرة كهذه التي تحتل صفحات المجلة.. إنه تأمل مشوب بالتفاؤل و الرضى، فقسماتها و اتساق ملامحها و جاذبيتها المبكرة.. توحي لها بهذه الثقة.. و كأنها تستحثنا نحن كذلك لكي نتأمل صورتها الوادعة في مرآتها الصافية و نشاركها أحلامها و أمالها المتفائلة!

بعض أعماله[عدل]

Sunset

Shiner

April Fool Girl with Shopkeeper

The Connoiseur

Retribution

But wait til next week

A Pilgrims Progress

Triple self

Choosin Up

Prom Dress

Soda Fountain

المصادر[عدل]

http://www.aleqt.com/2010/02/03/article_344021.html

MtRushmore Abe close.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أمريكية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.