نورمان روكويل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نورمان روكويل
(بالإنجليزية: Norman Rockwell)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
الميلاد 3 فبراير 1894(1894-02-03)
نيويورك
الوفاة 8 نوفمبر 1978 (84 سنة)
ستوكبريدج، ماساتشوستس
سبب الوفاة نفاخ رئوي  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
الجنسية أمريكي
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية بارسونز ذا نيو سكول للتصميم  [لغات أخرى]
رابطة طلاب الفن في نيويورك  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
التلامذة المشهورون جمال قطب
المهنة رسام[1]،  ورسام توضيحي[1]،  ومصور[1]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل رسم  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
أعمال بارزة التحرر من الحاجة،  وحرية التعبير،  وحرية العبادة  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
التيار واقعية (حركة فنية)[2]  تعديل قيمة خاصية (P135) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الفرع بحرية الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P241) في ويكي بيانات
المعارك والحروب الحرب العالمية الأولى  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

نورمان روكويل (بالإنجليزية: Norman Rockwell)‏ (3 فبراير 1894 في نيويورك - 8 نوفمبر 1978 في ماساتشوستس) كان رساماً أمريكياً.[3][4][5]

نشأته وحياته المهنية[عدل]

يعتبر نورمان أحد أعظم الفنانين وأكثرهم حبا في الولايات المتحدة الأمريكية والذي ولد داخل شقة والديه اللذان كانا يسكنا في أعالي الجانب الغربي من مانهاتن، وهو النجل الثاني لجارفيس ارنج رجل الأعمال الأمريكي وزوجته آن ماري هيل روكويل. أظهر نورمان براعة مواهبه منذ نعومة الطفولة، وفي الواقع لاحظت والدته أول رسوماته من سفن حربية خلال اندلاع الحرب الأسبانية الأمريكية والتي كانت تعصف في تلك الحقبة. تمتع والده بالحس الأدبي وكان يقرأ مؤلفات عديدة، خاصة أعمال وروايات المؤلف تشارلز ديكنز الكلاسيكية. أما الشاب نورمان فكان يستمع باهتمام ويرسم الشخصيات في حين أن والده يقرأ تلك القصص والروايات أمامه بصوت عال. ولحبه وولعه بهذا الفن الجميل، التحق روكويل -خلال دراسته الثانوية- بمدرسة تشيس للفنون التطبيقية التي كانت تفتح أبوبها يوما الأربعاء والسبت. وفي عامه الأخير في الثانوية قرر التوقف واصفا الدراسة بأنها "مرحلة قاسية"، والتحق بالأكاديمية الوطنية للتصميم والتي تؤهله إلى الالتحاق بجامعة الفن. وكان له ما أراد في عام 1910. فيما بعد أصبحت رسوماته ومع نضوج أعماله وانتشارها وتداولها بين العامة، أصبحت تظهر في بطاقات أعياد الميلاد والمناسبات الأمريكية الرسمية. وعرض عليه منصب مدير لمجلة تهتم بنشر كل ماهو متعلق بالكشافة الأمريكية وقبل به.

إحدى رسومات نورمان روكويل

إن روكويل هو فنان الشعب الأمريكي في القرن العشرين بلا منازع، انتهج أسلوبا سهلا ميسرا في تسجيل خواطره ومشاهداته وآرائه، وقد تربع على عرش هذا التخصص الفني الجماهيري، الذي يعرف باسم الـ( Illustration) ويعني بالصورة التوضيحية المطبوعة المنفذة ــ غالبا ــ بأسلوب واقعي مدروس. و كلما اكتملت فيه القواعد الفنية والكفاءة العالمية، كلما صار ابداعا يتمتع بكافة الخواص الفنية الراقية، بل ربما وصل إلى مرتبة الفن المتحفي الرفيع كما هو الحال في أعمال نورمان روكويل، حيث ينفذ لوحاته مكبرة بالألوان الزيتية على أكمل ما يكون الفن الجميل. و قد بلغ الفنان أوج تألقه في الخمسينات والستينات، حيث كانت لوحاته التي احتكرتها آنذاك مجلة The Saturday Evening Post ومجلة Look العالميتان، تنفذ مكبرة، لتطبع بالملايين على أغلفتها، ثم تتناولها عدة جهات فنية وإعلامية أخرى في نفس الوقت لتنشرها في ملصقات ومجلدات وكتب وبطاقات وفي أغراض كثيرة أخرى. ثم يأتي دور المؤسسات المتخصصة في طبع اللوحات المتحفية، فتطبع من أعمال روكويل ملايين أخرى توزعها في شتى أنحاء المعمورة. و تتميز أعمال روكويل بأنها كاللقطات الواعية البارعة.. أو كالحكم والأمثال الشعبية، سهلة المبنى عميقة المغزى والمعنى. زاول روكويل مهنته لخمسين عاما. وتوفي في الثامن من نوفمبر عام 1978م مخلفا ورائه إرثا فنيا غير قابل للنسيان.

شرح لأشهر رسوماته[عدل]

Girl At The Mirror وهي إحدى لوحاته الشهيرة، وقد نشرت لأول مرة على غلاف مجلة (بوست) في السادس من مارس عام 1945: فتاة بين الطفولة والشباب، تجلس أمام مرآتها وقد وضعت على ركبتيها إحدى المجلات الفنية، وقذفت عروستها التي طالما شاركتها مهدها.. وأخذت تتأمل المرآة في حوار صامت مع الأطياف والأحلام والآمال الوردية.. ولسان حالها يقول: لندع دمية الطفولة جانبا.. فقد كبرت، وربما أصبحت نجمة شهيرة كهذه التي تحتل صفحات المجلة.. إنه تأمل مشوب بالتفاؤل والرضى، فقسماتها واتساق ملامحها وجاذبيتها المبكرة.. توحي لها بهذه الثقة.. وكأنها تستحثنا نحن كذلك لكي نتأمل صورتها الوادعة في مرآتها الصافية ونشاركها أحلامها وأمالها المتفائلة!

بعض أعماله[عدل]

Sunset

Shiner

April Fool Girl with Shopkeeper

The Connoiseur

Retribution

But wait til next week

A Pilgrims Progress

Triple self

Choosin Up

Prom Dress

Soda Fountain

روابط خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ https://www.nrm.org/collections-2/archives-and-library/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ https://www.nrm.org/2012/09/rockwell-and-realism-in-an-abstract-world/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن نورمان روكويل على موقع invaluable.com". invaluable.com. مؤرشف من الأصل في 2020-01-09.
  4. ^ "معلومات عن نورمان روكويل على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 2019-12-15.
  5. ^ "معلومات عن نورمان روكويل على موقع jpsearch.go.jp". jpsearch.go.jp. مؤرشف من الأصل في 2019-08-31.