نوكلياز داخلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نوكلياز داخلي(بالإنجليزية: Endonuclease) هي مجموعة من الانزيمات التي تلتصق مع اجزاءمن سلسلة الفسفودیستر ضمن سلسلة النوكليوتيد . هناك عدد قليل من الطبقات الكبيرة من النوكلياز الداخلية تلتصق فقط في تسلسل النوكليوتيدات المحددة (مثل نوكليازات الاقتطاع الداخلية التي تعتبر حيوية في مجال التكنولوجيا الحيوية). [1] كما هناك نوكليازات إنزيمات الاقتطاع ، وعادة ما تسمى إنزيمات الاقتطاع . نوكلياز داخلي يتواجد في البكتيريا والعتائق(archea) أن يتعرف على تسلسل الحمض النووي محددة. [2] ويطلق على تسلسل النوكليوتيدات المعترف بها للانشقاق عن طريق إنزيمات الاقتطاع موقع الاقتطاع وغالبا ما تستخدم هذه الإنزيمات في الهندسة الوراثية لجعل الحمض النووي المؤتلف لتقديم داخل البكتيرية، والنبات، أو الخلايا الحيوانية، وكذلك في البيولوجيا التركيبية . [3]

االفئات[عدل]

هناك ثلاث فئات من نوكليازات الاقتطاع الداخلية التي تسهم نسبيا إلى انشقاقات متوالية محددة. أنواع الأول والثالث هي مجموعة متعدد الوحيدات الكبيرة (multisubunit )و التي تشمل كلا من نوكلياز داخلية و ناقل المثيل . النوع الأول يستطيع أن يلتصق في مواقع عشوائية من حوالي 1000 زوج من القواعد أو أكثر من تسلسل الاعتراف(recognition sequence) و يتطلب أدينوسين ثلاثي الفوسفات(ATP ) كمصدر للطاقة. والنوع الثاني يتصرف بشكل مختلف قليلا وعزل لأول مرة من قبل هاميلتون سميث في عام 1970. ويعتبر أبسط من الإصدارات النوكلياز الداخلية ويتطلب أي أدينوسين ثلاثي الفوسفات(ATP ) في عمليات تدهورها. بعض الأمثلة على النوع الثاني من نوكليازات الاقتطاع الداخلية تشمل BamHI، EcoRI، EcoRV، وHaelll. والنوع الثالث، ومع ذلك، يشق الحمض النووي في حوالي 25 زوجا من قاعدة تسلسل الاعتراف ويتطلب أيضاأدينوسين ثلاثي الفوسفات(ATP ) في هذه العملية. [4]:72-73

إنزيم الاقتطاع ايكو RI

الأنواع[عدل]

DNaseI[عدل]

خفض هذه الإنزيمات في الحمض النووي المزدوجة هي أجزاء فقط . تزال أثناء عملية تنقية الحمض النووي الرنا (RNA) ، وتحديد المناطق النشطة في ا[ لونين ]]الذي يستخدم للنسخ.

نوكلياز S1[عدل]

تنتمي إلى إنزيمات [ [الرشاشيات اریزا ]] تقوم بتحليل الهجينة المستمدة من RNA / DNA لتحديد ال[ [ إنترون ]] ، وخلق جزيئات الحمض النووي المزدوج . في بعض الحالات يتم استخدامه انزيم S1 نوكلياز في الأعمال الأكثر تحديدا .

Nykaz[عدل]

هذا النوع من الانزيمات هي جزيئات الحمض النووي المزدوج يتم تصنيعها في عاثية X174 ويستخدم في الحمض النووي .

نوكلياز P1[عدل]

هي انزيمات متواجدة بكتيريا [ [بنسيليوم کريزوزنوم ] و يتم من خلالها الحصول على جميع أنواع الأحماض النووية ، مثل التخفيضات. هذا الانزيم في تجارب مختلفة مثل [ [ الكهربائي ]] مع هذه الخطوة ( EMSA ) يستخدم.

RNaseA[عدل]

هذا الانزيم مستمدة من البنكرياس البقري والنشاط نوكلياز داخلية على جزيئات الذين تقطعت بهم السبل واحدة من الحمض النووي الريبي المزدوج . لإزالة الحمض النووي الريبي DNA في الكشف عن الطفرات ونقطة في جزيء الرنا المرسال التابلويد يستخدم.

RNaseH[عدل]

فروع RNA انزيم التي تشكل الهجينة مع الحمض النووي (RNA / DNA) هي فواصل . تطبيق [كدنا] ، وتحديد الهجينة RNA / DNA هو .

ريبونوكلياز ONE[عدل]

فقط جزيئات الحمض النووي الريبي الذين تقطعت بهم السبل واحد من انزيم القطع وتسلسل الحمض النووي الريبي ، وحماية Rybvklyaz الاختبار ، وتحديد مجالات عدم الهجينة التكميلية تطبيقات DNA / RNA .

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Cox M, Nelson DR, Lehninger AL (2005). Lehninger principles of biochemistry. San Francisco: W.H. Freeman. صفحة 952. ISBN 0-7167-4339-6. 
  2. ^ Stephen T. Kilpatrick; Jocelyn E. Krebs; Lewin, Benjamin; Goldstein, Elliott (2011). Lewin's genes X. Boston: Jones and Bartlett. ISBN 0-7637-6632-1. 
  3. ^ Simon M (2010). Emergent computation: Emphasizing Bioinformatics. New York: Springer. صفحة 437. ISBN 1441919635. 
  4. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Cox_Nelson_Lehninger_2005

وصلات اضافية[عدل]

http://www.thefreedictionary.com/endonuclease

https://www.neb.com/products/m0302-t7-endonuclease-i

قالب:Nucleases