نوع بيانات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

(بالإنجليزية: Data Type) نحتاج في حياتنا اليومية للتعامل مع الأرقام والأحرف والنصوص والعلامات المنطقية صح أو خطأ ..إلخ, جميع ماذكر سابقا يسمى أنواع البيانات ,كذلك في علم الحاسوب تحتاج لغات البرمجة إلى تلك الأنواع لتتعامل مع الذاكرة,يجب أن تعلم أن جميع لغات البرمجة تجتمع في الجوهر نفسه بالنسبة للأنواع إلا أن الإختلاف بينهما يكون عادة بالمصطلحات مثلا: في لغة C++ يسمى العدد العشري float أما في لغة Visual Basic يسمى single عشري.[1]

مقدمة[عدل]

أنواع البيانات تستخدم في نظام الأنواع, الذي يقدم عدة طرق مختلفة لتعريف الأنواع مثل: المتغيرات, الدوال, الوحدات. يمكن أن نعرف نوع البيانات أنه " كل خاصية في البرنامج نستطيع أن نحدده دون تنفيذ البرنامج". جميع لغات البرمجة خاصة الشائعة منها تستخدم أنواع البيانات, إلا أنها تحتلف في المصطلحات(المسميات), بالنسبة للأنواع الأكثر شائعة فهي:

أنواع البيانات[عدل]

أنواع البيانات الأولية[عدل]

الأنواع المركبة[عدل]

الأنواع المركبة: هي أنواع مستمدة من أكثر من نوع أولي, ويمكن القيام بذلك بعدة طرق مختلفة, يطلق عليها وهي مجتمة تراكيب البيانات(أو هياكل البيانات) Data Structures, يجب أن تعلم أن هياكل البيانات تختلف عن البيانات الأولية, مثلا: مصفوفة من أعداد صحيحة تختلف عن النوع الصحيح نفسه integer.

التعدادات[عدل]

(بالإنجليزية: Enumerated type) هي عبارة عن عدة ثوابت تحمل قيم مختلفة فيما بينها, يمكن أن تقارنها و أن تسندها إلى متغيرات أخرى.

النوع النصي[عدل]

أنواع آخرى[عدل]

المؤشرات والمراجع[عدل]

  • المؤشرات هي عبارة عن أماكن في الذاكرة تقوم بتخزين عناوين المتغيرات فقط, تشتهر بها لغة C/C++ التي تتميز عن بعض اللغات التي لاتدعم هذا النوع من البيانات.
  • المراجع: هي عبارة عن مؤشرات ثابتة, تقوم بتخزين عنوان المتغير, وبالتالي تصبح تؤشر على عنوانه في الذاكرة, أي أن كل تغير في المرجع هو في الحقيقة تغير في المتغير الأصلى, يمكن أن نسمي المرجع أحيانا اسم آخر للمتغير.

الدوال[عدل]

تقوم الدالة بإعادة قيمة بنفس النوع التي تحمله, مثلا دالة sine نقوم بإعطائها الزواية وهي تقوم بإعادة جيب الزاوية.

أنواع البيانات المجردة[عدل]

أي نوع لايكون له هدف معين ليقوم بتنفيذه فهو نوع بيانات مجرد, مثلا المكدس هو نوع من أنواع البيانات المجردة, يمكنك تنفيذه كمصفوفة(هي عبارة عن قطع في الذاكرة متجاورة مع بعضها لها نفس النوع), أو يمكنك تنفيذه كقائمة مرتبطة(هي مجموعة من القطع في الذاكرة غير متجاورة تترابط مع بعضها بوساطة المؤشرات).

أدوات أنواع البيانات[عدل]

لكي تريح نفسك, في اللغات عالية المستوى, يوجد أنواع بيانات محاكاة للواقع, مثلا هنالك أنواع تتعامل مع الوقت والتاريخ .. الخ, تسهل الكثير عند التعامل مع البرمجة.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]